بركة يدعو لفتح تحقيق حول مجزرة كفر قاسم

تاريخ النشر: 29/10/18 | 19:40

دعا رئيس لجنة المتابعة العليا للجماهير العربية محمد بركة، في كلمته في ختام المسيرة السنوية، احياء للذكرى الـ 62 لمجزرة كفر قاسم، التي جرت صباح اليوم الاثنين في المدينة، إلى فتح تحقيق جديد في ملابسات وخفايا مجزرة كفر قاسم، لتتحمل المؤسسة الإسرائيلية الحاكمة كامل المسؤولية عن المجزرة، التي تم التخطيط لها مسبقا. وقال إن قانون القومية الذي أقره الكنيست قبل ثلاثة أشهر، هو تجسيد لأهداف مجزرة كفر قاسم: قتل الانسان، وتغييب شعبنا عن وطنه.
وكانت مدينة كفر قاسم قد شهدت في ساعات الصباح الأولى، المسيرة التقليدية بمشاركة الآلاف، نحو النصب التذكاري، بحضور أهالي القرية، والقيادات السياسية، من مختلف أنحاء البلاد. واختتمت بكلمات سياسية.
وافتتح بركة كلمته، باسم لجنة المتابعة، مشيرا الى جريمة الاحتلال الأخيرة في قطاع غزة، التي ارتقى فيها ثلاثة أطفال شهداء بغارة لجيش الاحتلال. وقال، إن هؤلاء الأطفال أكاليل غار على هامات شعبنا. ووصمة عار على جبين الاحتلال، الذي يواصل جرائمه ضد شعبنا.
وقال بركة، إننا مع تقدم السنين، فإن أعداد من عايشوا المجزرة، والجرحى ومن كانوا شهود عيان يتناقصون. وقبل بضعة أشهر رحل عنا الحاج عمر منصور (أبو ناصر). وهو ممن حملوا الشهادة الحيّة على تلك المجزرة. ولكن في الأسابيع القليلة الماضية، مات المجرم المنفذ الأساس للمجزرة الضابط شدمي. وقد نشرت صحيفة “هآرتس” اعترافاته عن المجزرة، ومنها أن المجزرة كانت مخططة مسبقا، وأن الهدف كان ضمن جرائم تدريجية بهدف تهجير شعبنا من وطنه. واعترف كليا أن محاكمته كانت صورية. وكل واحدة من هذه الاعترافات كنا نعرفها ونرددها على مر شعرات السنين.
ودعا بركة إلى فتح تحقيق من جديد، على أساس هذه الاعترافات، كي تعترف إسرائيل رسميا عن مسؤوليتها عن المجزرة، وأن تجري محاكمة جديدة، ومحاكمة حتى من ماتوا من المجرمين.
وقال بركة، إن قانون القومية الذي اقره الكنيست قبل أكثر من 3 أشهر، هو تجسيد دستوري لأهداف المجزرة، بمعنى قتل الانسان، وتغييب شعبنا عن وطنه.
وتوقف بركة عند انتخابات السلطات المحلية التي ستجري غدا الثلاثاء، ودعا بصفته رئيسا المتابعة، إلى التمسك بالمنافسة الشريفة، على ما هو مصلحة المجتمع وشعبنا، وأن لا نسمح لظواهر مسيئة، تترك بآثار سيئة على المستقبل، خاصة وأن التحديات امام جماهيرنا تتعاظم، في ظل السياسات العنصرية.
وقال، إننا نريد الأفضل لبلدتنا ومدننا، ونرفض نهج التملق لنتنياهو وزبانيته العنصرية. فنحن نريد مجالس ورؤساء تكون سوطا في وجه السياسات العنصرية، وليس سوطا على رقاب جماهيرنا يستخدمها نتنياهو، مع كل ما يمثله، ليزيد من توجه الضربات لجماهيرنا وشعبنا كله.

‫2 تعليقات

  1. ظلكم عايشين بكوابيس الماضي.. فتح تحقيقات قبل 60 سنه… شو بفيدنا يالزبط احنا هسا؟
    غيروا الديسك بحياتكم.. النشيد الوطني الاسرائيلي برن في الخليج عادي.. واحنا مواطنين الدولة بعدنا بدنا نحاربهم.. خلص عاد.. بدنا نشوف حالنا!!

    1. شوف حالك انت،احنا مش زيك متخاذلين منبطحين انهزاميين ،اللي بتهاون بحقوقه بلحقوه بباقي الاشياء وبصير عبد ،وانو قلك انهم بحبوك ،حتى لو تتخاذل ،بتظل بعينهم درجه ج،ومن وينتا كنا مركنين عالخليج باشي ،عالم ساقطه متخاذله ،والعوج عمره ما بطوول،كن مومن وصامد بحياتك، كمان عدوك بحترمك ،ولا يمنع ذلك ان تتقدم بحياتك والاهم اخرتك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة