“كيان” تختتم حملة مناهضة للعنف ضد المرأة

تاريخ النشر: 13/12/18 | 15:00

اختتمت جمعية “كيان”- تنظيم نِسوي بالتعاون مع منتدى “جسور” النسائي، أكبر حملة مجتمعية جماهيريّة في الحقل مناهضة للعنف ضد النساء بكافة أشكاله مع تسليط الضوء على التحرش الجنسي والتحرش في العالم الافتراضي، وحملت الحملة الشعار “الطابق مستور لوينتا”؟ بكفي نكنس التحرش الجنسي تحت السجادة”، مطالبةّ الجمهور بالتحرك والمساعدة في وقف هذه الظاهرة والتعامل معها بجدية، علمًا أنّ المجتمع يحاول التستر على مثل هذه الجرائم واعتبارها ضمن دائرة التابوهات التي يجب عدم كسرها إضافة الى التعامل مع موضوع العنف ضد النساء بشكل سطحي ودون اخذ مسؤولية جدية للحد منه. وانطلقت الحملة بتاريخ 25.11.18، ملتحمةً مع حملة الـ 16 يومًا لمناهضة العنف ضد النساء، وهي حملة عالمية، تبدأ من تاريخ 25.11.18 وتنتهي بتاريخ 10.12.18، حيث تنفرد “كيان” بالمشاركة بها للعام الرابع على التواليّ. وهدفت الحملة هذا العام إلى رفع الوعي لظاهرة التحرش الجنسي واسقاطاته على الضحية خاصةً والمجتمع عامةً، مع التركيز بشكل خاص على التحرش في العالم الإفتراضيّ.وتفاعل مع الحملة بشكل مباشر مئات الشباب والنساء، فقد وصلت إلى العديد من القرى والبلدات العربية، بشكل فعلي وليس فقط افتراضيّ، مُقدمة العديد من الورشات والفعاليات والنشاطات التي حرّكت الجمهور لتسجيل موقف واسماعِ صوت من هذه الظاهرة، إضافة الى اثارتها نقاشات معمقة مع جمهور الشباب والنساء والتي ساهمت في احداث تغيير إيجابي في المفاهيم والمواقف تجاه العنف والتحرش ضد النساء.

وبدأت الحملة، طريقها في ورشة شاركت بها عشرات الأمهات في مدرسة الأمل في قرية كفر مصر، تناولت موضوع التحرش الجنسي بشكل عام وعلى مواقع التواصل الاجتماعي بشكل خاص، وكيفية التعامل مع الظاهرة ووقفها. واستمرت بورشة أخرى وجهت لـ عشرات الشباب والشابات في عرابة، بالتعاون مع مجموعة “أطياف”، تناولت موضوع التحرش الجنسي ومخاطره. ولاحقًا، نظمت خلال الحملة ورشة مع مجموعة ناشطة من النساء في بسمة طبعون تطرّقت إلى موضوع التحرش الجنسي وتعريفاته القانونيّة. لتصل بعد ذلك إلى يافة الناصرة مقدمة ورشة مخصصة لعشرات الشباب والشابات، بالتعاون مع مجموعة ” قياديات يافاويات”، تناولت موضوع التحرش في العالم الافتراضي وسبل الوقاية منه، وورشة خاصة لنساء من البلد بموضوع التحرش الجنسي واسقاطاته على البيت والأطفال وسبل الوقاية منه.واستمرت الحملة بورشات موجهة لطلاب العواشر في مدرسة البيروني في الجديدة المكر، بالتعاون مع نساء قياديات في البلدة، خصصت ايضًا للتطرق لموضوع التحرش الجنسي بالذات في العالم الافتراضي. وايضًا في ورشة خاصة لمجموعة نساء من زلفة وسالم بالتعاون مع “نساء الغد” في موضوع التحرش الجنسي والتربية الجنسية للأطفال.

كما وقدمت ورشات خاصة لطلاب مدرسة حوار في حيفا، والتي تم الشرح من خلالها للطلاب من الصفوف السادسة وحتى الثامنة، مخاطر التحرش الجنسي في العالم الافتراضي وكيفية مواجهته ومشاركة الأهل. وأيضًا ورشة خاصة في قرية ابطن عن العنف ضد المرأة، صوره وأشكاله، مع تشديد على العنف الجنسي. كما وورشة خاصة لنساء حيفاويات تناولت موضوع التحرشات الجنسية والحملة المشهور ME TOO وأهمية مواجهة الظاهرة. وورشة لطلاب الثواني عشر في الكلية التكنولوجية في شفاعمرو ايضًا ركزت على موضوع الوقاية ومحاذير من التحرش في العالم الإفتراضي. وورشة مع عشرات النساء من اكسال، بالتعاون مع جمعية “عطاء”، والتي ركزت على موضوع العنف تجاه النساء بصورة شمولية ومعمقة. كما ودخلت إلى عسفيا حيث تم تنظيم مؤتمر وأمسية، بالتعاون مع مجموعة “عسفاوية انا”، تميز فيها مشاركة رجال وشباب، تناولت موضوع العنف تجاه النساء من كافة الجوانب.وشملت ايضًا وقفات احتجاجية صاخبة وجريئة، شارك بها عشرات النساء في الجديدة المكر وفي يافة الناصرة، حملت شعارات مناهضة للعنف بكافة أشكاله وضد النساء بشكل خاص. وتم حلال الوقفات توزيع روائح عطرية مخصصة للسيارات، كتب عليها شعارات منددة بالعنف ضد المرأة والتحرش الجنسي.
واختتمت الحملة بورشات عمل مع طلاب ثانوية كوكب ابوالهيجاء، بالتعاون مع مجموعة “جلنار”، والتي تم خلالها فتح نقاش ما بين المحاضرة والطلاب حول ظاهرة التحرش الجنسي، الأمر الذي ساعدهم في التعامل مع الظاهرة وفهمها وبالتالي تغيير مفاهيم وأفكار مسبقة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة