• لإرسال مواد لموقع بقجة على البريد الإلكتروني: [email protected]

    سر إنجذاب البعوض لبعض الأشخاص دون غيرهم

    يتعرض الناس لقرصات البعوض بشكل مستمر، و لكن ما لا يعرفه الناس أن هناك عوامل رئيسية تساهم في زيادة قرصات البعوض لبعض الناس، أبرزها لون الملابس الذي يلفت نظر البعوض و يجعله يقترب ليقرص الإنسان، و نوع زمرة الدم الخاصة بالإنسان أيضاً عامل قوي من العوامل، كما أن نسبة ثاني أوكسيد الكربون التي يخرجها الإنسان أثناء عملية الزفير، يمكن أن تعرضه لقرصات أكثر من البعوض، و إذا كان الإنسان شخص رياضي و يمارس التمارين الرياضية بكثرة، يصبح أيضاً معرض أكثر من غيره لقرصات البعوض المختلفة .

    سر انجذاب البعوض لبعض الاشخاص دون غيرهم

    1- ثاني أوكسيد الكربون: يعتبر غاز ثاني اوكسيد الكربون من الأشياء التي تجذب البعوض للناس، و ذلك لأن البعوض له قدرة على شم هذا الغاز، و الذي يخرجه الإنسان أثناء عملية الزفير في التنفس، فيعتبر الزفير سبب من اسباب انجذاب البعوض للشخص، فإذا كان الشخص يخرج كمية كبيرة من هذا الغاز أثناء الزفير، سوف يكون أكثر عرضة للتعرض لقرصة البعوض و لسعته .

    2- الوراثة: الوراثة من أبرز الأسباب التي تعرض الإنسان لقرصات البعوض، و ذلك لأن هناك بعض الناس يكون لديهم خاصية وراثية، تجعل جميع الحشرات لا تلمسهم ولا تلسعهم، فقد تكون الوراثة سبب في عدم تعرض الإنسان لقرصة البعوض .

    3- لون الملابس: هناك بعض الألوان التي تجذب البعوض للإنسان، فالبعوض يتميز بالرؤية القوية بجانب حاسة الشم، و التي تجعله يميز ما يلبس الإنسان، و يرى الهدف المحدد و يذهب لقرصه .

    4- المرأة الحامل: يرجع السبب في انجذاب البعوض للمرأة الحامل، بنسبة أكبر من المرأة العادية، هو ثاني أوكسيد الكربون الذي يعتبر أكثر غاز يجذب البعوض للإنسان، و المرأة الحامل تخرج هذا الغاز بصورة كبيرة أثناء الحمل اكثر من اي فترة أخرى، و ذلك عن طريق التنفس و اخراج الزفير، مما يجعلها أكثر عرضة من غيرها للتعرض لقرصات البعوض .

    5- البيرة: حاول العلماء اكتشاف السبب الرئيسي في انجذاب البعوض، لمن يشربون البيرة أكثر من غيرهم، و لكن مازال السبب الرئيسي غير معروف، و توصل العلماء لبعض الأسباب الأخرى منها أن من يشرب البيرة يقوم بفرز مادة معينة مع العرق الخاص به، فيمكن أن تكون هذه المادة هي السبب في تمييز البعوض لهم و قرصهم، و سبب آخر اكتشفوه هو أنه قد يكون ارتفاع درجة حرارة جسم الإنسان بعد شرب البيرة، هي السبب في انجذاب البعوض له دون غيره .

    6- الجراثيم و بكتيريا الجلد: تعتبر جراثيم الجلد و كميتها و انواعها من الأسباب التي تؤثر في انجذاب البعوض للإنسان، و هذه البكتيريا تكون موجودة عند الانسان دون تدخل منه، و لكن تختلف كميتها من شخص لآخر، كما يختلف أيضاً نوعها من شخص لآخر، و البعوض في العادة ينجذب لمن يمتلكون هذه البكتيريا بانواع محددة و قليلة، أما من لديهم كميات كبيرة و انواعها مختلفة و متنوعة، يكونون أقل عرضة للتعرض للسعات البعوض و قرصاته .

    7- التمارين و الاستقلاب: من يمارسون التمارين الرياضية بشكل مستمر، يكونون أكثر عرضة لقرصات البعوض و ذلك بسبب أن الجسم يفرز أثناء العرق، حمض اللبن و يساعد التعرق في رفع درجة حرارة جسم الإنسان، مما يجعل التمارين الرياضية و التعرق فيها، سبب من اسباب انجذاب البعوض للأشخاص الرياضية .

    8- زمرة الدم: ينجذب البعوض للناس على حسب زمرة دمهم، و ذلك لأن هناك نوع يقدم له البروتين من الدم اكثر من غيره، و يصبح أشهى للبعوض و يعرض صاحبه للقرصات، و اشهر زمرة يحبها البعوض و يسعى لقرص صاحبها هي زمرة الدم o، و باقي الأشخاص الذين لا يملكون هذه الزمرة، تكون نسبة تعرضهم لقرصات البعوض اقل من غيرهم .

    لإرسال مواد لموقع بقجة على البريد الإلكتروني: [email protected]

    أضف تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.