كفرقرع والرملة ويركا ويافة الناصرة على رأس القائمة بنسبة بجروت 100%

تاريخ النشر: 22/08/17 | 17:49

كشفت وزارة المعارف، اليوم الثلاثاء، عن معطيات التربية والتعليم في البلاد باتاحة موقع الكتروني يوضّح الصورة التربويّة للجمهور من خلال نشر معطيات السلطات المحليّة والمدارس المختلفة. حيث أظهرت المعطيات تفوّق وتميّز عدد من المدارس العربية الثانوية بنسبة استحقاق البجروت، وسجّلت 4 مدارس منها نسبة 100% بعدد الحاصلين على شهادة بجروت، وهي: ثانوية عتيد كفرقرع، تراسنطا الرملة، مدرسة العلوم والقيادة يركا، وثانوية اللاتين يافة الناصرة.

قائمة بأوّل 15 مدرسة من الوسط العربيّ حسب نسبة الاستحقاق بالبجروت للعام 2016

وكما ذكرت المعارف في بيانها فإنّ المعطيات أظهرت الصورة التربويّة، وليس فقط نتائج التحصيل التعليمي. حيث تضمنت المعطيات معلومات عن العنف في المدارس المختلفة في البلاد، واللافت كان وجود مدارس عربية على رأس قائمة المدارس التي شهدت أعمال عنف بنسبة كبيرة في البلاد، حيث تربّعت مدرسة عرعرة النقب الثانوية (ماحط) على رأس القائمة بنسبة 32.4% طلاب الضالعين في أعمال عنف، وفي المرتبة الثانية كانت الشاملة أبو غوش بنسبة 29%، في المرتبة الرابعة الكلية التكنولوجية شفاعمرو (19.6%)، والمرتبة الخامسة الشاملة جولس (18.6%)، المرتبة السابعة ثانوية كفرمندا (17.4%)، مدرسة الزرازير متعددة المجالات في المرتبة الثامنة (16.5%).

بيان وزارة التعليم
هذا، ووصل إلى موقع بقجة بيّان اعلامي صادر عن كمال عطيلة، الناطق بلسان وزارة المعارف (التعليم) للوسط غير اليهودي، وجاء فيه:”قامت وزارة التعليم، اليوم، بخطوة اضافية في نشر الصورة التربويّة للجمهور من خلال نشر معطيات السلطات المحليّة والمدارس المختلفة والتي تسهّل أيضا اجراء المقارنة مع باقي المؤسّسات والسلطات من نفس العنقود الاجتماعي- اقتصادي. مثل ثقافة الأهل، نسبة الطلاب المتقدّمين للجان انتساب، عدد صفوف الاتجار والمبار، نسبة طلاب التعليم الخاص ، نسبة الاستثمار في كل طالب، خارطة الميزانيّة الفرديّة والعديد من المعطيات”.

وتابع البيان:”وزير التعليم، نفتالي بينت قال:”اليوم نحن نأتي ببشرى كبيرة للجمهور للأهالي في الدولة وللباحثين . اليوم قمنا بتوسيع ” الشفافيّة للجمهور” هذا الموقع تمّ نشره أمام الجمهور والذي يشمل على الكثير من المعطيات وفق 21 قياسا تعكس الصورة التربويّة الحقيقيّة للعمل التربوي للسلطات المحليّة وللمؤسّسات التعليميّة في المرحلة فوق الابتدائيّة ( الثانويّة ). المعطيات تعكس الصورة التربويّة بالمستوى القطري، اللوائي وبمستوى المدرسة. الاستثمار يعكس كيف استطعنا تقليص الفجوات في التعليم الابتدائي وفي المرحلة الاعداديّة. ما زال أمامنا الكثير من العمل في المرحلة الثانويّة. أنا أؤمن بأهميّة اعطاء الجمهور المعطيات وتوفير الشفافيّة المطلقة وهذا بالنسبة لي ثورة”.

وأضاف البيان:”وصرّح المدير العام للوزارة شموئيل أبواب:”اليوم قمنا بخطوة اضافية وشاملة لاكمال المعطيات ضمن الشفافيّة للجمهور . قبل فترة نشرنا معطيات المتساف كذلك المحفّزات الشخصيّة للمدارس وللمعلّمين . اليوم ننشر موقع ” الشفافيّة للجمهور” كي يستطيع الأهل والجمهور لمعرفة المعطيات الخاصة ببلده وبمدرسة أولاده . كذلك هذا الأمر يعطي امكانيّة اجراء مقارنة مع سلطات محليّة أخرى . أحيّي كل الموظّفين المهنيّين في الوزارة لنشر هذا الموقع الهام”.
واختتم البيان:”الموقع مفتوح أمام الجميع بشكل سهل واضح وودّي. للتعمّق وللحصول على معطيات الشفافيّة بما في ذلك الميزانيّات يمكنكم الدّخول للرابط

http://edu.gov.il/sites/MinhalCalcala/Transparency%20in%20education/Pages/transparency-system.aspx

‫7 تعليقات

  1. كل الاحترام والتقدير لثانوية النهضه كفرقرع على هذا التميز .. هذا يدل على العمل الجبار والناجح من طاقم المعلمين والاداره ..وخاصةً مدير مدرسة الثانويه الاستاذ اشرف صبيحات ومدير الاعداديه الاستاذ سلطان اسماعيل.
    اتمنى من الله عز وجل أن يعطيكم الصحة والعافية، شكراُ لكم على ما قدمتموه وما تقدموه من مثابره وعمل نابع من قلوبكم ودام الله عزكم ودام عطائكم.

  2. يسعد صباحكم مزبوط بس المدرسة الثانوية الاهلية عتيد تشمل طلاب من بلدنا ومن البلاد الجاورة ان

  3. كل الاحترام والتقدير لثانوية النهضه كفرقرع على هذا الانجاز الرائع … هذه المعطيات تدل على العمل الجبار والمتميز من قبل طاقم المعلمين والاداره .. وخاصةً مدير المدرسه الثانويه الاستاذ اشرف صبيحات والاستاذ سلطان اسماعيل …
    أتمنى من الله عز وجل أن يعطيكم الصحة والعافية، شكراُ لكم على ما قدمتموه وما تقدموه من عمل نابع من قلوبكم ودام الله عزكم ودام عطائكم

  4. بس بدي اعرف ليش بدهمش يجيبو نسبة 100% كلهم 3 صفوف 60 طالب وتحصيل الطالب مميز قبل لا يفوتو على المدرسة والطلاب كمان نخبة يعني مش لانه التعليم اقوى والمعلمين احسن لانه الطلاب الي بفوتو هاي المدرسة احسن تحصيليا . لهيك لا يجوز المقارنة بتاتا .

  5. مبارك لطلاب واهالي طلاب النهضه
    هذا انجاز قطري وليس محلي وخاص بكفرقرع
    كون طلاب المدرسه من كافه البلدان المجاوره لكفرقرع
    كما ان هذا الانجاز متوقع اصلا من مدارس اهليه خاصه
    فالطلاب اصلا ممتازين.

  6. مع احترامي لمدرسة النهضة القاسمي , الارثوذكسيه وغيرهن من المدارس المذكورة بالقائمة , يدور الحديث هنا عن مدارس أهلية تنتقي طلابها من الصف السابع او التاسع بما معناه أن 99.9% من طلاب هذه المدارس هم طلاب مع تحصيل فوق المعدل العام بدرجات . أي أن مجهود المعلمين والادارة يصب بتحسين تحصيل الطالب من الجيد جدا الى الممتاز وليس الاستحقاق لشهادة البجروت . بينما بالمدارس العامه هناك التحدي الصعب لأنها تشمل عامة الطلاب ذوي التحصيل المتوسط والمنخفض الى جانب طلاب يعانون من مشاكل سلوكيه ” اجتماعيه ” عائلية وغيرها تستهلك طاقات الإدارة والمعلمين والأهالي على حد سواء , هنا يكمن التحدي بتحسين نسبة الاستحقاق لشهادات البجروت أو لا وليس بالمدارس الخاصه الأنتقائية. عندما يتم تحسين نسبة الاستحقاق بالمدارس العامه من 50% – حتى 70% على سبيل المثال هذا يسمى انجاز وليس التحسين بالمدارس الاهلية من 99.9% ل 100%
    فقبل ما تبدأوا بالتهاني والمباركات انتبهوا للحقائق .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة