• لإرسال مواد لموقع بقجة على البريد الإلكتروني: [email protected]

    إحياء ذكرى مجزرة كفر قاسم في نيويورك

    أحيت نيويورك الاحد الماضي 1 تشرين اول 2017 ذكرى “مجزرة كفر قاسم” من خلال عرض فيلم “كفر قاسم” للمخرج اللبناني برهان علوية، وبحضور عدد من الممثلين والمخرجين الامريكيين وممثلين من الامم المتحدة، وبحضور ابن كفر قاسم رجل الاعمال واللورد عبد الحليم خير الله الذي حضر خصيصا من لندن حيث يعيش ، للمشاركة بفعالية عرض الفيلم الذي يرعاه.
    خير الله ينتمي الى احدى العائلات التي عايشت المجزرة التي نفذها حرس الحدود الاسرائيلي عام 1956 وراح ضحيتها 49 من ابناء القرية الذين عادوا بعد عملهم في الحقول وكان حظر التجول مفروضا على القرية، وقدم خير الله في مداخلته وصفا وافيا للأحداث وحجم التحديات التي عاشها أبناء القرية ، وتطرق في حديثه امام الحاضرين ايضا الى الدور الذي قدمه عبد الكريم قاسم والجيش العراقي الذي شارك في حرب فلسطين.
    عرض فيلم “كفر قاسم” لأول مرة في مهرجان قرطاج السينمائي 1974، وحاز على جائزة “تانيت دور” بوصفه احسن فيلم وتم ترشيحه للجائزة الذهبية في مهرجان أفلام موسكو عام 1975.
    ويعلق خير الله على مشاركته ويقول :” الفيلم تاريخي وانساني يعرض لاول مرة في الولايات المتحدة وذلك بعد ترجمته الى الانجليزية، وبعد عرض الفيلم اقترحت مؤسسات عديدة تبنيه بينها شركتي الخاصة “.
    واضاف خير الله:” انا حاليا بمساع ومفاوضات لشراء حقوق عرض الفيلم لانني اخطط لاستخدامه بفيلم جديد عن كفر قاسم انوي انتاجه. والهدف من عرضه في نيويورك لوجود ممثلين امريكيين من المحتمل ان يشاركوا في الفيلم الجديد”.
    وأخيرا :”وبصفتي ابن مدينة كفر قاسم أشكر المحامية لميس الديك وكل من ساعدها في عرض الفيلم، هذا وقد طلبت الامم المتحدة ومؤسسات اخرى بأن يسمح لهم بعرض الفيلم خلال الاسابيع القادمة، كما اننا ايضا بمفاوضات مع عدة دور عرض سينمائية في مساع لعرضه، وسيعرض الفيلم قريبا في تشيلي امام اعضاء فريق كرة القدم (بلاستينو)”
    الفيلم عرض في “ارشيف الافلام المختارة” (Anthology film Archive) وهو مركز للعروض السينمائية يختص بعرض الافلام الانسانية شرقي منهاتن، ونظم الحدث بمبادرة لجنة من المحامين الامريكيين الحقوقيين بينهم عدد بارز من المحامين من اصول فلسطينية والذين عملوا بشكل تطوعي وبذلوا مجهودا كبيرا لتنظيم الفعالية بنجاح.

    لإرسال مواد لموقع بقجة على البريد الإلكتروني: [email protected]

    أضف تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.