معتقدات خاطئة حول العناية بالشعر

تاريخ النشر: 14/09/11 | 7:50

تنتشر بين السيدات بعض المعتقدات الخاطئة حول العناية بالشعر، والتي تدفعهن – في الغالب – للقيام ببعض الأمور الخاطئة التي تفسد جمال الشعر ومظهره الصحي. إليك أكثر تسعة معتقدات خاطئة شائعة بين السيدات وردود الخبراء حول مدى صحتها:

المعتقد الأول: قص الشعر بشكل منتظم يجعله ينمو بشكل أسرع.

رد الخبراء: ينمو الشعر طبيعيا بمعدل بوصة كل شهر سواء تم قصه أو لم يتم. وهذا يعني أن قص الشعر بشكل دوري ليس له أي تأثير على نموه، وقد تزداد سرعة نمو الشعر بعض الشئ فى الصيف وهذا الأمر يرتبط بهرمونات الجسم وليس له أي علاقة بقص أطراف الشعر بشكل منتظم. فائدة وحيدة يقوم بها قص الشعر بانتظام هي إزالة الجزء التالف والمتقصف من الشعر مما يجله يبدو صحياً.

المعتقد الثاني: الضغط والتوتر يسببان تساقط الشعر

رد الخبراء: من الطبيعي أن يتساقط الشعر بمعدل 50 – 120 خصلة في اليوم الواحد، ويمكن أن يزيد معدل التساقط عن هذا الحد فى حالات التوتر والضغط العصبي التي تكون بسبب حدوث أمور كارثية تقلب مسار حياتك مثل الطلاق أو فقدان الوظيفة أو الخضوع لعمليات جراحية أو الحمل أو كثرة تناول الأدوية. وبانتهاء هذه المشكلات يبدأ الشعر في النمو من جديد لاستعادة حيويته. ولكن فى الغالب لن يحدث التساقط بسبب الحالات المزاجية السيئة التي تنشأ دون أسباب أو نتيجة كثرة التفكير والعمل.

المعتقد الثالث: كثرة تسريح الشعر تجعله أكثر صحة

رد الخبراء: هذا الأمر خاطئ لأن كثرة تسريح الشعر وسحبه بعيدا عن مسام فروة الرأس قد يضعفه ويسبب تساقطه. لذا يفضل تسريح الشعر فقط في حين الحاجة لتصفيفه.

المعتقد الرابع: شذب الشعيرات البيضاء يسبب انتشار الشعر الأبيض.

رد الخبراء: لا يوجد أساس علمي لهذه المقولة، ولكن شذب الشعر بصفة عامة عادة سيئة لأنه يدمر جذور الشعر ويسبب الالتهابات والندبات المزعجة.

المعتقد الخامس: الحصول على شعر نظيف يتطلب غسله مرات عديدة

رد الخبراء: وضع الشامبو مرة واحدة على الشعر أثناء الاستحمام يكفي لإبقائه نظيفاً خالياً من الزيوت والأتربة، في حين أن إعادة غسله مرات عديدة قد تسبب جفافه.

المعتقد السادس: غسل الشعر بالماء البارد يعزز لمعانه

رد الخبراء: لا يعمل الماء البارد على زيادة لمعان الشعر بشكل مباشر، ولكنه يعمل على غلق الطبقة الخارجية من الشعر فتعكس الضوء بشكل أفضل مما يجعله يبدو لامعا.

المعتقد السابع: تلوين الشعر يسبب أضرارا جسيمة له

رد الخبراء: لم تعد مكونات صبغة الشعر اليوم كما كانت عليه من بداية ظهورها، فمع تطور الأبحاث والدراسات العلمية، استطاع الخبراء تصنيع نماذج من الصبغة الغنية بالمرطبات الكافية والمواد الفعالة التي تضمن حماية الشعر والتخفيف من آثار المواد الكيميائية عليه بشكل تلقائي. فقط احرصي على استشارة طبيب الجلدية قبل الإقبال على صبغ الشعر للتأكد من قدرة بشرتك على تحمل مواد الصبغة.

مواضيع ذات صلة

مقولات خاطئة حول العناية بالشعر

معتقدات خاطئة عن العناية بالشعر… تجنبيها

المعتقد الثامن: يمكن علاج تقصف الشعر بالمستحضرات

رد الخبراء: لا يوجد مستحضرات تعالج تقصف الشعر بشكل تام، بل أغلبها يعمل على ترطيب أطراف الشعر فقط لتبدو أكثر نعومة وسيولة وبالتالي يسهل التحكم فيها، وتحتوي هذه المستحضرات على مواد السيليكون وشمع العسل. وأفضل طريقة للتخلص من تقصف الشعر تماما هي قص الأجزاء التالفة تماما وذلك لمنع تسلل التقصف لباقي أجزاء الشعر.

المعتقد التاسع: تلوين الشعر أثناء الحمل يؤثر على صحة الطفل

رد الخبراء: لم يثبت علميا حتى الآن أن صبغ الشعر خلال فترة الحمل يؤثر سلبيا على صحة الجنين، ولكن يفضل أن تستشيري الطبيب قبل الإقدام على هذه الخطوة خاصة أن حرارة جسمك تزداد طبيعياً أثناء الحمل وهو ما قد يؤثر على سرعة استجابة شعرك للون الجديد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة