تكريم أساتذة وعلماء بمركز العلوم كفر قرع

تاريخ النشر: 19/08/11 | 15:11

في حفل بهيج معبق بنسمات من الثقافة والرقي أقيم  مساء  يوم  أمس  الخميس في مركز الأبحاث والعلوم  في كفرقرع بإشراف وإدارة الدكتور  محمد يحيى والدكتور  ابراهيم يحيى  والطاقم المهني  حفل تكريم كوكبة من الأساتذة والعلماء العرب تخللت كلمات خطابية  ووجبة إفطار  رمضانية, بحضور جمهور من العرب واليهود يعملون في مجال الدراسة الأكاديمية , شخصيات من رجال الدين , أعضاء كنيست , رؤساء مجالس وشخصيات بارزة من كفرقرع والمنطقة .

ويشار الى ان هذا الحفل سنوي ويقام للسنة الثالثة على التوالي في مركز الأبحاث والعلوم في كفرقرع لتكريم العلماء العرب الذين حصلوا على درجة البروفيسور.

وقد افتتحت عريفة الحفل الدكتورة  تغريد يحيى يونس فرحبت   بالحضور وبالشخصيات العديدة القادمة من بلدان  مختلفة والتي حضرت حفل  التكريم , من رؤساء مجالس , رجال دين , علماء وعائلاتهم  بالاضافة لشخصيات بارزة ورؤساء أقسام من الجامعات المختلفة في البلاد.

أما رئيس مجلس كفرقرع المحلي المحامي نزيه مصاروة فقال في كلمته للحضور : ” نحن نفتخر  بمركز العلوم وبجمعية الزهراوي وبالفعاليات بهما . هذه لفتة مباركة في شهر رمضان المبارك ويرمز إلى معاني عديدة منها الثقة والتواصل العلمي والمودة كما ويبني جسر للسلام بين الشعبين العربي واليهودي, كفرقرع ترحب بكم وهذا المكان هو بيت لكم,  وأبارك لجميع الأساتذة ولطاقم المركز  “.

 أما الدكتور حسام مصالحة نائب العالِم الرئيسي في وزارة العلوم والتكنولوجيا فقال:” نيابة عن العالم الرئيسي في الوزارة أبارك في هذه الخطوة المشرفة وان هذا التكريم يعتبر نقلة للوسط العربي ان تكريم العلماء العرب هو حق وواجب وهم يستحقون ذلك.  ألف مبروك لجميع الأساتذة ونشد على أيدي مركز الأبحاث والعلوم على هذه أللفتة الكريمة التي تدعم المجتمع العربي والإسرائيلي في البلاد “مبروك وكل عام وأنتم بخير بمناسبة شهر رمضان”.

وفي حديث  لمراسلة موقع بقجة مع  الدكتور ابراهيم يحيى قال:” نقيم اليوم احتفال تكريم لجميع الأساتذة الحاصلين على لقب بروفيسور, لكي نعطي لهم حقهم على العمل الجاد, والهدف الأساسي من التكريم إظهار التنوع العلمي والنظري والروحي والعلم الدقيق وإعطاء جانب عن العلماء العرب في الوسط العربي. واود الاعلان للجميع عبر موقع بقجة اننا في مركز الابحاث  نسعى لإقامة وإنشاء جامعة عربية يكون فيها طاقم التدريس من العلماء والأساتذة لمصلحة طلابنا ومجتمعنا ” .

عضو الكنيست “غالب مجادلة” ونائب وزير العلوم سابقا  قال:”فرحت أنه تم تكريم ما يقارب عشرة علماء عرب وبمناسبة رمضان.  تحية لإدارة مركز الأبحاث والعلوم في المثلث على هذا التذكير وهذه فرصة سعيدة أن نشارك في الاحتفال وتكريم هذه المجموعة من العلماء وأصحاب التميز في مجالات مختلفة نكن لهم الاحترام والتقدير وهذه مفخرة للشعب العربي, ونسأل الله أن يكونوا من بناة هذا المجتمع وأن يدوموا على العطاء وتقدم مجتمعنا”.

السيد أيمن سيف مدير عام سلطة التطوير الاقتصادي في الوسط العربي في مكتب رئيس الحكومة قال:”الاحتفال كبير وفخر لكل عربي أن يرى هذا الكم من العلماء وكل الاحترام لمركز الأبحاث والعلوم – المثلث نحن ندعم المركز لينجح ويتقدم ويتطور ويصل إلى أكثر شرائح في منطقة المثلث ألف مبروك لجميع الأساتذة”.

هذا وقد توج الحفل بتكريم العلماء والأساتذة  البروفيسور  :  “محمود غنايم” ,”مصطفى كبها” ,”فؤاد عازم” ,”فؤاد عراقي”,”رامي حج علي”,”رفعت صفدي “و”عبد السلام عازم”.

وقد سمعنا كلمة الشاعرة “شاديا أبو مخ” وصديقة لمركز الأبحاث والعلوم المثلث في كفرقرع التي تميزت بشعر من إبداعها قدمته للبروفيسور رفعت صفدي حيث قالت له أن:

اسمه اسم مثير للفضول

اسم تقرع له الأجراس

وتدق له الطبول

رمز من رموز الطب

يحث أمام الرفعة

على الإجلال

على المثول

وتحت هذه الروح الباحثة

يذوب كل يوم

ما لا يحصى

من تجارب

ودراسات ونظريات

تقرير:رجاء كناعنة وعبدالرؤوف ابو فنة , تصوير حمادة عثامنة

‫14 تعليقات

  1. يسعدني بأن راى من بين المدعويين سماحه القاضي الدكتور أحمد ناطور وأيضا بروفيسور فؤاد عازم , رمضان كريم وكل عام وانتم بخير

  2. سعدتّ بالمشاركة في حفل التكريم، وشعرتُ بالفخر والاعتزاز لوجود مثل هذه
    الكوكبة من الباحثين والعلماء المتميّزين في مجتمعنا، وكلّي أمل أن يسهموا
    في تحقيق الآمال المعقودة على أمثالهم للوصول إلى النهضة والازدهار والإبداع
    المنشودة للجميع!
    ولكن لي همسة عتاب أخويّة للمنظّمين: كنتُ أتمنّى أن تحظى اللغة العربيّة بحظّ
    أوفر في هذا الحفل الجميل (في العرافة وفي كلمات المحتفى بهم!)

  3. جميل لكن كان من الأفضل أن تقام مثل هذه الفعالية في توقيت أخر (ليس في رمضان)

  4. بسم الله الرحمن الرحيم …. أنه الواجب علينا – في كفر قرع خاصة وفي جميع البلدان – ان نكن الأحترام اللائق لهذه النخبة من ابنائنا المتفوقين في شتى المجالات التربوية والتثقيفية والتعليمية التي من أجلها تعزيز المكانة الأجتماعية والوجوديةوالرباط في هذا الوطن . احييكم أيها السادة المحتفى بكم ، وأقول : لا يعرف الفضل لذوي الفضل ألا ذووه .
    وكنت أود أن أشير الى ملاحظة الدكتور العزيز علي د. أبو فنه حول اللغة العربية أنها ملاحظة جديرة بالأهتمام . وألى الدكتور محمد يحيى : بوركت على هذه الأريحية المباركة أنت وجميع الأخوة حولك ، وكل عام وأنتم بخير جميعا.

  5. د. ابو فنة
    لماذا تعقيباتك على كل مقال لمركز الابحاث والعلوم بها “همسات عتاب”
    لقد كنت انا متواجداً وشاهداً على ضخامة الحدث العجيب الذي لا يمكن وصفه بكلمات ومشاعر
    علينا ان نقدم الشكر للمنظمين وان نمد يدنا لتقدم المركز
    والدعوة عامة

  6. أمّا والاعتراف بفضل الغيرخلق وواجب, فكمن شهد الحدث، أثني على الدكتورة تغريد يحيى- يونس لدورها في ارتقاء الحدث، حيث أضفت عليه فخامة وأصبغت على عرافته بعداً أكاديمياً-ثقافياً موزوناً بكلمة الافتتاحية في جزءيها ومداخلاتها الفوربة الموجزة في صلب الموضوع وببلاغة لغةً ومضموناً وأسلوباً، كل ذلك والمحور المحتفى بهم من أساتذة وعلماء.
    غمرنا الانبهار ممزوجاً بالرضا ونحن جزء من هذا المجتمع كما تجلّى في الحدث أمس.

  7. عندما يلتقي العلم بالايمان
    هذا ملخص الحدث الكبير في مركز ابحاث المثلث فهذا الحدث وبهذه الروح يجعلنا اقرب ما نكون من حضارتنا العربية – الاسلامية التي نجحت ولأول مرة في التاريج في التوفيق ما بين العلم والفلسفة والايمان
    وبنفس القدر وبهذه الروح ارتقى هذا الحدث الى مستوى الانفتاح على الثقافة الغربية التي تشكل الثقافة الاسرائيلية جزءا منها
    من هنا يشكل هذا الاحتفال الرمضاني لقاءا حضاريا تميز بحضور جمهور يتمتع بمكانة كفيلة بتغطية هذا الطيف الحضاري

  8. الأخ نزار
    تحيّة طيّبة وبعد،
    أرجو أن نقرأ بإمعان ما يُكتب، ثمّ نُعقّب!
    أنا لم أقل إن الحفل لم يكن على مستوى جيّد، ولم أقلّل من دور المركز
    أو الباحثين والعلماء .. ولكنّي كتبتُ بالحرف الواحد:
    “كنتُ أتمنّى أن تحظى اللغة العربيّة بحظّ أوفر في هذا الحفل الجميل
    (في العرافة وفي كلمات المحتفى بهم!)”.
    لا زلتُ على موقفي هذا لأنّ لغتنا العربيّة تستحقّ منا كلّ الاحترام والعناية!

  9. مبروك
    انا فخور بكوني عضو في مركزكم العظيم
    وكنت اتمنى لو تواجدت معكم بالإحتفال
    congratulations
    i am proud of being part of your great centre
    i wished if i was with there you

  10. بسم الله الرحمن الرحيم
    بداية اشكر موقع بقجة على توثيق هذا الحدث وعلى جهدهم الرائع في مسلسل رمضان.

    الإخوة الأساتذة الكرام,
    بداية باسمي واسم طاقم جمعية الزهراوي ومركز أبحاث المثلث نود أن نشكركم على مساهمتكم في إعطاء هذا الحفل هذا الزخم العلمي الراقي .
    إن ما قمنا به في هذا التكريم هو نابع من التقدير الكبير لجهودكم الكبيرة على مدى سنين طويلة وهو في ذات الوقت تكريم لمجتمعنا ومؤسستنا التي تطمح إلى توطيد الشراكة العلمية معكم. ونتمنى أن تكونوا مثالا يحتذي به لأجيالنا؟

    إن حضوركم مجتمعين أعطى العلم في المجتمع العربي صورة جماعية جميلة افتقدناها لفترة طويلة
    كما وان هذا الاحتفال في أجواء رمضانية زكى مفهوم العلم والإيمان بأجمل معانيه وأعطاه بعدا ملموسا.

    دمتم ذخرا لمجتمعكم وكل عام وانتم بآلف خير
    د. ابراهيم يحيى
    المدير العلمي – مركز أبحاث المثل

  11. كل الحترام لك دكتور !! انت اول شخص من الجدير ان يكرم .. حقاً انت تبذل مجهود واسع من اجل هذه البلده وهذا المجتمع. ادامك الله

  12. تحيّة طيّبة وبعد،

    حسب رأي بأن الامسيه ليس امسيه شعريه او حوار في الادب العربي وانا على ثقه بان العرافه في الحفل كانت على مستوى يليق بألحفل – ومع ذالك لا مانع بأن نسمع اراء الجميع —-
    رمضان كريم والف تحيه للجميع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة