• لإرسال مواد لموقع بقجة على البريد الإلكتروني: [email protected]

    طرق لتتعلمي ترتيب أولويات إنفاقكِ

    مع الارتفاع المتزايد في أسعار السلع المختلفة وثبات قيمة الدخل، تضطر كثير من الأسر إلى إلغاء بنود كثيرة من احتياجاتها لكي يكتمل الشهر دون الحاجة لمزيد من المال، في هذا المقال تساعدكِ على إيجاد طرق ترتبين بها أولوياتك داخل الميزانية حتى تحافظي على مستواكِ بما لا يتعارض مع دخلك.

    1. قائمة بالنفقات الأساسية:
    الخطوة الأولى في أي ميزانية ناجحة تحديد نفقاتكِ غير القابلة للتغيير أو الثابتة، مثل الإيجار ومصاريف المدرسة/الحضانة ومصاريف السيارة والمواصلات والكهرباء إلخ.

    بعد جمع هذه النفقات اطرحي المجموع من إجمالي الدخل الشهر، ويصبح المبلغ المتبقي متاحًا للإنفاق على الطعام والشراب والترفيه والتسوق وغيرها من البنود الأخرى.

    2. تحليل الميزانية:
    المشكلة الكبرى التي تواجه كثير من الأزواج هي عدم معرفتهم ببنود الصرف الصغيرة اليومية التي تأكل من الميزانية، وفجأة يبدأ العجز في الظهور دون وجود سبب واضح، الحل العملي والفعال لحل هذه المشكلة هو استخدام تطبيقات لترتيب الميزانية على الموبايل أو التابلت أو الكمبيوتر الشخصي، تستطيعين الدخول وكتابة كل المصاريف اليومية البسيطة، وبذلك يصبح لديكم علم ببنود الصرف وما يمكن استبداله منها وما يجب تقليله حتى تستطيعي ترتيب أولويات الصرف بعدها.

    3. الادخار:
    بند الطوارئ هو البند ذو الأولوية الأولى عند وضع الميزانية، فأنت لا تعلمين متى تتعطل السيارة، أو إذا أصيب أحد أفراد الأسرة بالمرض، الحوادث العرضية لا تطرق الباب مسبقًا، لذا يجب الالتزام شهريًّا بادخار مبلغ وإن كان بسيطًا للاحتفاظ به لحالات الطوارئ.

    4. إعادة ترتيب أسلوب الحياة:
    على سبيل المثال: إذا كنتِ تستطيعين طلب الطعام من الخارج مرة أسبوعيًّا من قبل، فمع تغير الوضع يجب النظر في هذا البند.

    أسلوب الحياة المعتمد على قوة شرائية واستهلاكية كبيرة يجب تغييره مع تغير قيمة الدخل، ماركات الملابس ونوع المواصلات والمطاعم، أماكن السهر والترفيه والسفر، كلها بنود يجب إعادة النظر فيها بعد هذه الزيادة في الأسعار.

    كيف تتفقين مع زوجك على ترتيب مصروف البيت؟

    5. توفير البدائل:
    يوجد كثير من السلع مرتفعة التكلفة يمكن استبدالها بأشياء بسيطة من المنزل أو إعادة استخدام أشياء قديمة، وإذا لم يكن لديك مهارة استخدام الأشياء القديمة يمكنك متابعة الصفحات والمواقع المتخصصة في بيع مثل هذه الأشياء، ستجدين بعدها توفيرًا كبيرًا في الميزانية.

    6. وضع خطة واقعية:
    السبب الرئيسي في خرق الميزانية هو وضع خطة غير واقعية من البداية، كوني صادقة مع نفسك ومع مصاريف أسرتك واحسبيها جيدًا قبل وضعها داخل خطة الإنفاق الشهرية، بهذه الطريقة تذيلي عن كاهلك عبئًا نفسيًّا كبيرًا تقعين فيه كل شهر مع عدم انضباط الميزانية وتوافقها مع الدخل.

    لإرسال مواد لموقع بقجة على البريد الإلكتروني: [email protected]

    أضف تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.