كيف نحمي أطفالنا من العبث بأجهزة المطبخ

تاريخ النشر: 24/09/17 | 0:28

هل سبق لك أن وجدت نفسك محاطاً ببركة ماء في المطبخ بسبب خلل في موزع الماء؟ أو مشيت على سجادة مليئة بالأطعمة التي بعثرها طفلك هنا وهناك؟
هذه المشاهد التي يتكرر حدوثها مع الأطفال في المنزل، قد تصلح لان تكون مادة دسمة لقصص رائعة عن حفلات العشاء، ولكن سرعان ما تتحول إلى كابوس عند ترتيبها. لهذا السبب ، تأتي ميزة حماية الأطفال لتساعد كثيراً في تجنب حدوث مثل هذه الامور، وهي لا تتوقف على مجرد إقفال باب المطبخ في حال عدم استخدامه، أو تركيب بوابة للأطفال عند المدخل، أو تحصين الخزائن والأدراج.
عندما تعمل في مطبخ مليء بأجهزة إلكترونية، عليك إيجاد طريقة لمنع طفلك من الحركة في المطبخ والممرات وضغط الازرار وتشغيل المفاتيح الكهربائية.
لذا، يرجى اتباع هذه النصائح البسيطة لحماية أطفالك من الأذى وحماية أجهزتك من العبث:

أحكم إقفال الابواب

كثيراً ما يفضل الاهل استخدام القفل والمزلاج المحفوظين في الخزائن والأدراج، ومن المنطق استخدامها لتامين ابواب الثلاجات، وغسالات الأطباق، وغسالات الملابس وغيرها من الاجهزة الموجودة في متناول الأطفال. هناك أنواع مختلفة في الاسواق: الاقفال المنزلقة، الاحزمة، والمزلاج القابل للإقفال.

غطّي المفاتيح
تأتي معظم أجهزة المطبخ مزودة بمعيار أمان، من ضغط الزر قبل إدارة المفتاح لتشغيل موقد الغاز، مما يحد من احتمالات إشعال طفلك للنار. وكإجراء وقائي إضافي، يمكنك استعمال غطاء لمفتاح الموقد حتى تجنب طفلك إشعال الغاز. هذه القطع متوفرة في السوق ويمكن استعمال بعضها مع غسالات الأطباق وغسالات الملابس. كما يمكنك تجنب الأخطار الوشيكة عبر تركيب منبه يعلمك بوجود غاز اول اكسيد الكربون في المطبخ، وذلك لتنبيهك في حال اشتعال الغاز لفترة طويلة. ويمكنك إبقاء غطاء الفرن مقفلاً في حال عدم الاستخدام.
ابقِ المفاتيح بعيداً عن متناول الاطفال
يمكنك استعمال مفتاح مثبت على الجدار للتحكم بوظيفة التشغيل/ الإطفاء الرئيسية للاجهزة الكهربائية مثل غسالات الاطباق وغسالات الملابس، علماً بأن بعض المطابخ تكون مجهزة بمفاتيح خاصة بالغسالات. وبإبقاء المفتاح الرئيسي بعيداً عن متناول الاطفال، يمكن لطفلك ضغط اي زر يشاء، مع عدم تمكنه من تشغيل الماكينة دون تشغيل المفتاح الرئيسي.
نظم المطبخ بشكل حكيم
حتى لو تمكن طفلك من تخطي نظام الامان واختراق الثلاجة، ما زال بإمكانك تجنيبه المخاطر، عبر حفظ المواد الخطرة كالادوية والمنتجات المعلبة المفتوحة، في الرفوف العلوية من الثلاجة لتبقى بعيدة عن متناول الاطفال، وذلك ينطبق أيضاً على بقية اواني المطبخ، فاطباق الطعام والصحون والأواني الفخارية تبقى في الرفوف العلوية، أما أواني الطهي، والمقالي وملابس المطبخ فتوضع في الرفوف السفلية لكونها غير قابلة للكسر.

ونظراً لأن مغناطيس الثلاجة قد يؤدي الى وقوع حالات اختناق، فاحرص على وضعها في مكان عالٍ من الثلاجة، يفضل أن يكون في مستوى عداد المطبخ.

خطط بحكمة
حتى لو قررت حفظ جميع أواني العشاء في الرفوف العلوية، فما زال الخطر قائماً، وهو متمثل في غسالة الأطباق التي تحتوي على كل شيء خطر وقابل للكسر والوصول الى داخلها سهل، مثل الاطباق والاوعية الزجاجية والسكاكين الخ. لذا احرص على تفريغ غسالة الاطباق بمجرد الانتهاء منها.

افصل التيار الكهربائي
عندما تخرج من المطبخ، احرص دائماً على فصل التيار الكهربائي عن أفران المايكروويف والأجهزة الكهربائية، وكذلك أبقِ الاسلاك الكهربائية ملفوفة وغير متدلية، فالسلك الكهربائي المتدلي قد يتسبب بتعثر طفلك وبالتالي سقوط الجهاز.


استفد من مزايا الامان

تاتي العديد من الأجهزة الكهربائية مزودة بخاصية أمان من عبث الأطفال. فالثلاجات على سبيل المثال، تمتاز بقفل الأمان الخاص باوعية الماء والثلج المدمجة. لذا احرص على تشغيل قفل الامان في حال عدم استعمال الوعاء.
باتباع هذه النصائح، يمكنك المساعدة في جعل المطبخ مكاناً أكثر أماناً للمستكشفين الصغار.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة