• لإرسال مواد لموقع بقجة على البريد الإلكتروني: [email protected]

    محاضرة للأهالي في “أكيم” الفريديس

    تحت عنوان “والدية الأطفال مع إعاقة ذهنيّة في مجتمع تقليدي محافظ” نظّم فرع جمعية “أكيم للنهوض بذوي الاعاقات الذهنيّة” في الفريديس محاضرة للأهالي، حضرها عشرات العئلات بالإضافة لرئيس المجلس المحلي في القرية احمد برية.افتتحت الجلسة العاملة الاجتماعية ميسون أسدي، التي شرحت عن اعمال الجمعية في الفريديس، وتلتها آمنة حصادية/ مركزة فعاليات أكيم في القرية، التي توجهت إلى الأهالي بطلب المساعدة من أجل دمج أولاد الفريديس ذوي الاعاقات الذهنية في مجتمعهم، واعطاء فرصة لهم بالنجاح في المجتمع الفريديسي. وأضافت آمنة: ان مواجهة الازمات تتعبنا ولكنها تقوّينا ونحن كأهالي اجتمعنا اليوم لنعلنها صرخة سنتنازل عن المثل الذي يقول “كل واحد بقلع شوكه بيده”، وسنتعاون لقلع شوكنا مع بعض.

    وخلال محاضرته، شرح الاخصائي النفسي مصطفى شلاعطة، عن كيفيّة تربية ابناؤنا في مجتمع عربي تقليدي غير واعي كفاية لهمومنا، كأهالي لأبناء ذو اعاقات ذهنيّة.
    وأكد شلاعطة على ألا نسلم بالواقع، فوجود ابن مع اعاقة ذهنيّة في البيت، ليس نزهة بل تحدي كبير، فهناك مواجهة صراعات في كل مرحلة من حياته منذ الولادة وحتى المدرسة والمراهقة وبعد المدرسة وتحديات الزواج وحمياته في كل مراحل حياته، والاسئلة لا تنتهي بل تتبدل نحن نعيش في مجتمع غير عادل ومنصف.
    وأوضح المحاضر، بأنّ المجتمع ينظر إليهم كأقل قيمة وناقصين والبعض يخاف منهم وهذه النظرة السلبية والمواقف السلبية تترجم إلى سلوك، فإذا اشفقت عليك فلن اعطيك الحقوق وسأتعامل معك ليس كجزء من المجتمع لأنّني أنظر اليك بفوقية، فهل نتنازل لهذا المجتمع؟ إذا كانت البيئة من حولي غير آمنة، سنمرض ولا يمكننا حبس ابنننا داخل أربعة جدران ولا يمكن ان نعيش وحيدين مع أبناءنا، لأنّه على المجتمع ان يحتوي ابناءه.واختتم شلاعطة محاضرته بنداء للجميع: ليكن ابني جزء من هذا المجتمع وهذه ليست معروفيه بل هي من أحد حقوقه في المجتمع، ودورنا كأهل أن نحثّ هذا المجتمع على أن يضمن لأولادنا الحق بالحياة الكريمة.

    وكانت الكلمة الأخيرة لرئيس المجلس المحلي احمد برية، الذي رحّب بالحضور، وأكد على أهمية التكاتف لحل هذه المشاكل، وأشار إلى أن الاهتمام بهذه الشريحة الضعيفة يدل على مجتمع به قيم واخلاق وعلينا تكريس كل قدراتنا من اجلهم، وأن نربي جيل لا يستهين ويتقبل ذوي الاعاقات الذهنيّة.وأضاف بريّة: الاعاقات هي ليست فقط من مسؤولية قسم الشؤون بل من جميع المؤسسات الخدماتية في البلد، قسم النظافة والرياضة والشباب، وانا كأب لابنة مع إعاقة محدودية ذهنية أمر بما تمرون به وأوفقكم الرأي بان ابننا المعاق هو نعمة لنا لأنّه يعلمنا المحبة والصبر والهدوء وكيفيّة تقبل الآخر، وشعاري هو شعاركم: العمل كوسيلة للتغير، أقل مؤسسات وأكثر دمج في المجتمع.
    وأكد الحضور على أن المجتمع ينظر إلى ابناؤنا المعاقين نظرة استهزاء وشفقة ونقص وسخرية واذى جسدي وهناك نظرة وموقف سلبيي تجاه المعاقين بشكل عام، وكل تعامل سيئ يؤذي ابناءنا ويؤذينا.

    لإرسال مواد لموقع بقجة على البريد الإلكتروني: [email protected]

    اترك تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.