مطالبة بدراسة إمكانية إقامة كلية عربية في النقب

تاريخ النشر: 18/01/18 | 13:52

ناقشت لجنة التربية والتعليم في جلستها، يوم الثلاثاء، الحاجة لإقامة كلية عربية في النقب في ظل ازدياد الطلب على الالتحاق بمؤسسات التعليم العالي في النقب، وذلك بحضور كل من النواب، حنين زعبي، جمعة الزبارقة، مسعود غنايم، طلب أبو عرار ويوسف العطاونة. وتشير المعطيات الى ان عدد الطلاب والطالبات الأكاديميين من النقب قد وصل الى 2632 طالب وطالبة في مؤسسات التعليم العالي في البلاد العام 2015 بالإضافة الى من يدرسون في الضفة وفي خارج البلاد والذي يقدر عددهم بالآلاف.
وتأتي هذه الجلسة في اعقاب تقارير إعلامية عبرية سلطت الضوء على ظاهرة الطلاب العرب، الذين يدرسون في كليات الضفة الغربية في محاولة للتحريض والتحذير من التبعات الأمنية لهذا التواصل بين شقي الخط الأخضر. وعلق الزبارقة “نحن فخورون بطلابنا وطالبتنا الذين يدرسون في مناطق الضفة تجسيدا للتواصل الفلسطيني وان من المؤسف ان إسرائيل لا تلتفت الى احتياجات أهلنا الا من المنظور الأمني”.
المحامي سليمان الطلقات، مدير عام كلية مركز، سلّم رئيس اللجنة مقترحا عمليا لإقامة كلية مجتمعية بتمويل حكومي، مشيرا الى الصعوبات التي يواجها الطلاب العرب في مؤسسات التعليم العالي العبرية قائلا “آن الآوان لحل جذري وشامل لقضية التعليم العالي في النقب وكفى للحلول الجزئية” مؤكدا على ان “الاهتمام والإقبال المتزايد على التعليم في النقب مشهد يستحق الاحترام والتعامل اللائق”.
هذا وفيما حاولت مندوبة مجلس التعليم العالي، أقناع المشاركين أن مجلس التعليم العالي قد حسم موقفه بتوسيع مشروع “بوابة التعليم العالي” في كلية سبير والذي يقسم مواد تعليم السنة الأولى على مدار سنتين، وان لا حاجة لافتتاح كلية عربية، مع العلم ان كلية سبير تقع في النقب الغربي الشمالي وتبعد عن غالبية القرى والبلدات العربية التي تعاني من ضعف المواصلات العامة.
النائب جمعة الزبارقة أكد في مداخلته على ضرورة إقامة كلية مع الحفاظ على المعايير الاكاديمية والابتعاد عن افتتاح كليات تجارية “تطبع” القابا اكاديمية لا تتناسب واحتياجات سوق العمل حسب قوله “لا نريد أكاديميين وأكاديميات عاطلين عن العمل فالمطلوب كلية مع مساقات تعليمية جذابة”.
وفي ختام الجلسة طالب مدير اللجنة، يعكوب مارجي، مجلس التعليم العالي بالالتئام مجددا ومناقشة إقامة كلية عربية في النقب خلال 45 يوما، وتقديم توصيات تتناسب وما ورد في مداولات اللجنة من إجماع على ضرورة إقامة الكلية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة