مناقشة رسالة ماجستير في حل الصراعات بجامعة جنين

تاريخ النشر: 02/10/17 | 10:35

ناقشت الباحثة حنين سميح قرعاوي، طالبة حل الصراعات والتنمية في كلية الدراسات العليا في الجامعة العربية الأمريكية، رسالتها للحصول على درجة الماجستير والتي حملت عنوان “الربيع العربي وأثره في تحويل مسار الصراع العربي الاسرائيلي”.
وأشارت الباحثة، الى ان الدراسة تهدف الى التعرف على أثر ثورات الربيع العربي في تحويل الصراع العربي الإسرائيلي، وأوضحت ان الدراسة توصلت الى ان ثورات الربيع العربي انعكست سلبا على الصراع الفلسطيني الإسرائيلي حيث فشلت تلك الثورات في إيصال القوى التقدمية والثورية كالحزب الناصري في مصر والجبهة الشعبية في تونس الى سدة الحكم لتعيد الصراع العربي الإسرائيلي الى الواجهة السياسية من جديد.
واوصت الباحثة بضرورة استخلاص العبر من الأخطاء التي ارتكبتها ثورات الربيع العربي وخصوصا السماح لجهات خارجية للتدخل في مسارها التي حرفتها عن مسارها، على غرار ما حصل في كل من ليبيا وسوريا ومصر، كما اوصت بضرورة الاعداد الجيد والخطط والمدروس لأي ثورات مستقبلية لتحول دون حرفها عن مسارها الصحيح.
وفي نهاية المناقشة، قررت اللجنة المكونة من المشرف على الرسالة ورئيس اللجنة الدكتور جمال حنايشة، والممتحن الداخلي من الجامعة العربية الأمريكية الدكتور رزق سمودي، والممتحن الخارجي من جامعة النجاح الدكتور رائد نعيرات، منح الطالبة حنين عرقاوي درجة الماجستير.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة