تغريدات قرآنية (1) جهنم وبئس المصير

تاريخ النشر: 30/04/18 | 8:37

تنويه ..هذه السلسلة عبارة عن مقتطفات من كتابي الجديد الذي يحمل نفس العنوان (تغريدات قرآنية) والذي اسأل الله سبحانه وتعالى أن يتقبله .
قال تعالى :
{ وَمَن يَقْتُلْ مُؤْمِنًا مُّتَعَمِّدًا فَجَزَاؤُهُ جَهَنَّمُ خَالِدًا فِيهَا وَغَضِبَ اللَّهُ عَلَيْهِ وَلَعَنَهُ وَأَعَدَّ لَهُ عَذَابًا عَظِيمًا } .
لا شك أن القتل محرم في كافة الشرائع السماوية كما حكى الله عز وجل عن بني إسرائيل حيث قال :
{ أَنَّهُ مَن قَتَلَ نَفْسًا بِغَيْرِ نَفْسٍ أَوْ فَسَادٍ فِي الأَرْضِ فَكَأَنَّمَا قَتَلَ النَّاسَ جَمِيعًا وَمَنْ أَحْيَاهَا فَكَأَنَّمَا أَحْيَا النَّاسَ جَمِيعًا } .
قال الامام ابن حجر ” رحمه الله ” : ” .. وجعل قتل النفس الواحدة كقتل جميع الناس مبالغة في تعظيم امر القتل الظلم وتفخيماً لشأنه ” . فالتساهل في امر الدماء نقص في الدين ، والعقل ، وهو تجاوز لحدود الله سبحانه وتعالى ، فعن عبد الله ابن مسعود ” رضي الله عنه ” عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : ” اول ما يحاسب عليه العبد يوم القيامة الصلاة ، وأول ما يقضى بين الناس في الدماء ” .
فإياك .. إياك أن تتساهل في حدود الله سبحانه وتعالى : { وَمَن يَقْتُلْ مُؤْمِنًا مُّتَعَمِّدًا فَجَزَاؤُهُ جَهَنَّمُ خَالِدًا فِيهَا وَغَضِبَ اللَّهُ عَلَيْهِ وَلَعَنَهُ وَأَعَدَّ لَهُ عَذَابًا عَظِيمًا } .
فحينما تتعدى على نفس وهبها الله سبحانه الحياة فأنت تتعدى على ما وهبه إلى تلك النفس فتسلبها هبة الله لها .. نسأل الله العلي القدير أن يكف القتل عن المسلمين ، وأن يؤلف بينهم ويردهم إلى دينه رداً جميلاً .
بقلم : محمود عبد السلام ياسين

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة