مهرجان المسحراتي الأضخم في كفرقرع

تاريخ النشر: 21/08/11 | 5:13

بعبق الماضي وروح الأسرة الواحدة وبأجواء رمضانية تراثية وابتهالات دينية إسلامية ومن خلال مشاركة جماهيرية جارفة وواسعة، جاب الأكثر من ألفين مواطن من كفر قرع وخارجها من القرى المجاورة شوارع كفر قرع من خلال مسيرة المسحراتي ويتقدمهم حنطور أيام زمان مزينا بالفوانيس والتي الذي أخذت الحضور والمشاركين والأولاد والأهالي في رحلة تراثية إلى عبق الماضي ورمضان أيام زمان في كرنفال رمضاني رائع مرصع بالأجواء الشعبية ، ومشاركة الصغير والكبير ومن كل الفئات العمرية والعائلة القرعاوية الكبيرة والمحبة لبعضها البعض.

تجدر الإشارة إلى أن الكرنفال أقيم بمبادرة وتنظيم قسم الثقافة والتربية اللا منهجية في مجلس كفر قرع المحلي وللسنة الرابعة على التوالي وتحت شعار “فوانيس رمضان تنير قلوب أطفالنا”، فقد جابت فرقة المسحراتي الفلكلورية العكية شوارع كفر قرع، وذلك تحت رعاية كوكبة من أهل الخير ورجالات الأعمال وأصحاب المحال التجارية في القرية ورعاية المجلس المحلي. وقد رافقهم المسيرة كل من رئيس المجلس المحلي السيد نزيه مصاروة والقائم بأعمال الرئيس السيد جمال أبو فنة والسيدة مها زحالقة مصالحة مديرة قسم الثقافة والتربية اللا منهجية.

وقد إنطلقت المسيرة تمام الساعة التاسعة والنصف من أمام بناية العمار مرورا ببنك العمال وصولا إلى البريد المركزي ومن ثم اتجهت الجماهير الغفيرة إلى طريق المجلس المحلي مرورا من جانب مسجد الحوارنة الذي جلل منطقة الحوارنة بالإيمان وطقوس العبادة وصولا إلى الملعب البلدي لمدرسة الحوارنة الابتدائية، وهناك انتظرت الجماهير حفلة رائعة مع الفنان المبدع روني روك ورحلة إلى كوخ الشوكولاطة استمرت بصحبة الأهالي حتى منتصف الليل.

بدوره حيى رئيس المجلس المحلي المحامي نزيه مصاروة المشاركين في الكرنفال ووجه أسمى آيات التبريكات والأمنيات القلبية الصادرة للحضور جميعا وللأمة الإسلامية على حد سواء بمناسبة الشهر الفضيل واقتراب عيد الفطر السعيد وأوصى أهل القرية الأبرار بالعبادة والتعبد للباري عز وجل في الشهر الفضيل، وعبر السيد مصاروة عن غبطته بهذا الكم الهائل من الحضور الذي حضر الكرنفال مؤكدا على أن هذا الحقيقة تزيد من مسؤولية المجلس المحلي أمام الجماهير الغفيرة التي باتت تتنفس الفعاليات الثقافية والجماهيرية شاكرا بذلك الكوادر التي عمل على إنجاح هذا اليوم الرائع وإخراجه إلى حيز النور بحلة وبهاء عظيمين على رأسهم السادة المتبرعين وقسم الثقافة والتربية اللا منهجية,كما وشكر رئيس المجلس المحلي ضابط الأمن في المجلس المحلي وطواقم الشرطة الجماهيرية التي ساعدت في تمرير كل المحطات بسلام ونظام لافتين. كما وبارك رئيس المجلس المحلي للحضور تدشين الملعب البلدي لمدرسة الحوارنة الابتدائية الذي أقيمت به الحفلة وتطرق إلى إنهاء المراحل الأخيرة من تعمير أجنحة مدرسة الحوارنة وتدشين جامع الحوارنة، ووجه أمنية بإسم الجميع لان يتم الإعلان عن الدولة الفلسطينية في الشهر القادم لتكون علامة تاريخية وفرحة للجميع.

وفي تعقيب لها عبرت لنا السيدة مها زحالقة مصالحة عن غبطتها وسعادتها اللا حدود لها بالحضور الجارف والحب الكبير الذي يكنه أهالي كفر قرع والمنطقة لهذا المنوال الإنساني التراثي الترفيهي الذي يجمع الناس بأجواء شعبية، واستطردت:” فكلمات إصحي يا نايم، اصحي يا نايم، اصحي وحد الدايم، رمضان كريم”، على وقع هذه السيمفونية الرمضانية الشجية استمتع المشاركون والمشاركات في كرنفال المسحراتي الرابع بصوت المسحراتي، وهذا هو المراد، وأكدت بأن علامات السعادة والرقص البريء في عيون الأطفال المشاركين إنما هي الدليل القاطع على نجاح الكرنفال الذي هدف إلى تعميق وترسيخ أسس التراث الإسلامي وتجذير حب الجيل الجديد للماضي وتعزيز الحنين إليه بالإضافة إلى رسم البسمة والسعادة على شفاه أطفالنا بريشة التراث التي تمزج لون الفكاهة بالمضمون. كما وأكدت بأن الحضور هذا العام يضاعف الحضور في العام المنصرم قرابة الثلاث مرات،وهي حقيقة تدعو للمفخرة، واصفة المسيرة على النحو التالي:”انزلقنا معا من مسار المسحراتي حيث اعتلينا حنطور أيام زمان في رحلة إلى عبق الماضي وفي نفق أيام زمان مستنيرين بفانوس رمضان لينير قلوب أطفالنا وديجور عدم معرفتنا بالماضي التراثي متزودين بريشة الفكاهة والترفيه، إيماناً منا بأن من لا ماضي له فلا مستقبل لكيانه”.

وفي حديث لها مع مراسلنا، فقد أشارت زحالقة مصالحة أن حالة عشق بين الحاضر وماضي التراث الخلاب الذي يؤول إلى الاندثار بفعل العولمة والحداثة الفيسبوكية التي تتغلغل إلى بيوتنا خلسة ودون إدراك أو وعي كاف في هذا المضمار، حالة العشق هذه سادت وسيطرت على الكرنفال وروح الفعالية، مما يبعث الأمل فينا، فمن لا يقدر ماضيه التراثي الديني الحضاري فلا مستقبل له. واستدركت:” اعتز بهذا التهافت الحضاري المنظم الراقي والخالي من أي مشكلة تنظيمية، كما اعتز بحب الناس للفعاليات الثقافية الترفيهية ومزج كل فئات المجتمع العمرية في بوتقة واحدة رائعة”. وبعثت بدورها رسالة حب وتقدير لمجتمعها وأهل قريتها الأبرار مهنئة إياهم برمضان الكريم وباقتراب حلول عيد الفطر السعيد الذي يتزامن مع افتتاح السنة الدراسية متمنية الخير والحب للجميع.

وأكدت السيدة زحالقة مصالحة عزم قسم الثقافة الاستمرار في تنظيم مثل هذه المهرجانات الهادفة إلى إسعاد الناس وخلق اللقاءات الجماهيرية الاحتفالية لهم، كما وشكرت السيدة زحالقة مصالحة رئيس المجلس المحلي المحامي نزيه مصاروة على دعمه لهذه الفعالية، ووجهت الشكر العميق مجددا لكل من قدم الرعاية المالية للكرنفال, كما وشكرت السيد فادي مصالحة مدير قسم الأمن والأمان في المجلس المحلي على تعاونه وإياها لخلق جو من النظام والأمن في المسيرة، والشرطة التي كان لها الباع الطويل في إغلاق وفتح الشوارع بالطريقة التي حافظت على سلامة المشاركين بعون الله، واختتمت شكوراتها بشكر كبير لأهل الصحافة والإعلام والمواقع الصحفية وغيرها من المنتديات الثقافية الراقية التي نورت المهرجان بحضورها. كما ووجهت عميق الشكر لأبناء الشيبة الذين ساعدوا في خلق جو النظام.

وعلى طبق الشكورات فقد قدمت السيدة مها زحالقة مصالحة مديرة الكرنفال أسمى آيات الشكر والامتنان  للسادة المتبرعين بقسم كبير من تكاليف الكرنفال وذكرتهم في كلمتها على المنصة موجهة لهم تحية اجلال وإكبار على روعة سخائهم، وهم محطة وقود ديزول صعابنة، مخبز وحلويات أبناء أبو علي، م.ا عسلي للتجارة والتسويق، قاعة رضوان- أخوان بدحي، سوبر ماركت الجزيرة، حكاية ماكس MAX سينما سباعية الأبعاد،مجمع الغضبان التجاري، سنتر ناس، موقع بقجة والبلد.

تجدر الإشارة إلى أن المهرجان تميز برقي النظام الذي جلله منذ البداية حتى النهاية، وذلك بسبب رقي أهلنا الكرام وما أبدوه من حضارة في التصرف.

أهازيج الضحك وصراخ الفرح ميز فقرة روني روك الذي أبدع في اصطحاب أطفال كفر قرع إلى غابة الخيال التي يغلب فيه الاسد وحكايات الغابة وكوخ الشوكولاطة التي تسكن قلوب الأولاد، وقد صدح صوت هتافات أولادنا على ارض الحوارنة كالبلبل السعيد كمؤشر على تحقيق الهدف الرئيس للفعالية وهو إسعاد أولادنا الأحباء وكعلامة فارقة بأن الخير والحب يجمع كل الناس فيك يا كفر قرع.

حول المسحراتي وشخصية احد ابرز معالم شهر رمضان المبارك

بإيقاعه المتناغم الرخيم.. وبخطواته الوئيدة الحثيثة المنتظمة مع إيقاع طبلته يقطع سكون الليل.. يطوف الشوارع والأزقة والحارات بفانونسه الصغير وطبلته التقليدية التي ينقر عليها نقرات رتيبة عند باب كل بيت وهو ينادي صاحب البيت باسمه يدعوه للاستيقاظ من اجل السحور.حيث ارتبط شهر رمضان الفضيل بالكثير من المناسبات والعادات والتقاليد التي ظهرت ولم يكن العرب يعرفونها من قبل، مثل شخصية المسحراتي وهو الرجل الذي يطوف بالبيوت ليوقظ الناس قبيل آذان الفجر، أي أنه هو الذي يقوم بعملية التسحير، والسحور أو عملية التسحير هي دعوة الناس للاستيقاظ من النوم لتناول الطعام في ليالي شهر رمضان، ويستخدم المسحراتي في ذلك طبلة تعرف بـ “البازة”، إذ يُمسكها بيده اليسرى، وبيده اليمنى سير من الجلد، أو خشبة يُطبل بها في رمضان وقت السحور.

bukja-mshrati bukja-mshrati-7 bukja-mshrati-14 bukja-mshrati-16 bukja-mshrati-18 bukja-mshrati-20 bukja-mshrati-21 bukja-mshrati-22 bukja-mshrati-26 bukja-mshrati-28 bukja-mshrati-29 bukja-mshrati-30 bukja-mshrati-31 bukja-mshrati-35 bukja-mshrati-36 bukja-mshrati-37 bukja-mshrati-39 bukja-mshrati-44 bukja-mshrati-47 bukja-mshrati-50 bukja-mshrati-53 bukja-mshrati-54 bukja-mshrati-55 bukja-mshrati-57 bukja-mshrati-60 bukja-mshrati-63 bukja-mshrati-66 bukja-mshrati-68 bukja-mshrati-69

‫37 تعليقات

  1. روعه بيجنن . مسيره رائعه واصبحت جزء من رمضان كفرقرع . الف شكر وتقدير للسيده مها .

  2. كانت فعالية ناجحه جدا كان اقبال الاهالي والاطفال كبير جدا وشكرا للك يا مها على مجهودك …. اتمنى لك دوام النجاح

  3. واو ما شاء الله قديش كاين ناس .. عنجد روعه وكل عام والجميع بخير . وبدنا هيك شغلات بكل المناسبات السعيده عشان اطفالنا يستمتعوا ويستفيدوا .

  4. ولكم والله احلى كفرقرع واحلى مها والله!! عنجد شكراً على هيك فعاليات بتحيي كفرقرع وروح كفرقرع وان شاء الله دائماً تألق في بلدنا!! 🙂

  5. بارك الله بكم يا من تعملوا جاهدين لرسم الابتسامه على وجوه اطفالنا . من لا يشكر الناس لا يشكره الله .. فانا وكام اشكر القائمين وبالذات الاخت مها مصالحه . وبالتوفيق

  6. والله منوره الحفله يا هبه أنتي وبناتك. بس ليش ما قلتيلي بدك تروحي؟؟ كان جيت أنا ولأولاد وكيفنا مع بعض.

  7. أحلى تحيه لمعلمه هبه, ما احلاكي وما أحلى بناتك يا معلمتي. كانت مسيره كثير كثير حلوه والحفله ممتازه. بشكر كل من ساهم وبادر في نجاح الحفله. وانتوا قدها يا شعب كفر قرع(أحلى بلد ولله) بشكركم……..

  8. منورات الشاشه يا اريج وندين صفاء سائده علوش وراكان هذه الفعاليه حلوه عاليوم في هيك يعطيكم الصحه والعافيه زوزو شو اخبرك رمضان كريم وينعاد علينا وعليكم اجمعين

  9. منورات الشاشه يا اريج وندين صفاء سائده علوش وراكان هذه الفعاليه حلوه بحبكم اكثر

  10. اولا لا بدمن كلمة شكر للجميع وبالاخص مها ثانيا المسيره جميله ورائعه ولاكن الا يستحق الاطفال شربة ماء حين وصلو ثم اننا لم نرى شيئا من فعالية العم روني كان الاحرى بكم وضع كراسي من الخلف لراحة الاهالي واجلاس الاطفال من الامام ليتسنى للجميع المتعه والمشاهده عدا ذلك بوركتم وبوركت خطاكم ورمضان كريم

  11. فعلاً وبدون اي مجاملة:
    انه العمل الاضخم من سنوات في كفرقرع
    عملا يستحق انحناء الرقاب للمنظمة مها
    بس عندي همة عتاب صغيرة بالنسبة للاطفال – كان لازم يمشو بالاول والاهل ورا منشان يحسوا باكثر اهمية بس…..
    عنجد اشي برفع الراس لكل قرعاوي وقرعاوية رائع والى الامام

  12. احلى احلى احلى فعالية
    كانت راقية وحلوة… وكان عنا ضيوف من الجليل وشاركوا بالمسيرة والحفلة وكثير انبسطوا
    تحياتنا الجمة لكل من عمل على هذه الفعالية

  13. حفل جميل لكن…. لم يتسنى للكثير من الاطفال الرؤية ناهيك عن المفرقعات وعدم توفر الماء والمراحيض

  14. كل الاحترام لكل من ساهم بانجاح هذه الفعلية الناجحه الله يبارك ويزيد وكل عام وانتم فالف خير وبركه للجميع

  15. كانت المسيره كثير كثير حلوه والله يخليك يا احمد وجدي والله انك منور الشاشه

  16. كانت الحفله جميله جدا والله يخليك يا بابا منور الحفله انتي والماما وحسونه بحبكم

  17. كم انت رائعة يا مها وترفعين هذا البلد عاليا
    حبك لعملك نادر في هذه الدنيا
    جزاك الله خيرا اختي
    فرحة الاطفال هي جزاءك

  18. احلى وحدي اسراء عزب ياااااااااااي منغشيك بالصورة محلاكي يا عمي هاي بنت صفي مش حيالا……..اماني

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة