أوزيل ورفاقه يصعدون بألمانيا إلى نهائيات كأس أوروبا 2012

تاريخ النشر: 03/09/11 | 13:49

أقيمت يوم الجمعة 23 مباراة ضمن التصفيات المؤهلة إلى نهائيات بطولة كأس الأمم الأوروبية 2012 لكرة القدم (يورو 2012)، والتي ستستضيفها أوكرانيا وبولندا في صيف العام القادم.

وتضم هذه التصفيات تسع مجموعات، يتأهل منها إلى النهائيات بشكل تلقائي المنتخبات التسعة التي تحتل المركز الأول، الإضافة إلى أفضل فريق يحتل المركز الثاني، أما المنتخبات الثمانية الأخري التي تحتل المركز الثاني فيتم إجراء قرعة ليلعب كل منها ضد فريق آحر ذهاباً وعودة في دور فاصل، ليتأهل أربعة منها إلى النهائيات بالإضافة إلى المنتخبات العشرة السابق ذكرها، والدولتين المضيفتين.

وكانت أبرز النتائج هي تأهل منتخب ألمانيا متصدر المجموعة الأولى إلى نهائيات البطولة القارية، بعد أن حقق فوزه الثامن على التوالي، وكان على حساب ضيفه النمساوي بستة أهداف مقابل هدفين على ملعب فيلتينز آرينا في مدينة غلسنكيرشن.

ويدين المنتخب الألماني بفضل كبير في هذا الفوز إلى نجمه التركي الأصل مسعود أوزيل لاعب وسط ريال مدريد الإسباني، الذي أحرز الأهداف الأول والثاني والرابع في الدقائق 8 و23 و47 على الترتيب، فيما سجل لوكاس بودولسكي نجم كولن الهدف الثالث في الدقيقة 28، وأضاف الهدف الخامس في الدقيقة 84 المهاجم الصاعد أندريه شورلي نجم باير ليفركوزن الذي لعب بديلاً لبودولسكي في الشوط الثاني، واختتم السداسية بديل آخر هو النجم الصاعد ماريو غوتسه (19 عاماً) مهاجم بوروسيا دورتموند قبل نهاية الوقت الأصلي للمباراة بدقيقة واحدة.

أما هدفي النمسا فأحرزهما كل من ماركو أرناوتوفيتش لاعب وسط فيردر بريمن الألماني في الدقيقة 42، ومارتين هارنيك مهاجم شتوتغارت الذي يلعب في الدوري الألماني أيضاً في الدقيقة 51.

ورفع المنتخب الألماني رصيده بهذا الفوز إلى 24 نقطة من أصل 24 ممكنة ليضمن تأهله عن جدارة إلى النهائيات الأوروبية ويبقى متصدراً لمجموعته دون منازع، وتبقى النمسا رابعة برصيد سبع نقاط من ست مباريات.

ويأتي منتخب تركيا في المركز الثاني بعد أن انتزع فوزاً صعباً على ضيفه منتخب كازاخستان بهدفين مقابل هدف واحد.

تقدم براق يلمظ مهاجم طرابزون سبور لأصحاب الأرض في الدقيقة 31، وفي الشوط الثاني تعادلت كازاخستان عن طريق لاعب الوسط أولان كونيسباييف في الدقيقة 55، وبدا أن المباراة في طريقها للانتهاء بالتعادل خاصة بعد أن أهدر يلمظ ركلة جزاء في الدقيقة 62، غير أن أردا توران المنتقل حديثاً إلى أتلتيكو مدريد الإسباني منح تركيا فوزاً قاتلاً بتسجيله الهدف الثاني في الدقيقة السابعة من الوقت المحتسب بدلاً من الضائع، وشهدت اللحظات الأخيرة من اللقاء طرد لاعب الوسط التركي سلجوق إينان.

وارتفع رصيد تركيا إلى 13 نقطة من سبع مباريات، وتحتل المركز الثاني في المجموعة بفارق نقطة واحدة أمام بلجيكا الثالثة ولكن تركيا لعبت مباراة أقل، فيما بقي رصيد كازاخستان عند ثلاث نقاط تقبع بها في المركز السادس والأخير.

وكانت بلجيكا قد أهدرت فوزاً ثميناً خارج أرضها أمام أذربيجان واكتفت بالتعادل معها (1-1)، حيث تقدم المنتخب البلجيكي في الدقيقة 55 من ركلة جزاء سددها المخضرم تيمي سيمونز لاعب وسط نورنبرغ الألماني، وقبل نهاية الوقت الأصلي للمباراة بأربع دقائق أدرك المهاجم الشاب رؤوف علييف التعادل لأصحاب الأرض.

وارتفع رصيد بلجيكا إلى 12 نقطة من ثماني مباريات في المركز الثالث، فيما تبقى أذربيجان خارج المنافسة في المركز الخامس برصيد أربع نقاط من سبع مباريات.

وفي المجموعة الثانية سجل المهاجم الروسي إيغور سيمشوف هدفاً في مرمى مقدونيا ليتصدر منتخب روسيا الترتيب.جاء هدف أصحاب الأرض الوحيد في الدقيقة 41 عن طريق المخضرم سيمشوف لاعب دينامو موسكو، فرفعت روسيا رصيدها إلى 16 نقطة من سبع مباريات في صدارة المجموعة، فيما تجمد رصيد مقدونيا عند أربع نقاط فقط من سبع مباريات، وتحتل المركز الخامس قبل الأخير.

واستفادت روسيا من انتهاء مباراة منافسيها المباشرين جمهورية أيرلندا وضيفتها سلوفاكيا بالتعادل بدون أهداف، لتنفرد روسيا بالصدارة، فيما تراجعت أيرلندا إلى المركز الثاني برصيد 14 نقطة، وتتقدم بفارق الأهداف فقط على سلوفاكيا الثالثة.

وفي إطار مباريات المجموعة ذاتها حققت أرمينيا فوزاً متوقعاً على مضيفتها أندورا بثلاثية نظيفة تناوب على تسجيلها كل من المهاجم البرازيلي الأصل ماركوس بيتزيللي في الدقيقة 35، وكيفورك غازاريان في الدقيقة 75، ولاعب الوسط الشاب هنريك مختاريان من ركلة جزاء في الدقيقة 90 التي شهدت أيضاً طرد مدافع أندورا إيلديفونس ليما.

وارتفع رصيد أرمينيا إلى 11 نقطة من سبع مباريات في المركز الرابع، فيما تبقى أندورا دون رصيد في قاع المجموعة بعد أن تلقت سبع هزائم.

ووسعت إيطاليا الفارق في صدارة المجموعة الثالثة، بعد أن فازت على مضيفتها المتواضعة جزر فارو بهدف وحيد أحرزه أنطونيو كاسانو نجم ميلان في الدقيقة 11.

وارتفع رصيد إيطاليا إلى 19 نقطة من سبع مباريات على قمة المجموعة دون منازع، وتتذيل جزر فارو المجموعة بأربع نقاط من تسع مباريات، وهذه هي هزيمتها السابعة في التصفيات حيث لم تحقق سوى فوز واحد فقط وتعادلت في مباراة وحدة أيضاً حتى الآن.

وتأتي سلوفينيا في المركز الثاني برصيد 11 نقطة رغم هزيمتها المفاجئة أمام ضيفتها إستونيا بهدفين مقابل هدف واحد، في حين رفعت إستونيا رصيدها إلى عشر نقاط من ثماني مباريات متقدمة إلى المركز الرابع، ويبقى الفريقان في دائرة المنافسة على المركز الثاني.

تقدمت إستونيا في الدقيقة 29 بهدف أحرزه قنسطنطين فاسيلييف من ركلة جزاء، وتعادل المهاجم تيم ماتافز لأصحاب الأرض في الدقيقة 78، غير أن الفريق الإستوني نجح في التقدم مجدداً بالهدف الذي أحرزه ساندر بوري في الدقيقة 81.

وبدوره عزز المنتخب الصربي آماله في اقتناص المركز الثاني في المجموعة خلف إيطاليا بعد أن حقق فوزاً ثميناً خارج أرضه على أيرلندا الشمالية بهدف وحيد سجله ماركو بانتيليتش مهاجم أولمبياكوس اليوناني في الدقيقة 67.

وتقدمت صربيا إلى المركز الثالث بفارق الأهداف خلف سلوفينيا وتبقى لصربيا فرصة التقدم إلى المركز الثاني لأنها لعبت مباراة أقل من سلوفينيا، في حين تراجعت أيرلندا الشمالية إلى المركز الخامس قبل الأخير برصيد تسع نقاط من سبع مباريات، غير أن فرصتها في المنافسة على وصافة المجموعة لا تزال قائمة.

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة