شمس من باقة تشارك ببرنامج “الأخ الأكبر”

تاريخ النشر: 07/05/18 | 7:19

بعد نجاحه وتصدره قائمة البرامج الأكثر مشاهدةً والتنوّع الثقافيّ، بدأت قناة “ريشت”،أمس السبت، ببث الحلقة الأولى من برنامج “الأخ الأكبر”. وتشارك في الدورة الحاليّة من سكان باقة الغربية، شمس مرعي أبو مخ، وهي المتسابقة العربية الوحيدة، وايضًا المحافظة، مما يعد تجديدًا في البرنامج، حيث تحمل مرعي-أبو مخ رسالة رغبت بنقلها إلى المجتمع في البلاد عن مجتمعنا الفلسطيني وعن عاداته وتقاليده وتقدّم النساء العربيات رافضة كل الآراء المُسبقة التي لطالما حاولت القنوات المحلية والعالمية بثها للمجتمع. شمس امرأة متزوجة، حاصلة على اللقب الأول في الرياضيات والحاسوب، واللقب الثاني في العلاج العاطفيّ بالفنون. وقررت شمس المشاركة في البرنامج بعد دعم وتشجيع من المحيطين بها لا سيما وأنّ أهداف المشاركة هي نقل رسالة للمجتمع المحلي والعالمي عن المرأة العربية ونقل لهم معاناة الفلسطيني بعد النكبة والعربي بعد اللجوء. ويُشار إلى أن شمس ناشطة في مجال مساعدة أطفال ونساء اللاجئين السوريين في أوروبا وقد حصلت على عدة اوسمة وجوائز تقدير لهذا النشاط. وعن مشاركتها قالت شمس أنّ القيمين على البرنامج لبوا كل شروطها وطلباتها فيما يتعلق بالبرنامج من حيث المحافظة على العادات والتقاليد حيث لن يتم تصوريها في غرفتها أسوة ببقية المشاركين. كما قام القيّمون على البرنامج بالأخذ بعين الاعتبار خصوصية شمس اثناء الصلوات واثناء تواصلها مع العائلة. وفي حديثٍ خاص معها قالت: بداية لا بد من الذكر أولا أنني أمثل نفسي في هذا البرنامج، وهذه قيمة مهمة، فأنا جزء من مجتمع يواجه تحديات كبيرة جدًا، إلا أنّ نسائنا العربيات، لا سيما المحافظات، يعشن ويواجهن تحديات أكبر بكثير. وأوضحت: نحن كمجتمع نعاني من التمييز والتهميش والإقصاء، ومؤخرًا من ظاهرة عنف مقيتة، ونسائنا تعاني تمييز أكبر وتهميش أكبر، خاصةً، كما ذكرت، المحافظات منهن. وأكملت: التعامل مع المرأة العربية المُحجبة، في الجامعات، في المؤسسات، وفي الحيّز العام ككل، هو “كقنبلة موقوتة”، إن صح التعبير للأسف، فالخوف منهن يبدو واضحًا والتعامل معهّن بعدائية بات تحصيل حاصل، ومؤخرًا سمعنا عن أكثر من حالة اعتداء وتنكيل وتعامل سلبي مع المُحجبات. وأوضحت: قد لا يروق الموضوع للكثير، وأتفهم ذلك، ومن هذا الباب وضعت كافة شروطي في المشاركة بالحفاظ على الخصوصيّة، لكنني أحمل رسالة، هي ليست رسالة شمس وحدها إنما رسالة كل عربية، نحن واعيات، مثقفات، مساهمات، وفاعلات في المجتمع، ونرغب بالتغيير، وهذا ما أرغب بتوصيله إلى العالم، علني أستطيع أنّ أغير هذه النظرة، وآمل أن يقوم مجتمعنا بدعم هذه المشاركة.

‫15 تعليقات

  1. إسلام عليكم ..
    شمس.بنت لمعلمه رجاء..
    حتى ولو مين ما كانت ما شاء الله.

  2. برنامج تافه جدا وسخيف وكله انحلال وكل واحد بشاهد هيك برامج بكون اتفه من تافه..وفعلا لا حول ولا قوه الا بالله…الدنيا اخر وقت…

  3. يلا مليح خلينا نصير حديث الْيَوْمَ عند ولاد عمنا حلو رائع جدأ اشي برفع الرأس لا حول الله يا ربي استغفر الله العظيم

  4. من غير تعليق لو سمحتي يا اخت شمس اتبدلي اللبس الإسلامي بلباس عادي مشاركتك في هذا البرنامج اهانه بغض النظر عن هدفك حتى اليوم لم اسمع عن فتاه يهوديه متدينه اشتركت في هذا البرنامج طبعا احتراما لموقفها الديني هذا انحلال خلقي مع الأسف الشديد وليس شطاره وذكاء بناتنا العزيزات لا تنجرفو وراء هذه التفاهات وحافظو على ديننا ومبادءنا .

  5. وين احنا ووين صرنا!!!؟؟؟؟؟ شو الواحد بدو يعلق!!! والله ما بتستاهل التعليق استغفرك ربي وأتوب اليك

  6. أختي شمس أحييك وأذكرك بقوله تعالى:
    ((قُلْ هَلْ نُنَبِّئُكُم بِالْأَخْسَرِينَ أَعْمَالًا (103) الَّذِينَ ضَلَّ سَعْيُهُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَهُمْ يَحْسَبُونَ أَنَّهُمْ يُحْسِنُونَ صُنْعًا (104)
    لا يغرك ما تلتمسين فيه لنفسك الأعذار لتشاركي فالمولى يقول:
    ((الإنسان على نفسه بصيرة ولو ألقى معاذيره))
    أختي الحق أحق أن يتبع…ولو أرَدْتِ الخير ولا أشك بذلك فالسبيل واضح مستقيم لا ملتوي فالتمسي الخير من طريقه…
    ولا نبغي إلا النصح

  7. أنا لا افهم ما الرسالة وأية رسالة تنقلينها ؟؟؟؟؟وما المغزى من هذا؟؟؟؟؟؟

    1. هذا الموضوع خلصنا منه ،قبل يومين زوجها كتب مقال في احدى المواقع .ومن يقرأ يفهم ، يكفي عاد

  8. المرأه المحجبه ليست بحاجه الى
    اشتراكك في هذا البرنامج لتثبت
    نفسها
    لانها دخلت جميع المجالات بدون خوف
    واثبتت انها جدعه وقويه وبحجابها
    قهرت الجميع
    لا داعي لتذكيرنا بهموم شعبنا الفلسطيني
    لان اشتراكك لا يساعده بشئ ‘

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة