حاج يحيى: ملكية الارض حق لصاحبها

تاريخ النشر: 04/06/18 | 1:10

ضمن فعاليات المؤتمر السنوي لنقابة المحامين الذي عقد في مدينة إيلات، مؤتمر نقابة شارك النائب عبد الحكيم حاج يحيى في الندوة التي ادارها افي لالوم نائب رئيس نقابة المحامين بمشاركة قاضي المحكمة المركزية شايمان ونائب المستشار القضائي للحكومة كيمينتس ومجموعة من المحامين البارزين بقضايا الارض والمسكن
وقد جاءت الندوة لبحث موضوع الملكية على الاراضي ومحاولة سن قانون يغير الثوابت المتعارف عليها بان ملكية الارض لا تتزعزع وان ملكيتها من قرار الارض الى عنان السماء .وياتي اقتراح القانون لسلب ملكية الاراضي من اصحابها ويعطي الحق للدولة او السلطة المحلية بان تصادر باطن الارض من اصحابها وتقيم عليها مشاريع مختلفة كمواقف السيارات او مؤسسات ومكاتب وفوق البنايا كالجسور وغيرها.
وفي تعقيبه على موضوع البحث حذر حاج يحيى من استغلال اقتراح هذا القانون في حال اقراره للحفريات تحت المسجد الاقصى وامكانية اقامة الهيكل المزعوم تحت المسجد الاقصى .
وتابع حاج يحيى ان محاولة طرد واقتلاع السكان مواطني الدولة من اراضيهم في النقب لاقامة مناجم الفوسفات دليل واضح لهذا النهج المستهجن .
واكد النائب حاج يحيى ان هذا القانون سيمس باحد ابرز حقوق الانسان وهو ملكيته لارضه اضافة لاحداث الاضرار من الاستعمالات الاضافية للملك الذي يشارك في ملكيته.
واعترض النائب حاج يحيى على طريقة مصادرة الاراضي بحجة الحق العام من العرب ودفعها للمستثمرين اليهود للاستثمار مثل المساحات الاضافية الملاصقة لخط سكة الحديد في الطيبة والطيرة ،
وتساءل حاج يحيى لماذا لا تترك هذه الاراضي لاصحبها ليستثمروا فيها .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة