علماء يرصدون إشارات غريبة من نجم قريب من الأرض

تاريخ النشر: 04/04/18 | 14:14

أفادت وكالة أنباء فرنسية، أن علماء فضاء أميركيون رصدوا إشارات غريبة، مصدرها نجم قريب من الأرض، على بعد 11 سنة ضوئية. وهذه الانبعاثات تصدر عن نجم واحد من نوع ”القزم الأحمر”، وهي نجوم صغيرة وباردة نسبيًّا.

وقال العلماء في مرصد ”أرسيبو” في بورتوريكو إنه لم يجر رصد إشارات مماثلة لدى مراقبة نجوم مماثلة في الجوار.

ويعد هذا النجم في المقاييس الفلكية قريبًا جدًّا من الأرض، إذ أن الكون فيه مليارات السنوات الضوئية، علمًا بأن السنة الضوئية الواحدة هي المسافة التي يقطعها الضوء في سنة وهي تساوي عشرة آلاف مليار كيلومتر.

ورصد العلماء في أفريل وماي الماضيين، إشارات مصدرها نجوم مجاورة، لكن تحليلها أظهر أنها مختلفة عن تلك المنبعثة من هذا النجم ”روس 128”.

وذكر المسؤول في مرصد بورتوريكو أبيل منديز ”لاحظنا أن هذه الإشارات غريبة جدًّا في مدة عشر دقائق التي التقطناها فيها”. وأضاف ”لا نظن أن هذه الإشارات مصدرها تقاطع في الموجات اللاسلكية، لأنها فريدة من نوعها في هذا النجم روس 128، ولم نلحظ مثلها في سائر النجوم المشابهة”.

ومن الاحتمالات التي يطرحها العلماء لتفسير هذه الظاهرة أن تكون ناجمة عن ثوران شمسي في نجم قريب من ”روس 128”، أو انفجار جرم يدور حول النجم في مدار بعيد.

أما احتمال أن يكون مصدر هذه الإشارات كائنات ذكية تعيش في الفضاء، فهو ”يأتي في درجة متأخرة جدًّا بعد التفسيرات الأخرى”، وفقًا للعالم.

وأفاد منديز في تغريدة على موقع ”تويتر” ”علينا أن نجمع المعلومات المتوفرة لدى مراصد أخرى حتى نتمكن من التوصل إلى خلاصة بحلول آخر الأسبوع على الأرجح”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة