لقاء ايماني في مقهى الوسوف في كفرقرع

تاريخ النشر: 01/08/10 | 13:20

استضاف مقهى الوسوف في كفرقرع لصاحبه عبد الحميد علاوي الشيخ ا.عبد الكريم مصري رئيس الحركة الإسلامية في كفرقرع في لقاء ايماني تحدث فيه لرواد المقهى من الشباب عن أهمية التوبة إلى الله عز وجل، وكيف أن باب التوبة، وباب الله عز وجل مفتوح دائما للجميع، وذلك ضمن النشاطات الدعوية الذي أعلنت عنه لجنة الدعوة والإرشاد المنبثقة عن الحركة الإسلامية في كفرقرع، وضمن البرامج الدعوية التي تقوم بها لجنة الدعوة والإرشاد على مدار العام في الدعوة إلى الله تعالى.

وقد تحدث الشيخ في هذا اللقاء عن عظمة الصلاة ولذة القرب من الله عز وجل، وكيف أن الله جل جلاله ينادي علينا خمس مرات في اليوم، وأن الإسلام لا يمنع الشاب أو المسلم من الترويح عن نفسه وأصحابه في ما احل الله تعالى وفي المباح، وإستشهد الشيخ بآيات من كتاب ربنا سبحانه وتعالى، وأحاديث نبوية شريفة، كذلك بقصص واقعية حدثت مع أناس كانوا بعيدين عن باب الله عز وجل وكيف أم حياتهم إنقلبت رأساً على عقب، من ظلام المعاصي والملذات والشهوات والشبهات، لنور الطاعة والهداية، ولذة القرب والأنس بالله جل جلاله..”.

ومن القصص التي حدثها الشيخ للشباب، قصة إسلام وتوبة وحشي “قاتل أسد الإسلام حمزة بن عبد المطلب”، روي عن ابن عباس رضي الله عنهما أن و حشيا, قاتل حمزة عم النبي صلى الله عليه وسلم، كتب إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم في مكة: إني أريد أن أسلم، و لكن يمنعني عن الإسلام أية من القرآن نزلت عليك، و هي قوله تعالى: ((وَالَّذِينَ لَا يَدْعُونَ مَعَ اللَّهِ إِلَهًا آخَرَ وَلَا يَقْتُلُونَ النَّفْسَ الَّتِي حَرَّمَ اللَّهُ إِلَّا بِالْحَقِّ وَلَا يَزْنُونَ وَمَن يَفْعَلْ ذَلِكَ يَلْقَ أَثَامًا))، و إني قد فعلت هذه الأشياء الثلاثة فهل لي من توبة؟؟ فنزلت هذه الآية: ((إِلَّا مَن تَابَ وَآمَنَ وَعَمِلَ عَمَلاً صَالِحاً فَأُوْلَئِكَ يُبَدِّلُ اللَّهُ سَيِّئَاتِهِمْ حَسَنَاتٍ وَكَانَ اللَّهُ غَفُوراً رَّحِيماً))، فكتب بذلك إلى وحشي، فكتب إليه : إن في الآية شرطا و هو العمل الصالح و لا أدري هل أقدر على العمل الصالح أم لا، فنزل قوله تعالى: ((إِنَّ اللَّهَ لا يَغْفِرُ أَنْ يُشْرَكَ بِهِ وَيَغْفِرُ مَا دُونَ ذَلِكَ لِمَنْ يَشَاءُ))، فكتب إلى وحشي، فكتب إليه: إن في الآية شرطا أيضا، فلا أدري أيشاء أن يغفر لي أم لا ؟؟ فنزل قوله تعالى ((قُلْ يَا عِبَادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلَى أَنفُسِهِمْ لا تَقْنَطُوا مِن رَّحْمَةِ اللَّهِ. إِنَّ اللَّهَ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ جَمِيعًا إِنَّهُ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ))، فكتب إلى وحشي، فلم يجد فيه شرطا فقدم المدينة و أسلم..”.

كما وحدث الشيخ قصة توبة الغامدية مع رسول الله صلى الله عليه وسلم:” ثم جاءت الغامدية فقالت: يا رسول الله طهرني لقد زنيت. فقال المصطفى:”ويحك إرجعى وإستغفرى الله وتوبي إليه” فقالت: يا رسول الله أتريد أن تردني كما رددت ماعز بن مالك.. هذه لم تأت بها شرطة الآداب، ولا شرطة الأمر بالمعروف والنهى عن المنكر، بل جاء بها إيمانها، وخوفها من ربها جل جلاله فهؤلاء لم يتربوا على مراقبة القانون الوضعي الأعمى، بل على مراقبة الرب العلي الأعلى، طهرني يا رسول الله. قال المصطفى: “ويحك إرجعى وإستغفرى الله وتوبي إليه” فقالت: يا رسول الله أتريد أن تردني كما رددت ماعز بن مالك.. فقال المصطفى لها:”أنت” قالت: نعم.

إسمع ماذا قال لها الحبيب صلى الله عليه وسلم: “أذهبى حتى تلدي”.. وجاءت به تحمله على صدرها في خرقة وهو طفل في المهد للنبي صلى الله عليه وسلم لتقول: يا رسول الله هذا ولدي قد وضعته فطهرنى يا رسول الله.. ماذا قال لها في الثانية قال: “لا, إرجعى حتى ترضعيه حتى تفطميه” أرضعيه سنتين كاملتين حتى تفطميه. عادت المرأة فأرضعت طفلها عامين كاملين, لم تهرب وما نسيت بل جاءت بعد عامين وفى يد ولدها كسرة خبز، لتبين للنبي صلى الله عليه وسلم عمليا أن الولد قد فطم عن الرضاع، فإنها مصرة على أن تطهر في الدنيا قبل الآخرة, فأمر النبي صلى الله عليه وسلم رجلاً من المسلمين أن يأخذ الولد ليقوم على تربيته. وكان من بين هؤلاء الذين رموها بالحجارة خالد بن الوليد – رضي الله عنه- فلما رماها خالد بن الوليد علا بحجر تنفح دمها على وجهه فسبها خالد بن الوليد فسمعه النبى فقال:” مهلا يا خالد.. مهلا يا خالد فوالذى نفسي بيده لقد تابت توبة لو تابها صاحب مكس لغفر له”.. وفى رواية لما ماتت أمر النبي صلى الله عليه وسلم الصحابة بها ثم قام المصطفى، ليصلي عليها بنفسه.”.

‫4 تعليقات

  1. بوركت جهودكم الجباره ايها الرجال …..
    ما شاء الله تبارك الرحمن همم تناطح السحاب فالدعوة بحاجه لرجال مثلكم في سبيل مساعدة وبناء جيل يسير على شرع الله وعلى خطى الحبيب صلى الله عليه وسلم اعانكم الله يا اخواننا وثبتكم وفتح عليكم وايدكم بنصر من عنده .
    جزاكم المولى كل خير

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة