بركة إسرائيل خطت خطوة كبيرة نحو نظام الابرتهايد

تاريخ النشر: 25/12/18 | 9:01

حضر رئيس لجنة المتابعة العليا لقضايا الجماهير العربية محمد بركة، اليوم الاثنين، جلسة المحكمة العليا، التي نظرت أمس في التماس نواب التجمع الوطني الديمقراطي، في “القائمة المشتركة”، ضد قرار رئاسة الكنيست، بمنع طرح مشروع قانون “دولة كل مواطنيها” على الهيئة العامة للكنيست. وقال بركة، إن قانون القومية الاقتلاعي العنصري، هو قانون لكم الأفواه، ومنع حربية التعبير والعمل السياسي.
وكان نواب التجمع في القائمة المشتركة، قد التمسوا إلى المحكمة العليا ضد قرار رئاسة الكنيست، منعهم من طرح مشروع قانون “دولة كل مواطنيها، وبدأت المحكمة العليا اليوم بالنظر في الالتماس. وقد حضر الجلسة نواب التجمع، ومعهم عدد من نواب القائمة المشتركة.


وقال بركة في تصريحات لوسائل الإعلام، “إن إسرائيل قد خطت خطوة كبيرة، نحو تعريفها: دولة أبرتهايد، ليس فيها مساواة في حقوق الانسان، للمواطنين العرب، بفعل قانون القومية. والكنيست برئاسة يولي إدلشتاين، أقدمت على خطوة أخرى نحو الأبرتهايد حينما، بمنعها طرح مطلب المساواة، وتعريف إسرائيل كدولة المواطنين.
وقال بركة إن المطلوب من المحكمة العليا، الغاء قرار إدلشتاين، لأنه قرار يُفرغ الديمقراطية البرلمانية من مضمونها الجوهري. وإذا رفضت المحكمة العليا الالتماس تكون قد أضفت طابع الأبرتهايد، على جهاز القضاء الإسرائيلي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة