هل تقرير “بلمار” مجرد وثيقة صلح ؟

تاريخ النشر: 02/09/11 | 2:57

استنكرت النائبة حنين زعبي، التي شاركت في أسطول الحرية الذي تعرض للقرصنة الإسرائيلية، فحوى تقرير لجنة “بالمار” الذي تسرب يوم أمس، معتبرة نتائج التحقيق تصح لأن تكون وثيقة ديبلوماسية وليست نتائج تحقيق جاد.

وقالت زعبي إن نتائج التحقيق تشير إلى أن الهدف هو إعادة العلاقات الطبيعية بين تركيا وإسرائيل لا محاسبة المسؤولين عن جريمة الاعتداء على أسطول الحرية وسقوط  9 ناشطين سياسيين أبرياء.

وأضافت زعبي قائلة: رغم أن التقرير أكد استخدام الجيش الإسرائيلي القوة والعنف المفرطين وغير المبررين، إلا أنه بالمقابل لم يطالب بمحاكمة  المسؤولين السياسيين والعسكريين الإسرائيليين، بل على العكس طالب تركيا بالتعهد بعدم مقاضاة الجنود الإسرائيليين. ما يؤكد أن هدف التقرير هو عقد “صلحة” بين تركيا وإسرائيل وتهدئة الأجواء والتغطية على الجريمة ليس إلا.

واشارت زعبي إلى أن التقرير يحوي تناقضات، حيث يشير إلى عنف الجيش الإسرائيلي في أحد البنود، بينما يتحدث في مكان آخر عن أخطاء عملانية وتنفيذية.

وأضافت زعبي: يؤكد التقرير ما أشرت إليه في السابق وهو أن الجيش الإسرائيلي تعمد إرسال “عبرة” إلى كل من يتجرأ على تحدي السياسات الإسرائيلية .

واختتمت زعبي حديثها بالقول: الحصار المفروض على غزة هو حصار لا إنساني وإجرامي، ومهمة كل شريف وحر أن يناضل من أجل كسر الحصار على غزة. لن يستطيع التقرير وقف المطالبات بتقديم المسؤولين الإسرائيليين للمحاكمة، كما لن يستطيع تحويل حصار لا إنساني وإجرامي وغير شرعي إلى حصار قانوني ومبرر

‫5 تعليقات

  1. ارى اليوم اهتمامكم المفرط باستشهاد 9 من اخوتنا الاترك واشعر بان الكل قد نسي 13 شهيدا لم يعتذر احد لقتلهم وزد على ذلك اطفال صغار اصحاب محمد الدره ونساء وعجائز وشباب بالاف هذا ما بعد عام 67 وما نسينا كفر قاسم ودير ياسين وشهداء سخنين وعرابه ودير حنا ومجد الكروم ومخيم جنين وما نسينا شهدائنا عام 47 في قريه صبارين وعين غزال ولكم بكفي من الذي يعتذر منهم وهل اعتذر ابو لهب او ابو جهل للرسول محمد كفى كفى هذا القوم لا يعرف كلمه اعتذار بل يعرف كلمه القتل والاجرام وانصحك يا من اقسمت الولاء لاسرائيل يا ست حنين انت وامثالك الي بالكنيست الصهيوني سلمو ا اوراقكم اشرف واحسن

  2. على فكره اخواني الاعزاء مشاركه حنين زعبي وامثالها من عرب اسرائيل كان بموافقة الشباك الاسرائيلي

  3. أرجو أن تتسم التعليقات بالعقلانية، وأن نبتعد عن أسلوب المزايدة
    وإلصاق التهم بالآخرين بدون الاعتماد على الأدلّة والبراهين!

  4. الاستاذ الجليل محمود ابوفنه اسالك هل من شي ء لا يعلمه الشباك الاسرائيلي وهل تظن انه لا يتطلع على ما يكتب يهذا الموقع من وراء الكواليس من غير ان يعلم القائمين عليه لا استاذي انا كتبت حقائق ثم اني لا اتهمهم بالخيانه معاذ الله ان يكون لكن لو فكرت بذلك جيدا لوجدت ان كل ما كتبت اكان بالتعقيب الاول حقييقه مره ومن مثلك يعلم بذلك ام التعقيب الثاني فلا اتراجع به ابدا اسالك لما اطلقوا النار على التركي الذي يشبه الشيخ رائد صلاح لانهم قصدوا قتل الشيخ رائد وعفويا قتل التركي اي ان لهم علم بوجده هو وحنين زعبي فلا تقل لي ان الشاباك لم يعلم بشاركتهم ارجو منك ان تتفهم الوضع لاني لم الصق تهم للاخرين واكن لكل منهم كل الاحترام وانا لا ازايد على الشرفاء والوطنيين لاني منهم واليهم وان قلت بموافقه الشاباك فهذه حقيقه اسالوا حنين تجيبكم على هذا ولك تحياتي استاذي العزيز وانا وانت والكل يعلم من هو الشاباك الذي لا يعين معلم الا باذنه او دعنا نقول بموافقته ولا طبيب تعلم بالخارج ولا محامي الا بموافقته وهل ترى ان عضو كنيست اسرائيلي اقسم الولاء للدوله يقوم بعمل كهذا بدون استشارة او موافقه الشاباك لا عزيزي وبالنهايه احييك من القلب وشكرا

  5. الى صاحب التعليقين 1 و2 :يجب على المعلق ان يتسم بالدراية والاطلاع الكافيين قبل ان يطلق “النصائح”!

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة