” في الممر الأخير سردية الشتات الفلسطيني ” دراسة أدبية للناقد رامي أبو شهاب

تاريخ النشر: 09/05/18 | 19:06

هذا هو عنوان كتاب للناقد رامي أبو شهاب، صادر عن المؤسسة العربية للدراسات والنشر في بيروت، وجاء في ٣٦٥ صفحة من الحجم الكبير، ويتكون من أربعة فصول ومدخل.
ويجيء الكتاب ضمن مشروع أبو شهاب النقدي المؤسس على خطاب ما بعد الكولونالية، نظريًا وتطبيقيًا، وتكمن أهميته كونه دراسة معمقة في خطاب الشتات الفلسطيني، الأعمال السردية الفلسطينية، وخصوصًا الرواية.
ويدعو أبو شهاب في كتابه الى تبني مصطلح ” الشتات “، بديلًا عن مصطلح ” المنفى ” لأنه الأكثر تعبيرًا عن اشكاليات الترحيل والاقتلاع تبعًا للحالة الفلسطينية، وتطبيقًا للمنظورات الانثربولوجية والاجتماعية والثقافية.
وتحضر في الدراسة أعلام ورواد الرواية الفلسطينية، أبرزهم اميل حبيبي، وجبرا ابراهيم جبرا، وغسان كنفاني، وصولاً الى ابراهيم نصر الله وسحر خليفة وليلى الاطرش وجمال ناجي ومحمد مهيب جبر وسامية عيسى وأسامة العيسة وربعي المدهون وتيسير خلف وسوزان أبو الهوى، بالاضافة الى رواية واحدة للكاتبة المصرية الراحلة رضوى عاشور.
ويمكن القول، أن كتاب رامي أبو شهاب يشكل دراسة وافية وعميقة بشكل منهجي للشتات في الرواية الفلسطينية، تتجاوز المفاهيم التقليدية التي غالبًا ما قصرت الشتات على المنظور المكاني والقانوني والسياسي دون الوقوف على الخصائص المميزة للكتابة، وبوجه خاص بتكوينها العالق بالمنظور ما بعد الكوليونالي.
يذكر أن مؤلف الكتاب رامي أبو شهاب هو كاتب وناقد واكاديمي فلسطيني متخصص في النقد الأدبي والدراسة الثقافية وخطاب ما بعد الكوليونالية، ويعمل محاضرًا في جامعة قطر، وله عدد من الكتب أهمها كتابه ” الرسيس والمخاتلة – خطاب ما بعد الكوليونالية في النقد العربي المعاصر ” الحائز على جائزة الشيخ زايد للكتاب سنة ٢٠١٤، ووصفت الهيئة العلمية كتابه هذا بأنه خطوة جديدة في مجال رصد أثر دراسات ما بعد الكوليونالية في خارطة النقد العربي المعاصر
كتب: شاكر فريد حسن

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة