• لإرسال مواد لموقع بقجة على البريد الإلكتروني: [email protected]

    سرطان المعدة

    المعدة هي الخزّان الرّئيسي للطعام، ولولا وجود سعتها التخزينية لاضطر الإنسان للأكل طوال الوقت بدلاً من الأكل بعض المرّات في اليوم، بالإضافة إلى أنّها تفرز خليطاً من الحمض والمخاط والإنزيمات الهاضمة التّي تهضم وتعقّم الطعام بعد بلعه. يُعتبر سرطان المعدة من السّرطانات الخبيثة والذي ينشأ من بطانة المعدة، وغالباً ما يكون سرطان المعدة في مراحله البدائيّة مسبوقاً بتقرّحاتٍ، وآلامٍ، والتهاباتٍ طفيفة فيها، ويعتبر الثالث عالمياً بعدد الوفيات الّتي يحصدها، ففي عام 2012 أعلنت منظمة الصحة العالميّة أنّ عدد الوفيات قارب 723 ألف حالة.يصعب علاج سرطان المعدة؛ لأنّ أغلب المرضى يتم تشخيصهم بمراحل المرض المتقدمة. ومن الناحية الأخرى هناك انخفاض كبير في عدد المصابين بسرطان المعدة خلال نصف القرن الماضي، حيث كان يعتبر الثاني عالمياً بعدد الإصابات، أمّا الآن فيحتل المركز الرابع بعد سرطان الرئة، والثدي، والقولون.
    يصنّف سرطان المعدة وفقاً لنوع الأنسجة الّتي ينتج منها، والنّوع الأكثر شيوعاً من هذا السرطان يسمّى أدينوكارسينوما، ويشكّل ما يقارب ال 90% – 95% من جميع حالات سرطانات المعدة، وهناك أشكال أخرى من سرطان المعدة تشمل أوراماً في الغدد اللمفاوية.
    سرطان المعدة عادةً ما يعالج إذا تمّ الكشف عنه في مرحلة مبكّرة، لكن إذا تمّ اكتشافه في مرحلة متقدّمة تكون نسبة الشّفاء للأسف ضئيلةً جدّاً، وفي عدد كبير من الحالات يتمّ الكشف عنه في مراحله المتقدمة
    .أعراض سرطان المعدة في العادة لا توجد أعراض مبكّرة لسرطان المعدة وإذا ظهرت تكون عامّة وتختلف من شخص لآخر بحسب نوع الخلايا السرطانية وموقع السرطان في المعدة، ولكن بشكل عامّ قد تشمل:
    عسر في الهضم وعدم الرّاحة في منطقة المعدة.
    الغثيان.
    فقدان الشّهية للأكل.
    حرقة في المعدة.
    الشّعور بالانتفاخ بعد تناول الطعام.
    ملاحظة: هذه الأعراض قد تتشابه مع أعراض أمراض أخرى، مثل قرحة المعدة، وبالتالي يجب زيارة طبيبك لتحديد التّشخيص الدّقيق.

    لإرسال مواد لموقع بقجة على البريد الإلكتروني: [email protected]

    اترك تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.