فعاليات المهجرين عشية يوم الأرض لقريتي الحدثة ولوبية المهجرتين

تاريخ النشر: 01/04/14 | 15:26

بالتعاون بين جمعية الدفاع عن حقوق المهجرين وجمعية زوخروت، توافد أكثر من مائة ونيف من أهالي قرية الحدثا وأهالي قرية لوبيا وأعضاء جمعية الدفاع عن حقوق المهجرين وجمعية زوخروت وأنصار المهجرين في زيارة منظمة لقرية الحدثا، عشية يوم الأرض الخالد، يوم السبت الموافق 29.3.2014.
في ساعات الصباح الربيعي، اخترقنا حقول القرى المهجرة كفر سبت، معذر وعولم، أخوات الحدثا المؤدية الى قرية الحدثا المهجرة المتربعة على تلال تطل على بحيرة طبريا وعلى قرى الزعبية العامرة وعلى جبل طابور الشامخ.
العشرات من أهالي القرية الذين لجأوا الى بعض القرى العربية العامرة، توافدوا لزيارة أطلال القرية وتجمعوا على سهولها الخضراء التي كانت تزود القرى المجاورة والمنطقة بمحاصيل الحبوب الوافرة حيث كان الخير كثير والأرض معطاءة. استوقفتنا مقبرة القرية لنقرا الفاتحة على أرواح موتانا وتوضع لافتة كتب عليها “مقبرة الحدثا”، واستذكر اهالي الحدثا من كبار السن مكان دفن أعزائهم أيام كانت القرية عامرة. ومن ثم انطلقت الجولة عبر شوارع القرية الى عين الماء التي كانت تزود القرية بالماء العذب وشاهدنا عدا من مجمعات المياه مليئة بالمياه العذبة واستعادت نساء القرية الذكريات الجميلة ايام كنّ صبايا ويذهبنّ جماعات لملء الجرار بالماء العذب.
ومن ثم قمنا بالتجول بين بيوت القرية المهدمة التي دمرتها قوات الهاجاناة بالقصف الجوي، دون أن تترك حائطاُ واحداُ وتشهد على ذلك أحجار المنازل والقذائف الأسمنتية التي ما زالت حتى اليوم في ارض القرية.
وبالنهاية بعد الاطلاع على كل معالم القرية اختتمنا فعاليتنا بقرية الحدثة على امل ان تنتهي رحلة معاناة أهل القرية، وثم اختتم البرنامج بكلمات شكر وتحية لأهلنا من أبناء القرية والضيوف الذين شاركوا والقائمين على هذه الجولة مؤكدين التمسك بالعودة وعدم التنازل عنها وحيّا المحامي واكيم واكيم رئيس الجمعية كل من حضر وأكدّ على أهمية التعاون مع القوى التقدمية اليهودية المناهضة للصهيونية وأعتبرهم شركاء في مشروعنا الوطني لتحقيق حق العودة كما أكدّ على أهمية القيادة الفلسطينية على الثوابت الوطنية وعلى رأسها حق العودة للاجئين في الشتات، كما للمهجرين في الوطن. وكما وأردف قائلا: “نحن هنا من ارض الحدثا نؤكد لأبناء الحدثا في الشتات باننا ننتظر عودتهم مهما طال الزمن”. هذا وقد تحدث أيضا الدكتور زياد، ابن الحدثة المقيم في الاردن، وشكر الجمعيتين القائمتين على هذا النشاط وأضاف بأنه أصبح اليوم اكثر ثقة بأنّ العودة قريبة وأكيدة.

ومن الجدير بالذكر الدور المميز لجمعية زوخروت التي ساهمت بشكل أساسي لترتيب الجولة وكذلك تنظيم اللقاءات مع أهالي الحدثة والتي شكلت اساسا لكتيب اصدرته جمعية زوخروت على نفقتها، حيث صدر باسمها وباسم جمعية الدفاع عن حقوق المهجرين. كما وقامت مشكورة بتحضير لافتات شملت اسماء معالم البلد المختلفة. وقد شكر ممثل جمعية زوخروت، السيد عمر الغباري، الحضور مؤكدا باستمرارية هذه الفعاليات مستقبلا وكشف الحقائق حول النكبة والتأكيد على عودة اللاجئين الى ديارهم.

بعدها قام المشاركون بالتوجه الى قرية لوبية المهجرة بهدف استكمال التحضيرات لمسيرة العودة السابعة عشر ،بمعية مندوبي العديد من الجمعيات والحراكات الشبابية الفاعلة، حيث كان باستقبال الوافدين عددا كبيرا من اهالي لوبية الكرماء، وقد احسنوا استقبال الضيوف.
كما قام المشاركون وأهالي قرية لوبية بتنظيم جولة تفقدية لمسار المسيرة ومكان تنظيم المهرجان ومعالم أخرى من البلدة، كما اقترحته اللجنة الشعبية لمسيرة لوبية. هذا وقد قام بالإرشاد الحاج نايف حجو، سكرتير الجمعية، ليؤكد للحضور ان الجمعية اصبحت على اتم الاستعداد والجاهزية لإنجاح مسيرة العودة السابعة عشر.

krital7adthealmohjrhunnamed (1)

krital7adthealmohjrhunnamed (2)

krital7adthealmohjrhunnamed (3)

krital7adthealmohjrhunnamed (4)

krital7adthealmohjrhunnamed (5)

krital7adthealmohjrhunnamed (6)

krital7adthealmohjrhunnamed (7)

krital7adthealmohjrhunnamed (8)

krital7adthealmohjrhunnamed (9)

jwlhml7adhteheghunnamed (1)

jwlhml7adhteheghunnamed (2)

jwlhml7adhteheghunnamed (3)

jwlhml7adhteheghunnamed (4)

jwlhml7adhteheghunnamed (5)

jwlhml7adhteheghunnamed (6)

jwlhml7adhteheghunnamed (7)

jwlhml7adhteheghunnamed (8)

jwlhml7adhteheghunnamed (9)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة