• لإرسال مواد لموقع بقجة على البريد الإلكتروني: [email protected]

    قولي وداعاً للبطن المنتفخ…

    تعانين من انتفاخ البطن على رغم كونك نحيلة جداً…. إنها مشكلة العديد من النساء هذه الأيام. ما هو السبب وما هي السبل للقضاء على المشكلة؟ إليك بعض النصائح السهلة التي تتيح لك الحصول على بطن مسطح.

    تظنين أحياناً أن البطن المسطح هو مجرد حلم يصعب تحقيقه. لكن بدل الشعور بالإحباط، عليك أن تفهمي أولاً أسباب الانتفاخ البشع في البطن. فالبطن الكبير يمكن أن ينجم عن أسباب عدة. بالفعل، قد يحدث انتفاخ البطن في أوقات محددة من النهار أو في فترات معينة من الشهر، وهو يرتبط في أغلب الأحيان بعملية الهضم. بالفعل، تستيقظين في الصباح وأنت تشعرين

    بالخفة والنحافة، ثم تجدين بعد تناول الطعام أن السروال بات ضيقاً جداً عند الخصر وتكادين تشعرين أن بطنك سينفجر. إنها مشكلة عسر هضم وإمساك.

    وإذا تزامن انتفاخ البطن مع الدورة الشهرية، تكون الأسباب هرمونية. في هذه الحالة، يكفي ربما تعديل وسيلة منع الحمل وتناول الأحماض الدهنية التي تحفز التوازن بين مختلف البروستغلاندينات وتؤثر في مشاكل ما قبل الطمث: انتفاخ الثديين والبطن وأوجاع الرأس.

    وقد يعزى انتفاخ البطن إلى مجرد بدانة أو زيادة في الوزن بحيث تتراكم الكيلوغرامات تدريجياً، على مرّ السنوات، مع تسارع قرابة سن اليأس.

    شرب الماء

    كلما ازداد استهلاك الألياف، برزت الحاجة إلى شرب المزيد من الماء. أكثري من تناول الحساء، والشاي والعصير، مع ضرورة شرب 1.5 ليتر من الماء على الأقل كل يوم.

    تجدر الإشارة إلى أن تناول مشروب بارد صباحاً فور الاستيقاظ من النوم يحسن عمل الأمعاء. في المقابل، يجب الامتناع عن تناول المشروب الساخن جداً لأنه يدفع إلى ابتلاع الهواء.

    تخفيف الملح

    خففي من استهلاك الملح لأنه يحفز احتباس الماء وتجنبي رشه فوق أي طبق تتناولينه، حتى قبل تذوق الطبق! في المقابل، أكثري من استعمال التوابل والأعشاب الطازجة ولاسيما القرفة واليانسون والشمار التي تعتبر الأفضل في محاربة انتفاخ البطن.

    الإكثار من الحركة

    لا تحلمي في الحصول على بطن مسطح بمجرد الانتباه إلى غذائك. فالتمارين الجسدية يجب أن تكون جزءاً من برنامجك. تحركي، واسبحي، واركضي، وارقصي، 2 إلى 3 مرات أسبوعياً، لمدة 45 دقيقة على الأقل.

    وفي حال انتفاخ البطن بشدة، دلكي البطن، في اتجاه عقارب الساعة، وسوف يخف الانتفاخ بسرعة. تجنبي الملابس الضيقة جداً لأنها تعطيك عكس النتيجة المرجوة

    لإرسال مواد لموقع بقجة على البريد الإلكتروني: [email protected]

    اترك تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.