على ادعائات عزمي بشارة / سياسة – فلسطينيون

تاريخ النشر: 27/08/18 | 13:44

الهروب من كون جزء مركزي ومحوري من الخطاب السياسي للعرب في الداخل، نابع من مكنونات عزمي بشارة الفكرية أخص بالدكر مصطلحين سأتي عليهم قدما هما دولة المواطنين والتنظيم القومي- دفن للحقيقة أن للرجل مساهمة لا غنى عنها حتى الامس القريب.

أكتب المقال لابين البديل للمفاهيم السابقة مثل دولة للكل والتنظيم الاشتراكي استغناءا عن دولة كل المواطنين والتنظيم القومي.

١- دولة كل مواطنيها

يمكن التأكيد بأن عزمي بشارة أكد على مشروع المواطنة الكاملة، بوصلة ديمقراطية ومشروع صدامي يفضح عنصرية إسرائيل في الداخل، ويعيد الصراع إلى أصوله الحقيقية الكامنة أساساً في جوهر الفكرة الصهيونية، وهو جوهر لا يتعايش مع المساواة، وبالتالي فإن عزمي بشارة أمن بأن هذا المشروع هو فعل مناهض للصهيونية من حيث أن دولة اسرائيل هي تجسيد للفكر الصهيوني تتناقض جوهريا ووجوديا مع فكر المواطنة الكاملة الذي يحمل وحمل لواءه التجمع على المستوى المحلي وفي الوطن العربي.

١.ا – دولة للكل

^ بوصلة حق تقرير المصير بدل الديمقراطية

الاعتراف وحق تقرير المصير، فيه جسور للتعامل من منطلق المساواة ركيزة العدل المطلق . من هنا على الجميع الاعتراف بالحق لمن يريد الدولة بلا علاقة مع المواطنة الاسرائيلية أي نتقدم الى- دولة الكل – بدل دولة المواطنين. انعي دولة المواطنين التي تفرض دائرة انتماء توازي بين الجميع بينما المطلوب حرية، بالادراك الداتي وتقرير المصير، بدل استمرار الديمقراطية المركزية بفرض الهويات من مراكز القوى التقليدية. يمكن التلخيص انا مهاجر سوداني او مهجر من خبيزة ولا اريد المواطنة الاسرائيلية واطالب بكامل الحقوق المدنية ولا اريد المواطنة المتساوية مع الاغيار حسب “ جدتي “ يقول صديق فلسطيني من فلوريدا عن دولة الكل.

بالنسبة للصدام مع الصهيونية فالتأكيد على ان مجابهة الالغاء، الاسم الحقيقي الصهيونية، يبدأ بالاعتراف الرسمي وقد يكون اوجب رد، رفع سقف الخطاب السياسي من دولة جميع مواطنيها الى دولة الكل.

اضف للامكانية بافتتاح مدخل جدي للمعاناة في الاراضي المحتلة ٦٧ التي تطالب بكامل الحقوق وتمانع المواطنة مع هدا كله، فعلا انعي دولة المواطنين وأسأل القيادة السياسية التقدم الى دولة الكل.

٢- التنظيم القومي

أكد عزمي بشارة على الحيوية التنموية من تنظيم قومي نقدي لإخفاقات الحركة القومية العربية، وأصر على المناداة بموقف لا يهادن الأنظمة الادارية العربية المتكلسة. كما أكد على أن التنظم على أساس قومي في التمثيل الاداري من شأنه أن يزيدا قوة المجتمعات العربيه في سعيها نحو استحقاقات الحرية والديمقراطية والمواطنة الكريمة، وفي مواجهة محاولات الهيمنة الأجنبية على مقدرات الشعوب والأوطان. آمن التجمع أن التنظيم القومي يدعم التنمية والاستقرار ويحمي المجتمع من التفسخ والشرذمة.

٢-ا التنظيمات الجماهيرية

الادارة الجماهيرية بمعناها العميق هي شفافية المعلومة ومنالية التأثير لكل فرد بالمعرفة الدقيقة.
الادارة الجماهيرية منهج اشتراكي بنى أمم صاعدة من حضيض السلوك السلفي الاجتماعي كثيرة منها دولة اسرائيل بالكيبوتس ومحافظات الجهة الشرقية للصعيد في مصر بالخمسينات وحتى الكليات الامريكية مسقط القيادة السياسية للشعب الامريكي. الاشتراكية غلاف ومضمون قيمي يضمن قناعة الفرد بالاحلام الشخصية امام انفتاح العالم بالعولمة على الشبكات الاجتماعية. غلاف ومضمون بالشفافية الجماهيرية من الرقابة الشعبية للخارج ومضمون بالتوزيع العادل للموارد لاشتراك الشعب بتحديد اولويات التوزيع منه واليه.

اخيرا، بعد القوانين والهدم المستمر والملاحقة المثابرة للمؤثرين نقول، نرفع السقف – اجا الوقت

ممدوح أ.اغبارية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة