تغريدات قرآنية (3) طهر اموالك

تاريخ النشر: 09/06/18 | 13:43

تغريدات قرآنية (3)
طهر اموالك
تنويه ..
هذه السلسلة عبارة عن مقتطفات من كتابي الجديد الذي يحمل نفس العنوان (تغريدات قرآنية) والذي اسأل الله سبحانه وتعالى أن يتقبله .
قال تعالى :
{ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ أَنفِقُواْ مِمَّا رَزَقْنَاكُم مِّن قَبْلِ أَن يَأْتِيَ يَوْمٌ لاَّ بَيْعٌ فِيهِ وَلاَ خُلَّةٌ وَلاَ شَفَاعَةٌ وَالْكَافِرُونَ هُمُ الظَّالِمُونَ } .
إن الله سبحانه وتعالى نادى عباده بعنوان الايمان ؛ لأن المؤمن حي يسمع النداء ويجيب الداعي لما دعاه من اجله ، وهنا ناداهم ليأمرهم بالنفاق . أي انفاق المال حيث تعين الانفاق ، وذلك كالجهاد في سبيل الله وسد حاجة الفقراء والمساكين قال تعالى : { وَالَّذِينَ فِي أَمْوَالِهِمْ حَقٌّ مَّعْلُومٌ * لِّلسَّائِلِ وَالْمَحْرُومِ } .
فالمال الذي لم تؤدى زكاته تعلقت به حقوق الفقراء ، والمال إذا تعلقت به الحقوق اصبح رهن اتلافه ودماره ، من هنا قال عليه الصلاة والسلام : ” ما تلف مال في بَر أو بحَر إلا بمنع الزكاة ” .
فالزكاة .. هي النماء ، فنفس الغني تنمو حينما يشعر أنه سبب سعادة آلاف الاسر ، قال صلى الله عليه وسلم : ” تصدقوا ولو بتمره فإنها تسد من الجائع وتطفئ الخطيئة كما يطفئ الماء النار” .
فالزكاة حارس على الأموال وعلى أصحابها ، فإذا شبع الجائع ، واكتسى العاري .. عم الأمان والسلام ، إنها تطبع الفرد على حب البذل والسخاء ، وتخرس في المجتمع بذور التعاون والإخاء ، وهي لا تحل المشكلة المادية بالعصا والسوط ، ولكن بإيقاظ الضمائر وتنوير العقول .
والزكاة ايضاً هي نماء لشخصية الفقير ، حيث يشعر انه ليس ضائعاً في المجتمع ، ولا هيناً عليه ، ولا متروكاً لضعفه وفقره ، وأن مجتمعه ليعمل على اقالة عثرته ، ويحمل عنه اثقاله ، ويمد له يد العون بكل ما يستطيع ، وبعد ذلك هو لا يتناول الزكاة من يد فرد يشعر بالضعف امامه ، بل يأخذها من اولي الامر ، حرصاً على كرامته أن تخدش ، ولو قدر للأفراد أن يعطوا فإن القرآن الكريم يحذرهم من المن والاذى ، حيث قال سبحانه وتعالى : { قَوْلٌ مَّعْرُوفٌ وَمَغْفِرَةٌ خَيْرٌ مِّن صَدَقَةٍ يَتْبَعُهَا أَذًى وَاللَّهُ غَنِيٌّ حَلِيمٌ } .
فالحذر .. الحذر اخي الحبيب من البخل والشح ومنع الزكاة ، والواجبات المالية ، كنفقة الآباء والازواج والأولاد ، والمسكين وابن السبيل … واعلم أن مما يساعدك على الانفاق أن تجعل هذه الآية الكريمة نصب عينك ؛ إذ فيها امر الله سبحانه وتعالى بالإنفاق ، والتذكير بالدار الآخرة .
بقلم : محمود عبد السلام ياسين

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة