إغبارية : إنجازاتنا ومشاريعنا في طلعة عارة

تاريخ النشر: 30/09/18 | 18:54

عممّ رئيس مجلس طلعة عارة المحلي مصطفى اغبارية بياناً مفصلاً، استعرض فيه أبرز واهم الانجازات والمشاريع التي نفذها المجلس المحلي على مدار الدورة الاخيرة، كما تناول البيان، بالأرقام والمعطيات، حقيقة الوضع المالي للمجلس المحلي. وجاء في البيان : ” نشهد في الآونة الاخيرة، قيام جوقة من المهرّجين الذين يزاولون الردح الفيسبوكي، بترويج شائعات وافتراءات مُختلقة، بخصوص الوضع المالي لمجلس طلعة عارة وترديد اسطوانة مشروخة – مزعومة عن ” هدر المال العام وفشل الادارة الحالية بتنفيذ المشاريع وتقديم الخدمات على مدار الدورة الاخيرة .
الأمر المستهجن، ليس فقط أن هؤلاء المغرضين، يسوقون مغالطات وأرقاماً عارية عن الصحة بغية تضليل الجمهور بما يتعلق بحقيقة الوضع العام للمجلس الحالي، بلّ انهم يتعمّدون أيضاً، لأغراض مكشوفة، القفزَ وتجاهل التفاصيل والحيثيات التي مرّرنا بها في المجلس المحلي، الى جانب تغييب وانكار الانجازات والمشاريع العديدة التي قمنا بتنفيذها بمختلف المجالات في قرانا الخمس، والتي يمكن لهؤلاء المضللين رؤيتها على ارض الواقع بعيداً عن عالمهم الافتراضي ” .
وتابع رئيس المجلس المحلي بيانه ” والتزاماً منّا بنهج الشفافية والوضوح، وحرصاً على اطلاع الجمهور على مجمل عملنا بين الاعوام 2014 – 2018، نستعرض امامكم ملخصاً لعشرات المشاريع التي انُجزت من قبل المجلس المحلي بين الاعوام 2014 – 2018، وذلك بالرغم من حجم التحديات والمعيقات المادية والموضوعية التي واجهت سيرورة عملنا على مدار الاعوام الاخيرة، نتيجة العجز المالي والتركة البائسة التي تسلمناها من اللجنة المعينة السابقة . بالإضافة الى عرض حقيقة الوضع المالي للمجلس بالمعطيات الرسمية، مع التأكيد أننا حرصنا خلال هذه المرحلة على العمل الجاد والمثابرة سعياً لتحقيق اكبر قدر من الإنجازات والمشاريع على مختلف المستويات :
– بناء وتجهيز جناح وطابق جديدين للمدرسة الشاملة في مشيرفة الى جانب توفير قاعة اجتماعات وتركيب مصعدين، وتجهيز غرف ومختبرات تعليمية عصرية .
– إنشاء وتجهيز ملعب رياضي في قرية زلفة، بمساحة إجمالية بلغت 2500 متر مربع، فضلاً عن تشييد جدران استنادية على امتداد جوانبه المختلفة، وتغطيته بالعشب الاخضر الاصطناعي.
– شق، تطوير، وتأهيل شارع ” البساتين ” الجديد في مصمص، بهدف المساهمة بتخفيف الازدحام المروري الذي يشهده الشارع الرئيسي بالقرية.
– تواصل العمل على بناء وتجهيز اربع روضات اطفال في بلدتي زلفة – ومشيرفة، وتضم الروضات الجديدة (روضتان في كل بلدة) بين اجنحتها أربعة صفوف، تشمل ساحات والعاباً ومرافقاً بمختلف احتياجاتها المتنوعة .
– تركيب 290 عامود اضاءة في الشوارع والأحياء المختلفة في قرانا الخمس، لتحسين وتعزيز مستوى الإنارة فيها.
– تزويد كافة البيوت في قرانا الخمس، بحاويات نفايات جديدة مجاناً بدلاً من الحاويات القديمة، وذلك بدعم من وزارة حماية البيئة .الى جانب تركيب حاويات( اقفاص) لتجميع العبوّات البلاستكية الفارغة والكرتون بجانب المحال التجارية.
– إنجاز العمل بتأهيل وتعبيد وتطوير عشرات الشوارع والطرقات الداخلية في أنحاء قرانا الخمس من بينها الشارع الموصل الى حي “رأس الزيتاوي” في قرية زلفة وشارع المرتفعة ومنطقة الملعب الرياضي ، وشارع في الحي الشرقي من قرية سالم، وشارع حي الورود – مشيرفة والطريق الواصل لطريق “عين الحجر”، وشارع ” حي الظهرة ” في مصمص ومقاطع طرق في الحارة الشرقية، كذلك الامر في البياضة، مع الاشارة ان قسماً من هذه الاعمال تمّ إنجازها بالتعاون مع اتحاد مياه وادي عارة.
– تنفيذ إعمال تطوير للمقابر في زلفة والبياضة ومصمص، حيث شملت بناء جدران استناديه، وتركيب مظلات واقية، ونصب أعمدة إنارة وغيرها.
– رصف عدد من الطرق الزراعية بالكركار واعمال ترميم لشوارع داخلية في أنحاء طلعة عارة.
– تشغيل نظام الحراسة في مختلف مدارس قرى طلعة عارة، والبالغ عددها 9 مدارس تشمل المراحل الابتدائية، الإعدادية والثانوية بتجهيز غرف خاصة للحرّاس على مداخل المدارس، بغية تنظيم عملهم وتسهيل مهمتهم .
– تركيب مئات الامتار من الاسيجة الحديدية الواقية على أرصفة المشاة بجانب المؤسسات التعليمية وأماكن أخرى في قرانا الخمس، حرصاً على سلامة الطلاب والمواطنين.
– نصب عشرات المرايا العاكسة في منعطفات مختلفة داخل قرانا لتحسين الرؤية لدى السائقين اضافة الى وضع مطبات اسفلتية وحديدية على الطرقات. ناهيك عن أعمال تخطيط للشارع ودهان أرصفة .
– تشييد العديد من الجدران الإستنادية الواقية في احياء مختلفة من قرانا ( البياضة – زلفة – مصمص – مشيرفة ).
– أعمال تطوير للملاعب المصغرة جانب مدرسة مصمص الاعدادية، مدرسة مشيرفة الشاملة ، تغطية ارضية هذه الملاعب بالعشب الاصطناعي .
– توسيع وتعزيز الخدمات المقدمة إلى بيوت المسنين، حيث نظمنا رحلات دورية للمسنين داخل البلاد وخارجها إلى انطاليا التركية وايلات والجولان وغيرها .
– تقديم دعم مالي للفرق الرياضية بكرة القدم في طلعة عارة (هبوعيل زلفة، هبوعيل مصمص، هبوعيل مشيرفة – البياضة) بمبلغ اجمالي 800 الف شيكل، ورصد مبلغ 200 الف شيكل ، العام الحالي تُخصص ايضاً لدعم المسيرة الكروية لهذه الفرق .
– تمّ إنجاز مشروع توسعّة وتطوير المدخل الرئيسي لبلدة سالم مروراً بالشارع الواصل للمدرسة الثانوية فضلاً عن انشاء دواوير لتسهيل حركة المرور، وذلك بدعم من وزارة المواصلات.
– أعمال ترميم وتأثيث لجميع بيوت المسنين في قرانا لقضاء المسنين اوقات مريحة في ظلال هذه البيوت وقد شملت الاعمال دهان وديكور، تظليل ساحات خارجية، الى جانب توفير بوفيهات واطقم كنب، طاولات وكراسي، تركيب مكيفات هوائية وادوات كهربائية متنوعة، فضلاً عن تزويد هذه البيوت باجهزة حواسيب وتفعيل شبكة انترنت.
– اتمام العمل بالقاعة الرياضية الجديدة في مصمص من خلال تجهيز مستلزماتها ومعدّاتها المتنوعة، فضلاً عن توفير ساحات خارجية تابعة للقاعة ومواقف للسيارات.
– العمل على تجهيز مسار مشي بمسافة 5 كيلو متر يبدأ من شرق بلدة مصمص مروراً بمحاذاة بلدتي مشيرفة والبياضة ويمتد من منطقة وادي المشرع – زلفة – حتى الأحراج المحاذية لشارع 66 وذلك حتى يكون هذا المسار متنفساً للمواطنين لممارسة رياضة المشي وسط بيئة آمنة ، بعيداً عن رياضة المشي على الطرقات والشوارع الرئيسة، مع التنويه ان هذا المشروع تمّ تجنيد ميزانيته من مكتب مناطق ” المساحات المفتوحة ” .
– افتتاح مركز” ماعس” في قرية زلفة، ويضم العديد من ذوي الإعاقة الذهنية من جيل 21 عاما وما فوق، ويعمل المركز على تقديم الخدمات المتنوعة في مجالات التدريب والتأهيل المهني والعلاج الوظيفي، إضافة إلى ما يقدمه من ورشات عمل ودورات تعليمية، على مدار العام.
– افتتاح مركز علاجي لذوي الاحتياجات الخاصة من قرى طلعة عارة والمنطقة . ويعمل المركز الذي يتواجد في بلدة مشيرفة على تقديم خدمات متنوعة لنزلاء المركز في مجالات العلاج الوظيفي، الى جانب تفعيل دورات وانشطة مختلفة تتلاءم مع قدراتهم واحتياجاتهم.

– افتتاح مركز مدى لدعم الاسرة( مشيرفة ) يسعى لتعزيز ودعم فئات وشرائح مجتمعية في قرانا، تعاني من ظروف مادية متدنية، ولديّها الاستعداد للعمل على تحسين أوضاعها ورفع المستوى المعيشي.
– توفير بيت دافئ ثان للفتيات ( من البياضة، مشيرفة، ومصمص ) اللواتي يتواجدن في ضائقة من جيل 13-18 سعياً الى منحهن الشعور بالأمان، الانتماء، والاندماج في المجتمع من أجل تجاوز الصعوبات والازمات التي تواجه حياتهن. (هذا البيت يخدم فتيات من بلدات البياضة، مشيرفة، ومصمص ).
– تجميل منطقة عين مشيرفة من خلال تسوية مساحة واسعة منها وتسييجها، إلى جانب وضع الأتربة وغرس الورود واشتّال الأشجار.
– تدشين صالة ومركز للفنون في زلفة لإتاحة المجال امام الفنانين التشكيليين من عرض أعمالهم الفنية، مع احتضان المواهب الجديدة لصقل ميولهم الفنية بهذا الشأن.
– تنظيم ورعاية العديد من الفعاليات والأنشطة المتنوعة في المجالات الثقافية والرياضية والاجتماعية والترفيهية لمختلف القطاعات، سواء للمسنين والنساء، أو للأطفال والشباب.
– تفعيل مشروع ” تحديات ” والذي يقوم على تقديم برامج ودورات وأنشطة لامنهجية متنوعة لجميع طلاب طلعة عارة – من صف رابع حتى صف ثاني عشر بشكل مجاني على مدار العام في ساعات ما بعد الدوام الدراسي وخلال العطل المدرسية، وذلك بهدف تنمية مهارات ابناء الشبيبة، واستثمار أوقات فراغهم في فعاليات ترفيهية وأمور جادة ، بعيداً عن آفات الجنوح وظواهر العنف .
– تركيب مصعد كهربائي في مدرسة مصمص الابتدائية، وتجهيز حمامات خاصة، بهدف توفير سبل الراحة لذوي الاحتياجات الخاصة من العاجزين حركياً.
– متابعة العمل مع اتحاد مياه وادي عارة لاستكمال اتمام المرحلة الثانية من مشروع مد شبكة الصرف الصحي لاماكن وبيوت لم يتم ربطها سابقاً.
– تمّ، وبدعم مع وزارة المواصلات، تعزيز وتحسين شبكة المواصلات العامة بين بلدات طلعة عارة ولهذا الغرض جرى تركيب العديد من محطات انتظار للحافلات في بلدتي سالم وزلفة ومشيرفة . كذلك تم تعبيد الشارع الرئيسي لقرية مشيرفة ضمن هذا المشروع.
– تنفيذ حملات نظافة وتكنيس الشوارع الرئيسة، وإزالة مخلّفات النفايات من الطرقات والساحات العامة ،إضافة لحملات رش المبيدات الحشرية لمكافحة الباعوض والقارص، هذا عدا عن جمع النفايات البيتية مرتين في الأسبوع .
– إخلاء مخلّفات الأشجار (גיזום)، وبقايا الخردة اسبوعياً بواسطة سيارة نقل خاصة تجوب احياء قرانا لهذا الغرض.
– تنفيذ أعمال ترميم، صيانة وتطوير متنوعة للمؤسسات التعليمية، فضلاً عن العمل على ضمان معايير السلامة والأمان وتركيب مظلات. (ابتدائية زلفة : ترميمات ، قصارة ودهان المبنى الخارجي للمدرسة، تحديث خطوط المياه، تقوية أساسات للمدرسة – إعدادية مصمص : دهان المبنى الخارجي للمدرسة – تركيب مظلة – ابتدائية مشيرفة : ترميم، تجهيز قاعة الرياضة بالمعدات، تغطية ملعب ساحة المدرسة بالعشب الاصطناعي ، دهان واجهات -ابتدائية سالم : ترميم شامل للحمامات، دهان الواجهة الامامية – ابتدائية مصمص : تجهيز جدار وسور للبوابة الرئيسة للمدرسة – تقديم دعم لمشروع تظليل الساحة الخارجية ) .
– توزيع 200 منحة مالية للطلبة الجامعيين عام 2015 إسهاماّ منّا في دعم طلبة التعليم الأكاديمي في قرانا.مع التنويه انه كان مقرراً من جانبنا توزيع منحاً اضافية العام الاخير الا ان عدم مصادقة المحاسب المرافق للمجلس حتى الان يحول دون اتمام هذا الأمر.
– افتتاح المدرسة الشاملة الجديدة في مشيرفة للمرحلتين الإعدادية والثانوية، وتجهيزها بكافة المستلزمات والمتطلبات للمصادقة على افتتاحها رسمياً .
– تفعيل برامج ومشاريع تعليمية وتربوية جديدة للمؤسسات التعليمية، وفق أساليب حديثة، حوسبة مختلف المدارس، تزويد صفوق البساتين ورياض الاطفال بوسائل ومعدات ايضاح عصرية.
– تعديل وتسوية عقود واتفاقيات تم إبرامها في مرحلة اللجنة المعينة مع متعهدي عمل ومقاولين ومستأجرين وشركات ، أثمرت عن اقتطاع مبالغ مالية كبيرة لصالح خزينة المجلس المحلي .
– تمكنا وبعد جهود مكثفة مع الجهات ذات الصلة، من تعديل تسعيرة الارتباط بشبكة مياه ” المجاري ” التي كانت سارية سابقاً من مبلغ 125 شيقل عن المتر المربع الواحد (سكن)، وتسوية ذلك على أساس تسعيرة 69 شيقل عن المتر .
– ادارة مشروع رياضي على مدار العام، يتمثل بتعليم أسس لعبة كرة القدم في سن مبكر لتنمية المواهب الرياضية لأبنائنا بإشراف طاقم تدريبي مهني. اضافة لتنظيم برامج وورشات رياضية، فنية متنوعة وتطوير فروع الرياضة التنافسية، مثل : السباحة، الجودو، الجمباز وغيرها.
– اطلاق موقع إلكتروني للمجلس المحلي على شبكة الانترنت لاطّلاع الجمهور على سيرورة عمل ومهام مختلف اقسام المجلس، ونشر محاضر الجلسات والعطاءات، والتعرف على ما يقوم به المجلس من أنشطة وخدمات متنوعة في مختلف المجالات.
– تفعيل منظومة جديدة لمركز الخدمات الذي يتولى استقبال ومتابعة توجهات الجمهور ، حيث يتيح هذا المركز المجال امام المواطنين على مدار الساعة التبليغ عن أية شكوى او قضية تخص مجالات عمل المجلس المحلي، حيث يتم تحويل هذه الطلبات الى الأقسام المسؤولة لمتابعتها والعمل على معالجتها في أقل وقت ممكن.
– من المنتظر أن يتمّ في المرحلة القريبة المصادقة النهائية على مشروع تسويق قسائم بناء مخصصة للأزواج الشابة وفق تعليمات دائرة أراضي إسرائيل، وذلك بعد ان اعددنا من جانبنا مختلف المخططات والاجراءات المطلوبة ، وبالتالي بدء تسويق 80 قسيمة مخصصة لبناء 250 وحدة سكنية في منطقة المرتفعة – زلفة و33 قسيمة مخصصة لبناء 66 وحدة سكنية في الجهة الشرقية – زلفة . بينما في سالم 120 قسيمة مخصصة لبناء 300 وحدة سكنية . اما في مصمص 24 قسيمة مخصصة لبناء 48 وحدة سكنية . كذلك في مشيرفة – منطقة المنشية سيتم تسويق 11 قسيمة مخصصة لبناء 22 وحدة سكنية بالإضافة الى تسويق 24 قسيمة في حي الورود مخصصة لبناء 48 وحدة سكنية .
– متابعة العمل على اجراء عملية توحيد وتقسيم ( איחוד וחלוקה ) لقسائم اراض في مناطق مختلفة من زلفة، سالم، مشيرفة، مصمص، البياضة، بهدف تسهيل استصدار رخص بناء في تلك الاماكن، وتوفير حلول للبيوت غير المرخصة ، وبالتالي تمكين اصحاب البيوت من الارتباط بشبكة الكهرباء .
– عملنا على تشكيل لجنة حدود رسمية منذ اكثر من عامين تضم مختصين وممثلين من المؤسسات الحكومية، للنظر في مطلبنا توسيع مناطق النفوذ القائمة للمجلس المحلي، وضم اكثر من الف دونم على الاقل لهذه المناطق، حتى تلبّى احتياجات قرانا من خلال توفير اراض جديدة لإقامة مرافق عامة ومناطق صناعية ومتنزهات عامة ومنشآت رياضية، وهنا لا بد من التوضيح أن عدم انشاء ملعب كرة قدم على سبيل المثال، حتى اليوم، سببه عدم توفر مساحة جغرافية (12 دونم على الاقل ) تتبع للمجلس المحلي ، مثلما تقضي بذلك المواصفات والشروط الرسمية المطلوبة لإقامة مثل هذا الملعب.
– تمكّنا من تحصيل ميزانيات تطوير تبلغ قيمتها نحو 27 مليون شيكل، مخصصة لإنشاء بنايات مؤسساتية وملاعب رياضية متعددة الاستخدام، مع العلم ان من بين ما ستشمله هذه الحزمة من المشاريع العمرانية الجديدة ، سيكون بناء مدرسة ابتدائية جديدة في قرية زلفة تكون بديلة عن البناية القديمة للمدرسة الحالية، الى جانب انشاء بنايات مؤسساتية – جماهيرية في قرى مشيرفة، سالم، زلفة والبياضة، هذا بالإضافة الى اقامة ملاعب رياضية متعددة الاستخدام في بلدتي مصمص ومشيرفة. ومن المنتظر مباشرة العمل بعدد من تلك المشاريع، خلال الاسابيع القريبة من ضمنها المدرسة الابتدائية الجديدة في زلفة والملعب الرياضي في مشيرفة، وايضاً بدء العمل بتطوير وتوسعة شوارع جديدة في مصمص زلفة وسالم .
ان نجاحنا بتجنيد هذه الميزانيات غير العادية لصالح قرانا، تعتبر نقلة نوعية في العمل البلدي المحلي، وبالتالي ستنعكس ايجابياً على مسيرة الاعمار في بلدات طلعة عارة في مختلف المجالات، وذلك رغم حجم التحديات والوشايات والمعيقات المادية والعراقيل التي واجهتنا في مسيرتنا بالمجلس المحلي خلال السنوات المنصرمة “.
اما بخصوص الوضع المالي للمجلس المحلي فقد اوضح رئيس المجلس مصطفى اغبارية في بيانه :
” لقد بلغ العجز المالي المتراكم ليوم 31 – 12 – 2017 نحو 33 مليون شاقل وفق أخر ميزانية مصادق عليها من قبل وزارة الداخلية .
-استلمنا المجلس المحلي، بعجز مالي وديون وقروض إجمالية بلغت نحو 25 مليون شيكل . ( هذه المعطيات اطلعنا عليها الاهالي بالتفصيل حال تسلمنا أدارة المجلس اوائل عام 2014 عبر بيان مسهب تم تعميمه أنذاك على الجمهور ومواقع اخبارية على شبكة الانترنت ) .
‎ – بلغت ميزانية المجلس عام 2013 نحو 56 مليون شيقل بينما وصلت الميزانية في العام الأخير الى 80 مليون شيقل.
‎ الاسباب والعوامل التي أدت الى تضخم العجز المالي على امتداد الخمس سنوات الماضية ؟
‎1- تنفيذ عدد من المشاريع الهامة دون توفر ميزانيه كافية لتغطية كامل مراحلها، وعلى الاخص مشروعين حيويين وهما :
‎أ- انشاء ملعب رياضي في زلفه، من منطلق ان تجهيز هذا المشروع ضروري للحركة الرياضية المحلية .
ب – شق وتأهيل شارع البساتين في مصمص، نظراً الى ان اتمام هذا المشروع هو أمر هام لحل ازمة ازدحام حركة السير في مصمص .
2- مصروفات دون وجود تغطية لها وتمويل من الوزارات والمؤسسات الحكومية من اهمها :
‎أ – تسيير خطوط سفريات نقل طلاب المدارس ( ثانوي واعدادي ) – زلفه – سالم ومصمص -مشيرفه – وذلك بتكلفة تقارب ال 2 .1 مليون شاقل سنوياً، دون اي دعم مالي من وزارة التعليم . وبالتالي فأن المجلس يتحمل بهذا عجزاً مالياً اضافياً، مقابل اعفاء الاهالي من دفع تكاليف نقل ابنائهم من والى المدارس .
ب – وجود 4 روضات اكثر من العدد الممّول من وزارة التعليم ( الروضات في مصمص، مشيرفه وزلفه ) – وبالتالي قرار اغلاق 4 روضات كان سيؤدي الى رفع عدد الطلاب في صف الروضة من 25 الى 33 تقريباً، عدا عن تسريح ما نحو ١٢ عاملة .
3- من المعلوم ان افتتاح مدرسة ثانوية جديدة، تكون تكلفتها – بالسنوات الاولى – اعلى من المدخولات المقدمة من وزارة التعليم للمدرسة – هناك تقريبا عجز سنوي ما يقارب 1 مليون شاقل في الاعوام الاولى.
4. حصيلة مدخولات جبايه الارنونا قليلة، وقد وصلت الى 7 مليون شيكل وفق تقرير العام الاخير .
وازاء هذا الوضع، تمّ قبل عام استدعاء محاسب مرافق للمجلس المحلي بهدف العمل المشترك مع وزارة الداخلية لإعداد وتجهيز خطة اشفاء – ننتظر المصادقة عليها خلال الفترة القريبة- وهي تشمل تقديم هبات لتغطية العجز المالي المتراكم منذ زمن ادارة اللجنة المعينة، والعمل على تصويب وضعية المجلس المحلي لجهة انه يضم خمس قرى ليست متقاربة جغرافيا وبالتالي فان هذا الأمر يتطلب من الداخلية والوزارات ذات الشأن تحمل المسؤولية بزيادة الدعم الحكومي وهبات الموازنة “.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة