برنامج جديد للقيادة الشابة قبل الأكاديمية للشباب من المجتمع العربي

تاريخ النشر: 01/06/18 | 15:45

يُسعد مؤسسة شراكات إدموند دي روتشيلد الإعلان عن إنشاء – “مَسار” – برنامج جديد للقيادة الشاب قبل الأكاديمية مخصص للشباب والشابات من المجتمع العربي، وبالتعاون مع المجلس المحلي كفر قرع الداعم لدفع البرنامج وإدماجه في المجتمع العربي.
في هذه الأيام تنطلق مرحلة البحث، تصنيف، وتجنيد المشاركين لبرنامج جديد باسم “مَسار” – مسار للقيادة المجتمعية في المجتمع العربي، الهادف الى مأسسة عملية تدعيم وتعزيز شخصي ومجتمعي، للشباب المختارين من هذا المجتمع. سيشكّل هؤلاء الشباب طبقة القيادة القيمية، القيادية، الرائدة، والناشطة في المجتمع العربي.
يشكل جيل 18 عامًا مفترق طرق مثير ومليء بالتحديات في المجتمع العربي. خريجو المدارس الثانية في المدارس العربية يضطرون لاتخاذ قرارات حول درب ومسار حياتهم والتخطيط لمستقبلهم. في العديد من الأحيان هناك فروق بين القدرات المطلوبة للإنخراط في الدراسة الأكاديمية وبين القدرات التي اكتسبها هؤلاء الشباب في المدرسة الثانوية. تكمن، بنظرنا، أهمية كبرى في وجود هذا المشروع التربوي الاجتماعي الذي سيشكل إطارًا للتجربة، التعلم، التنمية المجتمعية والبلوغ الروحي، وبوسع هذا المشروع أن يزرع تغييرًا جذريًا لدى العديد من هؤلاء اليافعين، بالنسبة لمجتمعاتهم التي قدموا منها، كأداة لتنمية المساواة بالفرص وبناء مجتمع مشترك.
سيقوم برنامج مَسار بتشخيص خريجي المدرسة الثانوية المختارين من المجتمع العربي وأخذهم في رحلة تحدٍ يملؤها: التفكّر، التعلّم، والنشاط الاجتماعي، في هذه الفترة الحيوية من حياتهم. سيشكّل الإطار الدراسيّ منصة لاكتساب أدوات، مهارات، زيادة الوعي، التعرف على العالم الأكاديمي والتخطيط للمستقبل. سيتم تنفيذ البرنامج في كفر قرع على أن يتم استيعاب مشاركين من منطقة المثلث: من زيمر وحتى أم الفحم.
وذكر احمد مواسي, مدير مجال المجتمع العربي:” تطوير هذا البرنامج نبع من خلال تشخيص الحاجه الماسه للشباب والشابات من المجتمع العربي ببرنامج يشكل حلقة وصل ما بين التعليم الثانوي والتعليم الاكاديمي, من خلاله يكتسب المشتركين مهارات وأدوات تسهل عليهم الاندماج في التعليم الاكاديمي”.
تفعّل شراكات إدموند دي روتشيلد برامج قيادية للشباب لأجل المساواة بالفرص والحياة المشتركة. هذه البرامج التي تُفعلّها المؤسسة تنتشر في كل أنحاء البلاد وتشمل مئات المشاركين من مجتمعات متنوّعة. وتمتهن هذه البرامج التأهيل ومرافقة القيادة المجتمعية والجماهيرية القيميّة المستقبلية، المتنوّعة والرائدة.
 خط الإنطلاق – للشباب من سنّ 15 حتى 25 في الضواحي الجغرافية والاجتماعية.
 سفراء روتشيلد – للطلاب الجامعيين للقب الأول في مؤسسات التعليم العالي شتى في أنحاء البلاد.
 متدرّبون للحكم المحلي – لطلاب اللقب الثاني.
 متدرّبون للتعليم غير المنهجي – لطلاب اللقب الأول.
 الأمل الإسرائيلي بالتعليمي العالي – المشروع الرائد لرئيس الدولة السيد رؤوفين ريفلين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة