جهاز سمع جديد للأولاد

تاريخ النشر: 25/06/18 | 15:54

في كل ألف ولادة يتم تشخيص 3-2 أطفال مع ضعف سمع شديد حتى عمر 6 يتم تشخيص 8-6 أولاد إضافيين مع ضعف سمع أي حوالي 1% من الأولاد حتى سن 6 يعانون من ضعف سمع

حوالي 1% من الأولاد في إسرائيل كما هو الحال في الإحصائيات العالمية يتم تشخيصهم كل سنة مع ضعف سمع متوسط او شديد.

ضعف السمع لا يُعالج يمكن ان يُؤدي الى انعكاسات تطورية كبيرة مثل تأخير في تطور لغوي, اجتماعي وإدراكي.

الأولاد الذين يعانون من ضعف سمع, هنالك اهمية حاسمة لعلاج ناجع ومبكر قدر الإمكان وإمكانية توصيل المعلومات السمعية الى المخ مما يؤدي الى تطوره السليم لأننا نسمع مع المخ.

شركة فوناك (Phonak) العالمية مستمرة في انتاج حلول رائدة ومميزة للأولاد وتطرح مجموعة جديدة مع أجهزة تفعيل هادفة للأولاد. أجهزة يمكن شحنها مما يمنع الخوف من حوادث بلع بطاريات, مع ضوء اشارة التي تمكن اباء الأطفال من تلقي انذار مباشرة حول عمل الجهاز. هنالك اشتراك وزارة الصحة في اجهزة السمع لأولاد حتى سن 18.

استغلال الطاقة الكامنة في ولدكم
الأذن هي إحدى الطرق الأساسية لتوصيل معلومات حسيّة لمخنا. الأطفال حتى في بطن الأم واكثر عند خروجهم للعالم, تشكل الأذنين معلماً لاستيعاب العالم الذي حولهم وسمع سليم يمكنهم من تطوير كفاءات على ضوء هذا, طفل ضعيف السمع اذا كان شديداً او خفيفاً وغير مُشخّص ومعالج في الوقت المناسب, يمكن أن يعاني من تأخير في تطور لغوي, اجتماعي وادراكي بالمقارنة مع بقية أبناء جيله ذوي السمع السليم. وتتكون فجوة لا يمكن سدها دائماً.

تدل الأبحاث انه حتى سن أربع سنوات مثلاً, الولد بحاجة أن يسمع 45 مليون كلمة حتى يكون مستعداً لروضة الأطفال. أيضا 20.000 ساعة سمع فعالة.
من المهم ذكره أن السمع ليس ظاهرة “الكل او لا شيء” لذلك ضعف سمع خفيف في السنوات الأولى والمهمة في تطور الكلام واللغة يمكن أن يؤدي الى استيعاب مغلوط عند الولد لأصوات الكلام, نتيجة ذلك.. الى تأخر في تطور مهارات الاتصال والمهارات الاجتماعية.
هناك حل
الأخبار الجيدة أن الأبحاث أثبتت بخصوص أولاد ذوي سمع خفيف, تقديم حلول سمع مثالية من سن مبكرة يؤثر مباشرة على مدى نجاحهم. في هذه الأيام يطرح في إسرائيل أجهزة سمع للأولاد من شركة فوناك (Phonak) العالمية والوحيدة التي تطور وتنتج اجهزة خاصة للأولاد.
الأجهزة الجديدة من مجموعة Sky B تمكن ملاءمة مثالية لاحتياجات سمع الأولاد وتعتمد على تكنولوجية تمنح الأولاد بالوصول الى تشكيلة واسعة للنغمات الحيوية لتطوير الكلام واللغة.

بالإضافة, حتى السن التي يمكن بها أن نعتمد على تقرير الولد حول صلاحية الجهاز هنالك امكانية تفعيل ضوء متقطع للإنذار حول عمل الجهاز, الاشارة الى بطارية ضعيفة وغيرها. أجهزة سكاي B ذوي IP 68 – درجة العمود العالية من الماء والطيار من بين اجهزة السمع.
روتي شارون, معالجة رئيسية سونوبة إسرائيل: “نفتخر بعرض سكاي B من فوناك, مجموعة حلول سمع تمكن الولد السمع بشكل مثالي, مما يؤدي الى اكتساب مهارات اتصالات, ادراكية واجتماعية لكي ينجحوا من استغلال كامل قدرتهم. نحن مستمرون للعمل على اجهزة سمع ملائمة تماماً للاحتياجات الخاصة للأولاد, ونواكب تطور الأولاد منذ الولادة, بالطريق الى نجاح حسي, تعليمي واجتماعي”.
م د. محمد مصالحة (أنف أذن حنجرة).. الأولاد يكتشفون العالم عن طريق حواسهم, السمع هو احد الحواس المهمة. سمع سليم من سن مبكرة يمكن الولد من العلم والتطور والأهم لتطوير اللغة. اجهزة السمع تفتح أمام معظم الأولاد ضعيفي السمع فرصة لسمع جيد ولتطور سليم. من المهم جداً اختيار جهاز سمع ملائم بشكل خاص للأولاد ليستطيعوا استغلاله بشكل مثالي.

 نصائح: علامات لصعوبة السمع.
• تأخير في تطور الكلام واللغة.
• الولد لا يعرف اذا كان الشخص الموجود خارج حقل رؤيته انه يتكلم خاصة بوجود القليل من التشويشات التي يمكن ان تلهيه.
• نظرة مذعور او متفاجئ عندما يفهم أن شخصاً ناداه, دون العلاقة بمستوى الضجة.
• الجلوس قريباً من التلفزيون حيث يكون الصوت كافياً لأبناء العائلة من بعد أكبر.
• زيادة قوة صوت التلفزيون او نظام السمع الى مستويات غير معقولة.
• عدم الاستجابة لصوت الهاتف و/او نقل الهاتف بين الأذنين في أوقات متقاربة خلال الحديث.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة