• لإرسال مواد لموقع بقجة على البريد الإلكتروني: [email protected]

    ما هي السمنة وما انواعها اسبابها واضرارها وطرق علاجه؟

    ما هي السمنة وما انواعها اسبابها واضرارها وطرق علاجه؟
    تعريف السمنة :-
    يقصد بالسمنة الزيادة المفرطة لوزن الجسم بـــ 25 % عن الوزن المثالي نتيجة لتراكم الدهون، اى كلما زاد وزن الشخص كما قلت حركته وركن للراحة ,مما يساعد على زيادة وزنه بشكل متزايد عاما بعد عام حتى يصبح عاجزا عن إزالة هذه الشحوم المتراكمة، وللتخلص من الوزن الزائد الذي أصبح مشكلة الاكثر الناس علينا قبل أن نعرف الطريق إلى ذلك يجب أن تكون هذه الحقائق واضحة أمامنا.
    فالبدانة أصبحت ظاهرة في مجتمعاتنا يعمل الجسم البشري تماما مثل أي جهاز يحتاج إلى الوقود، والوقود الذي يستخدمه الجسم يدخل في صورة غذاء، والمعروف أن الإنسان متوسط الحجم يحتاج حوالي 2500 سعر حراري في اليوم ومتوسط استهلاكه للطاقة هو 2400 سعر حراري والفرق هو سبب الزيادة في الوزن.

    ماهي أسباب السمنة؟
    يمكن أن تحدث السمنة نتيجة عدة أسباب –
    مثل التغذية غير الصحيحة وتناول كميات كثيرة من الدهون والنشويات والسكريات وعدم التوازن الهرموني والعوامل الوراثية وقلة النشاط الحركي.
    أضرار السمنة:
    تسبب السمنة ارتفاع ضغط الدم – أمراض القلب – السكر – أمراض الكلى – التهاب المفاصل وخاصة الركبة والنقرس – أمراض الرئة – عدم انتظام الطمث ومتاعب الحمل ….. الخ.

    ماهي أنواع السمنة؟
    1. النوع الأول:
    سمنة تظهر فى منتصف العمر (أو بعد مرحلة البلوغ) ويرجع سببها الى زيادة حجم الخلايا الدهنية،
    وهذا النوع يمكن علاجه غالبا بالتغذية السليمة وزيادة الحركة.
    2. النوع الثانى:
    سمنة تحدث منذ الطفولة وتستمر، وهذه عادة يكون علاجها أصعب من النوع الأول بسبب زيادة عدد الخلايا الدهنية فى الجسم، والتى قد لا يمكن التخلص منها فى الكبر عن طريق الحمية الغذائية فقط، بل قد تحتاج الى تدخلات جراحية.
    ولقد أثبتت الأبحاث الطبية ارتباط حدوث السمنة في الصغر بحدوثها في الكبر، أي أن الطفل السمين غالبًا ما يُصاب بالسمنة في مستقبل حياته!

    هناك ثلاثة طرق لإنقاص الوزن:

    • الطريقة الأولى: العقاقير
    يعتمد على الأدوية والعقاقير والجراحة في حالات السمنة المفرطة التي يزيد فيها وزن الجسم حوالي 45 كجم عن الوزن الطبيعي
    ويفشل مريضها في التخلص منها بالريجيم أو ممارسة الرياضة ويكون الحل هو الجراحة باستئصال الدهون أو عن طريق الشفط أو التدبيس
    أو وضع بالون بالمعدة، وقد يفشل هذا الأسلوب إذا تناول المريض سوائل عالية السعرات الحرارية وأحيانا تنفجر البالون مسببة مشكلة للمريض،
    ومن هنا كانت هناك حاجة ماسة لجراحة آمنة فتم استئصال جزء كبير من الأمعاء الدقيقة لتقليل نسبة الامتصاص ونجحت هذه الجراحة بشكل كبير في إنقاص الوزن، ولكنها كانت مصحوبة بمضاعفات خطيرة، ولذلك فكر الجراحون حديثا في إجراء عملية مضاعفتها محدودة وتعطي النتائج المطلوبة ومنها الدباسات الجراحية وسهولة عملها أمكن تدبيس جزء من المعدة بحيث يشبع الإنسان لمجرد تناوله كمية صغيرة من الطعام وعموما لهذا الأسلوب عيوب وأضرار كثيرة.

    • الطريقة الثانية: الرجيم
    ويعتمد هذا الأسلوب على تقليل كمية السعرات الحرارية التي يتناولها الفرد يوميا، وذلك بإتباع نظام غذائي كيميائي أو تناول نوع واحد من الطعام وهناك برامج كثيرة ومتنوعة للريجيم، ولكن تطالعنا الأبحاث العلمية التي تقول: وداعا للرجيم وحرمان النفس، حيث أشارت أحدث الأبحاث العلمية الأمريكية التي أجريت لمدة 5 سنوات لمتابعة عدد كبير من مرضى السمنة المفرطة أثناء إتباعهم نظاما غذائيا (الرجيم) إلى أن جميع المرضى قد عادوا لزيادة الوزن عن ذي قبل،
    كما أكدت الأبحاث والدراسات الطبية المتطورة أن الرجيم بأنواعه المتعددة من شأنه التأثير على صحة حواء وحيويتها، وبالتالي على حالتها النفسية والعصبية
    لذلك ينصح خبراء الجمال بتجنب الرجيم واللجوء إلى ممارسة الأنشطة الرياضية مع الغذاء الصحي المتوازن، لكي تستطيع أن توقف الزيادة التي تحدث في الوزن.

    . الطريقة الثالثة: ممارسة الرياضة
    ويعد الأسلوب الأمثل للقضاء على السمنة الزائدة التي أصبحت تهدد حياة الفرد والمجتمع حيث تسهم ممارسة الرياضة في المحافظة على الوزن والتخلص من الشحوم الزائدة وتساعد على تخليص الجسم من سموم الهواء والماء والغذاء ومن المواد الضارة التي تتكون في الجسم وتعد ممارسة الرياضة من الوسائل الهامة
    التي تسهم في تنمية مختلف القدرات العقلية، كما لا يمكن إغفال التأثير المباشر للتربية البدنية والرياضة على تشكيل وتكوين جسم الفرد
    وتقوية أعضاءه وأجهزته الحيوية المختلفة واكتساب القدرات والمهارات الحركية المتعددة التي تعتبر مطلبا لا غنى عنه لإنسان القرن الحادي والعشرين.
    وبالرغم من أن البداية صعبة، ولكننا ننصح بأن يبدأ الشخص في ممارسة الرياضة وخاصة بعد التعود على الجلوس كثيرا بالمكاتب وعلى استخدام السيارة،
    ثم الانتقال إلى المنزل للجلوس أيضا على كرسي لمشاهدة التلفزيون والنوم لفترات طويلة، ومن ثم أصبح إلزاما على الشخص أن يقوم بجهد بدني تعويضي يحافظ على صحته ولابد أن يكون هناك عزيمة وقوة إرادة وخاصة في الأسبوع الأول لممارسة الرياضة وبعد ذلك يصبح كل شيء عادي، إذ يحس الفرد بالراحة وننصح بأن يبدأ أولا بالمشي لمدة 30 دقيقة يوميا ثم عمل بعض التمرينات بالمنزل لتقوية عضلات الجسم وخاصة عضلات البطن لأنها أضعف عضلات الجسم، ويعتبر تمرين شفط البطن من أفضل التمرينات لتقوية عضلات البطن.
    نموذج للغذاء الصحي المتوازن:

    ماهي الاخطاء التى نقع بها وتؤثر تأثيرا سلبيا على قدرتنا فى حرق الدهون ؟

    1 – عدم شرب الماء الكافى :-
    عادات سلبية تؤثر على خسارة الوزن عادات خاطئة لتقلل سرعة الحرق عادات خاطئة تبطئ التمثيل الغذائى
    يحتاج جسمك السوائل لأداء جميع مهام الجسم , ويقول سلاتيون أن نقص الماء فى الجسم وعدم أداء جسمك كامل أدائه هذا يؤدى إلى عدم حرق السعرات الحرارية , لكن شرب الماء بكثرة يساعدك فى حرق المزيد من السعرات الرارية سواء كانت ماء ساخنة أو ماء بارد أو ماء بالليمون أو الشاى الساخن
    لأنه تساعدك فى تعزيز عملية الأيض .

    2 – عدم تناول فيتامين D :-
    عادات سلبية تؤثر على خسارة الوزن عادات خاطئة لتقلل سرعة الحرق عادات خاطئة تبطئ التمثيل الغذائى
    أثبتت الدراسات أن نقص فيتامين D فى الجسم يبطئ من مستويات فقد الوزن حيث يخفض مستوى هرمون جريلين فى الجسم كما أنه يجعلك تشعرين الجوع دائمآ , كما يقول سلاتيون أنه يجب تناول ما يكفى من الأطعمة الغنية بفيتامين D يوميآ حيث أن يحميكى أيضآ من أشعة الشمس الضارة .

    3 – عدم ممارسة التمارين الحارقة :-
    عادات سلبية تؤثر على خسارة الوزن عادات خاطئة لتقلل سرعة الحرق عادات خاطئة تبطئ التمثيل الغذائى
    الكثير يعتقدون أن ممارسة التمارين الرياضية عن طريق ركوب العجله فى الجيم والتمارين على الأجهزة فى مكان مغلق أنه يساعدك فى عملية حرق السعرات الحرارية لكن يجب أضافة على هذه الألعاب ممارسة ألعاب القوة مثل الإيروبكس والحركة لأن الرياضة على الأجهزة تساعدك فى بناء عضلات أكثر من حرق سعرات حرارية .

    4 – تناول الوجبات فى منتصف الليل :-
    عادات سلبية تؤثر على خسارة الوزن عادات خاطئة لتقلل سرعة الحرق عادات خاطئة تبطئ التمثيل الغذائى
    من الضرورى النتظام فى تناول الوجبات لكى لا تبطئ عملية التمثيل الغذائى , لكن هناك العديد من الدراسات تشير إلى أنه يجب عدم تناول الطعام لساعات طويلة لتحديث عملية الأيض , وهو عدم تناول الطعام لمدة 12 ساعة ويقول سلايتون أنكى تضرى عملية التمثيل الغذائى الخاصه بكى عند تناول الطعام فى منتصف الليل وتناول وجبة الفطار قبل ممارسة التمارين الرياضية بساعه على الأقل فى السابعة صباحآ .

    5 – تناول الكافيين :-
    عادات سلبية تؤثر على خسارة الوزن عادات خاطئة لتقلل سرعة الحرق عادات خاطئة تبطئ التمثيل الغذائى
    حيث أن تناول الكافيين يقلل من عملية حرق السعرات الحرارية , لكن هناك بعض أنواع الكافيين التى تساعدك فى زيادة نسبة الحرق مثل الشاى الأخضر فيمكنك أدخاله فى نظامك الغذائى اليومى , كما يمكنك تناول فنجان فقط فى اليوم من القهوة ولا تكثرى من تناول الكافيين يجب الحد من تناول الكافيين .

    أنواع الاطعمة التى تحرق الدهون :
    عند اعداد وجبتك الصحية احرص على عدد معين من الاطعمة التى ستساعدك على حرق الدهون وهى اطعمة فى نظرى لا غنى عنها , حتى لا تزيد عندك نسبة الدهون التى انت تسعى للتخلص منها بالتمارين او الحمية .
    1- البيض :
    يعد البيض من مصادر البروتين الرئيسية و هى تساعدك فى التخلص من الانسجة الدهنية ,,,
    وهناك راى يقول ان صفار البيض يعمل على زيادة نسبة الكوليسترول ,,, وهذا كلام غير صحيح ,,,
    فالكولسترول يزداد مع زيادة نسبة الدهون المتراكمة فى الطعام ,,, و لكن من باب الامان يمكن استخدام بياض البيض فقط.

    2- مشتقات الحليب :
    مشتقات الحليب مصدر للبروتين و مصدر للتقليل من الدهون و لكن ينبغى الحرص على استخدام قليل الدسم منها .

    3-أطعمة غنية بالالياف :
    الفاصوليا بانواعها سواء بيضاء او حمراء او غيرها ,,,,
    4- بعض اللحوم :
    من الافضل تناول السمك بشكل معتاد و خاصة التونة ,,, و تناول الدجاج و ابتعد عن اللحوم الحمراء عن طهى الاطعمة او التقليل منها .
    5- زيت الزيتون :
    يفضل ان يستخدم زيت الزيتون بدلا من زيت الطهى العادى .

    الخلاصة :
    مهما كانت الوجبة المعدة فيجب وضع فى الاعتبار ان تكون الوجبة متوازنة واحتوائها على جميع العناصر بدرجة ترضى حاجات الجسم الغذائية ,,,
    و فى الوقت ذاته الابتعاد و منع ان تكون مكونة من اى عنصر به دهون ,,
    حتى تحصل على معدل سريع لحرق الدهون خاصة لو قمت بمزاولة الرياضة ,,,,
    وبذلك تحقق توازن فى القضاء على الدهون التى فى جسمك من خلال الرياضة ومنع تكوين دهون جديدة من خلال الطعام الصحى الخالى من الدهون .

    اعداد الصيدلاني نور عثامنة
    كفرقرع

    لإرسال مواد لموقع بقجة على البريد الإلكتروني: [email protected]

    التعليقات

    1. بارك الله فيك ويعطك عغى مساعده الناس لمعرفه التواقي من السمنه,ومن عواقبها

    اترك تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.