تخلصي من وزنك الزائد بعد رمضان بدون ريجيم

تاريخ النشر: 06/09/11 | 22:51

إذا خرجت من رمضان بدون زيادة في الوزن ، فأنتِ بذلك حققتِ إنجازاً كبيراً ، وتغلبتِ على قهر إغراء الحلويات ، أما إذا زاد وزنك بعض الشئ ولم تتمكني من مقاومة السكريات ووجبات رمضان الدسمة وكعك العيد ، فالأمر مازال بين يديكِ ويسهل علاجه ، ولكن ابدئي من الآن.

وبعيداً عن مظهر كرشك المزعج ، وزيادة انتفاخ أردافك وخصرك ، من المهم أن تفكري بسرعة في كيفية التخلص من هذه المشاكل في أسرع وقت سريع قبل الاستسلام لشبح السمنة المميت.

تقول د. مها راداميس استشاري أمراض الباطنة وعلاج السمنة أن هناك خطوات يجب إتباعها على الفور في حالة زيادة الوزن بعد عيد الفطر المبارك ، لأن المشكلة لا تنحصر فقط في زيادة كيلو جرام أو أكثر ، ولكن الخطر الحقيقي هو إهمال هذه الزيادة التي تتفاقم بزيادة كيلو جرام على الأقل سنوياً ، وبالتالي يزيد التحميل على القلب والمفاصل والعظام ويسبب العديد من المشاكل الصحية نحن في غنى عنها .

وإذا كنتِ لا ترغبين في إتباع حمية معينة أو رجيم قاسي ، يمكنك فقدان وزنك بنوع من التنظيم ، وكل ما عليكِ هو إتباع جدول بشكل يومي وروتيني لتخيف الوزن ، ود. مها راداميس سوف تجيب على كل الأسئلة التي تدور في ذهنك خلال خطوات يومية ثابتة منذ الاستيقاظ صباحاً إلى النوم مساءاً.

ما هو أنسب ميعاد لاستخدام الميزان ؟

تشير د. مها راداميس إلى أن أفضل وقت لقياس الوزن هو بعد الاستيقاظ ودخول الحمام ، والغرض من ذلك هو التأكد من تخلص الجسم من فائض اليوم السابق.

فإذا استيقظتِ في السادسة صباحاً ، أوزني نفسك في الساعة السادسة والنصف تقريباً بعد دخول الحمام.

متى أمارس الرياضة؟

بعد معرفة وزنك بالتحديد ، يمكنك بعدها ممارسة الرياضة وذلك فى الساعة 6.35 تقريباً تقريباً ، كروتين يومي أساسي لزيادة معدل الحرق خلال اليوم ، فيمكنك على سبيل المثال المشي على المشاية الكهربائية لمدة ساعة أو ممارسة رياضة المشي أو أي رياضة ترغبين بها خلال ذلك الوقت .

متى أتناول وجبة الإفطار؟

كلما قمتِ بتثبيت مواعيد وجباتك اليومية ، كلما استطعت التخلص من وزنك بصورة أسرع ، لذلك تنصحك د. مها راداميس بالحفاظ على معدل السكر في الدم بالحفاظ على مواعيد ثابتة لتناول الطعام وخاصة وجبة الإفطار ، لتفادي الهبوط أو الشعور بالإجهاد واللجوء إلى الطعام كتسلية لسد الجوع ، لذلك اجعلي الساعة الثامنة صباحاً ميعاداً ثابتاً لتناول وجبة إفطارك.

ولزيادة معدل الحرق بشكل كبير ، أشربي كوب من الماء البارد الساعة 8.30 ، لأن برودة الماء تجعل الجسم يعمل لمعادلة درجة الحرارة فيزيد من معدل الحرق.

وتؤكد د.رداميس أن شرب الماء البارد يومياً بدون إتباع أي نظام ينقص وزنك تلقائيا نصف كيلو في السنة.

ما هو الروتين اليومي؟

د. مها راداميس

بعد الإفطار وشرب الماء البارد يكون معدل السكر فى الدم في حالة ثبات تام لا تشعرين معه بالجوع ، وتشير د. راداميس أن هذا الوقت هو الأفضل لست البيت أثناء التخطيط للغداء ، لأن الشعور بالجوع في حالة عدم تناول الإفطار يدفع المرأة لإعداد الطعام غير الصحي كالبطاطس والمقليات وغيرها من الأطعمة الدسمة ، وأيضاً ذهابها للتسوق في هذه الحالة يجعلها عرضة للخيارات غير السليمة غير الصحية.

– إذا كنتِ ربة منزل فمن الأفضل لكِ التسوق فى الساعة العاشرة والنصف .

– حاولي تناول وجبة الغداء في وقت مبكر على أن تكون وجبات صحية خالية من الدهون وتحتوي على كميات كبيرة من الخضروات والفاكهة ، حتى وإن كنتِ في العمل ، مع الحرص على تناول وجبتين إضافتين وجبة بين الإفطار والغداء ، وأخرى بين الغداء والعشاء ، مع الحرص على تناول العشاء قبل 3 ساعات من النوم.

كيف أتخلص من كرشي المزعج؟

إذا أردتِ التخلص من منطقة البطن تنصحك د. مها راداميس بتناول الفاكهة كوجبة أساسية بين الوجبات ، مع الحرص على اختيار الفاكهة الملونة لغناها بمضادات الأكيدة تساعد على حرق الدهون من منطقة البطن .

يمكنك على سبيل المثال تناول طبق من الفاكهة بين الفطار والغداء من الممكن يحتوي على شريحة بطيخ ، حبة خوخ ، شريحة مانجو ، وتناول زبادي منزوح الدسم بين وجبة الغداء والعشاء.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة