صدور كتاب “مذكرات شخصية ذاكرة جماعية”

تاريخ النشر: 13/03/18 | 10:16

صدر في هذه الأيام كتاب القائد الشيوعي والجبهوي عادل أبو الهيجاء( ابو سلام)، ابن طمرة ومن لاجئي قرية الحدثة المهجّرة والمهدومة في نكبة 1948. إسم الكتاب “مذكرات شخصية ذاكرة جماعية”.
بهذا عكسَ عادل فحوى وجوهر الكتاب الذي يروي مذكراته الشخصية من خلال استعراض للذاكرة الجماعية للبقية الباقية من الشعب العربي الفلسطيني في وطنها. إذ يذوب في الكتاب الشخصي مع الجماعي، وتمتزج الذاكرة الجماعية لعموم الباقين بالحياة الشخصية لكل واحد منهم.
عدد صفحات الكتاب 262 صفحة من الحجم المتوسط، ويحتوي على سبعة فصول هي على التوالي: اللجوء في الوطن، والبقاء في الوطن، والإنتماء للحزب الشيوعي ومواقفه وكفاحاته، والقضايا القومية والمدنية المطلبية للجماهير العربية الباقية في وطنها، وتأسيس الجبهة الديمقراطية للسلام والمساواة وكفاحاتها، والانتخابات لمجلس طمرة المحلي من عام 1955 إلى عام 2003 وتجربة رئاسة عادل أبو الهيجاء لبلدية طمرة وإنجازاتها من أوائل عام 2004 حتى أواخر عام 2013.
ينتهي الكتاب بنداء ووصية من قبل عادل للأجيال الشابة بأن يصونوا تجربة البقاء دون نسخها الحرفي. وذلك بالإصرار على الكفاح وتطويرها والإبداع في العمل حسب الظروف والمتطلبات المستجدة.
يتصدر الكتاب ثلاث مقدمات له كتبها كل من الكاتب سميح غنادري والقائد الشيوعي محمد نفاع والقائد الجبهوي النائب أيمن عودة. غنادري هو الذي قام بنص مادة الكتاب وتحريرها بعد أكثر من خمسين جلسة لقاء مع عادل واستماع وتدوين روايته لمذكراته. ومعًا قاما بمراجعة مجلدات صحيفة “الإتحاد” ووثائق الحزب والجبهة ومناشيرهما منذ سنوات النكبة وحتى عام 2013، بما فيها قضايا وكفاحات فرع الحزب والجبهة في طمرة وعمل مجلسها البلدي.
يُهدي أبو الهيجاء، كتابه لشعبنا عمومًا ويخص بالذكر أهالي طمرة الباقية وقرية الحدثة المهجّرة والمهدومة. ويوزّع الكتاب مجانًا لعموم الأطر والمؤسسات والهيئات التمثيلية والوطنية لشعبنا وللمكتبات العامة والمدرسية. وأيضًا لعموم القراء الراغبين بقراءته، وذلك من خلال فروع الحزب والجبهة في بلداتنا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة