الجمعة: عرض مسرحية عرس ودم في عسفيا

تاريخ النشر: 28/01/18 | 16:29

يقام يوم الجمعة القادم الساعة السابعة مساء في قاعة مسرح النقاب في قرية عسفيا، عرض خاص لمسرحية “عرس الدم”، تأليف فيدريكو غارسيا لوركا، أعدها وأخرجها صالح عزام، صمم الملابس أنغام خليل، ديكور واختيار الموسيقى صالح عزام، قتال مسرحي حسن طه، حركة لنا زريق، تمثيل طلاب معهد المسرح في الكلية العربية للتربية في حيفا وهم: عبير عثمان، ألاء محمد، كارم كنعان، ندى دياب، عواطف قدورة، علاء قسيس، تونا أبو شحادة، أحمد مداح، سماهر منصور، أمير يعقوب، مهند طه، يارا شلش وحسن طه/ ممثل ضيف.
ومسرحية “عرس الدم”، تعتبر المشروع النهائي لطلاب الدفعة الأولى في المعهد. المسرحية ترجمت للعربية واعدت على يد المخرج صالح عزام رئيس المعهد العربي للمسرح والتمثيل في الكلية خصيصا لهذا الهدف، والاعداد نفذ وفقا لرؤية إخراجية آنية وجريئة، ويقول عزام: إن هدف المعهد العربي للمسرح والتمثيل هو إقامة معهد عال أكاديمي لتعليم وإعداد فنانين مهنيين ويوفر تعليما متخصصا لطلاب المسرح الشبان وتحسن من فرصهم في العمل في عامة المسارح المهنية في البلاد، وفي البلاد العربية المجاورة.
ويضيف عزام: المعهد للمسرح والتمثيل هو المعهد الأول والوحيد الذي يمنح طلابه تعليما مهنيا في تمثيل المسرح باللغة العربية. ومن أجل إعطاء الزخم الأكاديمي يعمل المعهد العربي للمسرح والتمثيل في إطار الكلية العربية للتربية في حيفا. يتلقى الطلبة تعليما مكثفا في مجال التمثيل المسرحي والإرشاد الدرامي على أيدي طاقم معلمين ناطقين باللغة العربية ومؤهلين عمليا وأكاديميا في جميع المجالات ذات الصلة. مثل الفنانين/ات – المخرج صالح عزام، مدير المعهد، امل مرقص، سعيد سلامه، محمود أبو جازي، اسامه مصري، رابعه روبي، نغم بصول، هشام سليمان ود. هارون شحاده. يطبق المعهد مناهج مختلفة التي تشمل التدريب المكثف على التمثيل والحركة وتطوير الصوت والنطق والتمثيل أمام الكاميرا والرقص. والى جانب التطبيق العملي، يتلقى الطلبة دروسا نظرية مثل تحليل النصوص وتاريخ المسرح واللغة العربية وتحليل المسرحيات والدراسات الثقافية والإرشاد والدرامي.
ويشير عزام إلى هدف آخر للمعهد لا يقل أهمية، وهو تأهيل طلاب قادة ذو وعي ومسؤولية اجتماعية، طلاب يستطيعون استخدام لغة المسرح كأداة اجتماعية للتعبير والتغيير للأفضل. فالمعهد يصبو لخلق علاقة متبادلة بين الطالب ومجتمعه، هذه العلاقة ستنتج آفاقا جديدة لتطبيق فن المسرح لصالح المجتمع، وتساهم بتطوير إبداع وشخصية الطالب. هذا الربط ما بين الطلاب والمجتمع يؤدي إلى خلق جيل جديد من الممثلين وإلى تقدم اجتماعي.
المعهد بدأ عمله عام 2015 ولاقى نجاح كبير والعام الماضي خرج الفوج الأول. نذكر أن طلاب المعهد العربي للمسرح والتمثيل في الكلية، اشتركوا بتمثيل ثلاث مسرحيات لاقوا نجاح كبير واستحسان من قبل الجمهور ووسائل الإعلام. مسرحية “الحرق العربي” الذي شاركت في مهرجانات مختلفة وعرضت أيضا في حيفا والناصرة وعسفيا وهضبة الجولان، ومسرحية “دموع لا يراها العالم” التي عرضت في مسرح بيت الكرمة في حيفا.
ومسرحية “عرس الدم”، حيث اعتبرت المشروع النهائي لطلاب الدفعة الأولى في المعهد. المسرحية ترجمت للعربية واعدت على يد المخرج صالح عزام رئيس المعهد العربي للمسرح والتمثيل في الكلية خصيصا لهذا الهدف، والاعداد نفذ وفقا لرؤية إخراجية آنية وجريئة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة