إنطلاق مشروع “سوا” بجامعة تل أبيب

تاريخ النشر: 11/09/17 | 12:26

انطلق الاسبوع الماضي البرنامج التحضيري “خطوة قبل الجميع” التابع لمشروع سوا في جامعة تل أبيب، المشروع يوفر الخدمات المختلفة، من دعم شخصي وأكاديمي واجتماعي من قبل مختصين يقدمون يد العون للطلاب العرب على مدار فترة التعليم، المشروع يتبع لقسم دعم الطلاب في مكتب عميد الطلبة.
فقد تم دعوة الطلاب الذين تم قبولهم للجامعة للسنة الدراسية المقبلة لفترة تستمر بين 4-5 أسابيع, خلال هذه الفترة يتم تعلم مسارات تعليمية أساسية حسب مجال تعليم الطالب ودورات في موضوع المهارات التعليمية من قبل مختصين لتهيئتهم أكاديمياً ونفسياً قبل بداية السنة الدراسية ولقاء مع مرشدين/ات الذين هم عبارة عن طلاب من سنوات أكثر متقدمة الذين يوفرون للطلاب الجدد المعلومات والآليات المناسبة لمساعدتهم في التأقلم والاندماج السريع في الجامعة.

افتتحت اللقاء الأنسة أريس بشارة مركزة في المشروع التي بصفتها تولت العرافة وقدمت بروفيسور “طوفا موست” مديرة مكتب عميد الطلبة , حيث رحبت عميدة الطلبة بالطلاب الجدد وشرحت لهم اهمية ونجاعة الخدمات المقدمة خصيصا للمجتمع العربي. تلى ذلك الدكتور يوسف مشهراوي مدير لجنة اندماج الطلاب العرب في الجامعة الذي رحب ايضا بالطلاب وابدى سعادته وسروره برؤية الكم والعدد الكبير للطلاب العرب في الجامعة , وبحكم خبرته الطويلة في السلك الاكاديمي قدم للطلاب مجموعة نصائح مهمة تفيدهم بمسيرتهم الجامعية. ومن ثم قدم محامي الطلاب الجامعيين ” نوعم ليفنون” نصائحه القانونية بكل ما يخص لجنة الطاعة في الجامعة واهمية التصرف حسب القوانين وأحكام الجامعة المتعارف عليها .
وقدم العامل الاجتماعي ومركز شؤون الطلاب العرب رامي طيبي شرحه حيث تطرق في القسم الأول من محاضرته عن الخدمات التي يقدمها المشروع للطلاب سواءً خلال البرنامج التحضيري أو خلال العام الدراسي, وخصص القسم الثاني من محاضرته لتقديم النصائح والتوجيهات للطلاب من أجل تحقيق التفوق والتميز في مسيرتهم التعليمية.
وفي القسم الثاني من اللقاء قدم مركز مشروع المرافقة “سوا من أول يوم” كريستوفر كرم شرحا مفصلاً عن طابع المرافقة التي سيتلقونها الطلاب الجدد خلال الفصل الأول ومراحلها العديدة .
وفي النهاية تم تقسيم الطلاب حسب تخصصاتهم التعليمية للتعرف على مرافقيهم، ولأجل تقديم شرح مفصل عن التعليم بالجامعة بشكل عام وعن مسار تعليمي على وجه الخصوص. ومن ثم تم توزيعهم في مجموعات حسب تخصصاتهم التعليمي ليتعلموا المسارات المناسبة لهم.
يذكر ان جميع خدمات مشروع “سوا” المقدمة عن طريق مكتب عميد الطلبة في جامعة تل ابيب هو مجاني للطلاب العرب.
ختاما، نود شكر جميع من له حصة منها الكبرى او الصغرى في إتمام هذا المشروع على وجهه الراقي والناجع, ومن هذه المنصة ننادي باحتواء ومساندة ومساعدة طلابنا لنيلهم القدر الكافي من التحضيرات اللازمة. أخيرا نتمنى لجميع الطلاب الجدد دوام التقدم والنجاح وان يكونوا على قدر الحمل والحلم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة