بيان من الوزارة للمساواة الاجتماعية

تاريخ النشر: 09/09/18 | 17:22

هذا الأسبوع (الثلاثاء) , عقدت اللجنة التوجيهية لتنفيذ برامج 922 للتنمية الاجتماعية والاقتصادية في المجتمع العربي في إسرائيل و- 1480 برنامج للتنمية الاجتماعية والاقتصادية في البلدات البدوية في الشمال , في جلستها السادسة منذ بدء تنفيذ هذه البرامج في بداية عام 2016. وذكرت اللجنة، برئاسة المدير العام لوزارة المساواة الاجتماعية، آڤي كوهين، في الواقع، أنه منذ عام 2016 تم استخدام العديد من الموارد في تطوير وتحسين البنى التحتية، المادية والمجتمعية، وتعزيز السلطات، والتعليم والتعليم العالي، والصناعة والتجارة وفرص العمل، حيث تم استخدام 1.1 مليار شيكل جديد في البلدات العربية في إسرائيل و- 150 مليون شيكل جديد في السلطات البدوية في الشمال. تجدر الإشارة، إلى أن لجان رؤساء السلطات العربية ورؤساء السلطات البدوية في الشمال، فضلا عن ممثلين عن الوزارات الحكومية المشاركة في البرامج، كانوا من ضمن الذين شاركوا في الجلسة.

وزيرة المساواة الاجتماعية جيلا جمليئيل: “922 و1480 هما برنامجان ثوريان يعززان في الواقع المساواة الاجتماعية. في أقل من ثلاث سنوات ونتيجة لهذه للبرامج، ونحن نشهد توسعاً في فرص العمل والتعليم والتعليم غير االمنهجي في المجتمع العربي والبلدات البدوية في الشمال. وعلى سبيل المثال، قمنا بزيادة معدلات العمالة وفرص العمل وعدد الأشخاص العاملين، مع أكثر من 30000 اسم جديد وزيادة ملحوظة في معدل توظيف النساء. في مجال التعليم، وبفضل استثمار بقيمة 931 مليون شيكل، قمنا بزيادة معدل استحقاق القبول للبݘروت بنسبة 4٪، ومعدل الطلاب الجامعيين لللقب الأول بنسبة 2٪، وفتحنا المجال لأكثر من 129.000 طفل وشاب في المجتمع العربي بالانضمام إلى نظام التعليم غير المنهجي. حقيقة أن الخطة كانت ناجحة للغاية، تشهد على التزام الحكومة خارج نطاق الوزارات والأحزاب تجاهها “.

آفي كوهين، مدير عام وزارة المساواة الاجتماعية يقول: “أرحب بتجنيد الوزارات الحكومية والسلطات المحلية العربية والبدوية في الشمال للقيام بتنفيذ فعال وكامل للبرامج. من المهم أن نفهم أن التعاون بين الوزارات والسلطات لا يفضي إلى التنفيذ الفعال للخطة. كما قمنا أيضًا بإستئجار شركة مراقبة وتحكم لضمان تنفيذ البرنامجين 922 و1480 بالكامل في الوقت المناسب وبأفضل وقت ممكن وبكفاءة عالية”.

في عام 2017 , تم تسجيل إنجازات رائعة في تنفيذ خطة 922 , تم تسويق 4,232 وحدة سكنية على سبيل المثال، حيث تم تسجيل انخفاض بنسبة 9٪ في عدد الأشخاص الذين قُتلوا في حوادث الطرق، إلى جانب الزيادة الكبيرة في معدل الذين يحق لهم الحصول على شهادة البݘروت وإدماج الشباب العربي في مؤسسات التعليم العالي. بالإضافة إلى ذلك، كجزء من برنامج لتشجيع التوظيف في المجتمع العربي، تم إضافة 900 وظيفة إضافية كجزء من مسار الحوافز لأرباب العمل، بالإضافة إلى زيادة بنسبة 25٪ في نسبة النساء العربيات اللائي يعملن في وظائف غير ضارة. في الوقت نفسه، وفي إطار تنفيذ برنامج 1480 , تم تسجيل قائمة طويلة من الإنجازات في عام 2017 , بما في ذلك، استثمار 24 مليون شيكل في مشاريع اجتماعية و- 9 ملايين شيكل جديد لتحسين البنى التحتية في الأحياء السكنية القديمة في جميع البلدات البدوية في الشمال. بالإضافة الى ذلك، وفي إطار مراكز “ريان” لتوجيه العمالة، تم تقديم خدمات ل- 1200 بدوي في الشمال، وتم تعيين أكثر من 350 امرأة في سوق العمل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة