ما أسباب إصفرار بياض العين

تاريخ النشر: 20/03/18 | 1:23

لون العين الطبيعي يتغير من اللون الأبيض إلى اللون الأصفر ، و التي تسمى أيضاً باليرقان ، العيون التي يشوبها الإصفرار هي تكون علامة على وجود اليرقان ، الناتج عن تراكم و تجمع خلايا البيليروبين في الدم ، البيليروبين عبارة عن صبغة صفراء اللون ، هذة الصبغة التي تنتج من تكسير خلايا الدم الحمراء في الكبد ، و تتم معالجتها في الكبد ، و هي تطلق في الأمعاء الصفراء ، قبل أن يتم فرزها في الجسم ، و يتم ذلك عن طريق البراز .
إصفرار العين في الأطفال حديثي الولادة :
من غير المألوف للأطفال و خصوصاً حديثي الولادة ، أن يكون عندهم إصفرار في العين و الجلد أيضاً ، و يعود السبب في ذلك إلى وجود حالة اليرقان لأطفال حديثي الولادة ، لكنه في الغالب أمراً شائعاً ، فلا داعي للخوف و القلق يزول هذا الصفار عن طريق تقديم العلاج اللازم للأطفال حديثي الولادة ، و قياس درجة الصفار لدى الأطفال ، و ذلك بالنسبة لحجم خلايا البيليروبين الموجودة في الدم . ارتفاع مستوى البيليروبين في الدم من الممكن أن يقود إلى حدوث مضاعفات خطيرة للأطفال ، مثل : الشلل الدماغي ، و حدوث تلف في خلايا الدماغ ، العلاج المبكر للأطفال يساعد على تقليل حدوث المضاعفات و الأمراض للأطفال حديثي الولادة .
إصفرار العين في البالغين : تعد في هذة المرحلة العمرية أكثر ضرراً من غيرهم ، لأنها تسبب مضاعفات خطيرة و أمراض عديدة ، من الممكن أن تسبب تلف في الكبد ، أو خلل في عمل القناة الصفراوية . أسباب إصفرار العين ضعف القناة الصفراوية . اضطرابات و اختلالات موجودة في الدم . العدوى . أمراض معينة في الكبد . ضعف أو تلف في الكبد . التهاب في البنكرياس . وجود حصوات في المرارة . انسداد في القناة الصفراوية . سرطان البنكرياس و الكبد . تليف الكبد الناتج عن عدة أسباب . تناول الكحول و المخدرات . التهاب في الكبد و بكافة أنواعه . بعض الأدوية . يرقان الكبد الدماغية ، التي تكون بسبب قلة الدم المؤكسد المغذي لعضو الكبد . الملاريا . فقر الدم المنجلي . قصور في وظائف المرارة .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة