الفوائد الغذائية لخضروات وفواكه فصل الربيع

تاريخ النشر: 11/03/18 | 0:17

يعرف فصل الربيع بأنه فصل الرحلات والأغذية الصحية الربيعية إن كانت من حشائشٍ أو فواكهٍ وخضراوات، وهي الغذاء الأساسي لأجسامنا في الربيع، فبعد برد الشتاء والسعرات الحرارية الزائدة والدهون المكتنزة فإن الفواكه سبيلك الى الصحة في الربيع، فهي تساعد الجسم على استعادة حيويته وصحته التي فقدها فإليك بعض هذه الفواكه:

الهليون – الاسبرجوس
– غنيٌّ بفيتامينات ايه وج، والكالسيوم، والحديد، وحامض الفوليك (أكثر الفيتامينات الناقصة شيوعاً في العالم).
– عرف القدماء قيمة الهليون الغذائية فوضعوه على قائمة المأكولات الصحية، وأدخلوه المطبخ.
– كوبٌ واحدٌ من الهليون المطبوخ يحتوي على 67 بالمائة من المتطلبات اليومية من حامضِ الفوليك، وهو حامضٌ ضروريٌّ جداً لصحة الأم الحامل، والقلب، ولمنع إصابة الجنين بالعيوب الولادية.

الفاصوليا الخضراء
– إذا تم حصادها وهي غير ناضجةٍ عندما يكون جنين البذرة في بداية التشكيل، تعتبر من أفضل أنواع البقول وأكثرها صحية.
– توفر الفاصوليا الخضراء، البيتا كاروتين، وفيتامين أيه وج، تقوم بحماية أجزاء الجسم القابلة للذوبان في الماء من الجزيئات الحرة المسببة للسرطان.

المشمش
ثمار الربيع الحقيقية، اكتشف المشمش أول مرةٍ في الصين وزرع لأكثر من 3,000 إلى 4,000 سنة، وتحتوي هذه الثمار الصفراء، والبرتقالية، والحمراء الحيوية على العديد من مانعات التأكسد، كما أنها غنيةٌ بالبيتا كاروتين، واللايكوبين، ونوعان من الكاروتنيويد المهمة في خفض انسداد الشريان الذي يسببه الكولسترول كما يحافظ على عضلة القلب صحّية.

الريحان
عشبةٌ شعبيةٌ تستخدم عادة لتحسين نكهات الصلصة أو السلطة، وعلى العموم فالريحان مصدرٌ رائعٌ لفيتامين أيه.

الأفوكادو
على الرغم من محاولة تجنبها سابقاً خوفاً من نسبة الدسم العالية الموجودة فيها، إلا أن ثمرة الأفوكادو عادت إلى قائمة الأغذية الصحية، كمصدرٍ عظيمٍ للدهون الصحية للقلب والتي تعمل على خفض الكولسترول، وحسب حجمها فالأفوكادو أغنى بنسبة 50 بالمائة بمعدن البوتاسيوم من الموز.

الخضار الورقية الربيعية
إن ما يجعل فصل الربيع مختلفاً عن باقي الفصول، هو احتوائه على العديد من النباتات الورقية الغنية بالفوائد والفيتامينات. تحتوي هذه النباتات العشبية على البيتا كاروتين، واللوتين، وفيتامين ج، وحامض الفوليك، والمعادن والألياف. مثل الهندباء.

الأناناس
تقول مارغريت مورلو عضو رابطة التغذية وعلم الأنظمة الغذائية في مدينة آخن الألمانية: “يُعد الأناناس مكوناً مثالياً للنظام الغذائي الصحي، حيث يحتوي كل مئة غرام منه على نحو 56 سعرة حرارية، و232 كيلوغولاً فقط، أي أنه قليل السعرات الحرارية، كما أنه غني بالفيتامينات، مثل فيتامين أ، ه، ب 1، ب 2، فيتامين ب 6، فيتامين ج، والمعادن مثل الصوديوم والبوتاسيوم والحديد”.وينصح كلاوس فيلفريد ماير عضو “رابطة الطهاة” في مدينة فرانكفورت الألمانية بالحرص على شراء ثمار الأناناس الطازجة، موضحاً: “يُمكن التأكد من أنّ ثمار الأناناس طازجةً، إذا كان لونها لامعاً وبراقاً من الخارج ولم تُصب أوراقها بالتخشب”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة