طرق للحصول على أقدام ناعمة وجذابة

تاريخ النشر: 19/08/11 | 7:44

كل امرأة تركز اهتمامها على وجهها أو شكل جسمها ورشاقتها ولا تعطي نفس القدر من الاهتمام بمناطق أخرى مثل القدمين. نظرة واحدة إلى القدمين تعطي فكرة عن نظافة الشخص واهتمامه بهما. ولعل الأمر يتجاوز الجمال والعناية بالقدمين إلى أكثر من ذلك، فالعلم يؤكد أن صحة القدمين تلعب دورا كبيرا في الكثير من السمات الشخصية للإنسان، بل إن أطباء اهتدوا من خلال خرائط القدمين إلى تشخيص بعض الأمراض المستعصية، وتمكنوا من علاجها.

وتشير زيبا رفيق خبيرة التجميل والعناية بالبشرة بحسب جريدة “القبس” إلي ضرورة التفكير في وسائل للحصول علي قدمين جميلتين، ولهذا الغرض تحتاجين إلى برنامج خاص للرعاية المناسبة بقدميك، وذلك من خلال اتباع الطريقة الصحيحة في غسلهما وتنقيتهما من الشوائب والجلد الميت، والتخلص من خشونتهما التي تتناقض مع أنوثتك، إضافة إلى إدراج عملية ترطيب القدمين على أساس منتظم في برنامجك اليومي. وفي الوقت نفسه، قد تحتاجين إلى اختيار أحذيتك بعناية، بحيث تكون صحية ومريحة، وتسمح لقدميك بالاسترخاء والتنفس بسهولة وسلاسة.

والمعروف أن جلد القدمين يخلو من الغدد الدهنية، بل إنهما غير قادرتين على انتاج دهون اضافية لازمة للحفاظ على الرطوبة، ومن هنا تأتي أهمية ترطيبهما يوميا وتطبيق الكريم المرطب والحليب، للحيلولة دون تفاقم حالة التشققات الجلدية في القدم أو الخشونة المنفرة.

ولصحة وجمال قدميك اتبعي هذه النصائح:

* احرصي على نظافتهما : اغسلي قدميك كل يوم مرتين، وتخلصي من الأوساخ العالقة بهما باستمرار من خلال نقعهما بالماء الفاتر والصابون، ثم اشطفيهما بالماء البارد وجففيهما بمنشفة لينة، ثم قومي مباشرة بتطبيق كريم القدم الخاص. وعند الاستحمام، افركي قدميك جيدا، لاسيما عقب القدم، ويمكنك استخدام الحجر الخاص الذي يساعد على إزالة الخلايا الميتة ويجعل قدميك أكثر ليونة، لكن لا تنسي وضع الكريم المرطب بعد هذه العملية.

* الأحذية المريحة : ابحثي عن الأحذية المريحة، واسألي البائع عن النوعية الصحية الأفضل، خصوصا إذا كنت تمارسين المشي لمسافات طويلة. ومن الضروري أن تعلمي أن أفضل وقت لشراء الأحذية هو في وقت متأخر من اليوم، عندما تكونين قد قطعت مسافة وتنفخت رجلاك قليلا وأخذتا الحيز الطبيعي.

إذا كنت ترتدين الصندل أو أي نوع من الأحذية المكشوفة أو التي ليس لها ساق، تأكدي من وضع كريم حماية الشمس على القدمين، لأن ذلك سيحفظ مظهرهما الخارجي ويحميهما من الأشعة وتغير لونهما الطبيعي.

* لا تبقيهما رطبتين : لكي تحصلي على قدمين جميلتين وتخلصيهما من المشاكل، تأكدي من تجفيفهما بصورة جيدة كلما تعرضتا للرطوبة وبعد الاستحمام أيضا، ولا تتركي ما بين أصابع القدمين.

وقبل الذهاب إلى الفراش يفضل غسل القدمين جيدا، وتجفيفهما بمنشفة طرية وتطبيق مرطب خاص بالقدم بسخاء لا سيما على عقب القدم، وتجنبي المنطقة الواقعة بين أصابع القدم، فهي لا تحتاج إلى كريم.

* منتجات خاصة: يتوافر لدى الصيدليات بعض المنتجات كالبودرة وبخاخ الأقدام، المصممة خصيصا للتخلص من الروائح الكريهة وإعطاء القدمين نعومة وليونة أفضل، والمساعدة في تجفيفهما والتخلص من أي فرصة لتكاثر البكتيريا والجراثيم.

* المشي والرياضة : مارسي تمارين رياضية خاصة بالقدمين بشكل منتظم، فهذا يساعد مع التدليك على تعزيز الدورة الدموية فيهما وخروج الأوساخ العميقة منهما عن طريق التعرق، مما يوفر لك فرصة تنظيفهما بعد الانتهاء من الرياضة وتطبيق الكريم عليهما، ولكن تجنبي المشي حافية قدر الإمكان، لأن هذا يساعد على تشقق القدمين أكثر.

احمي قدميكِ من الجفاف

تتعرض القدمان للجفاف في فصل الصيف خصوصا مع الأجواء الحارة والمتربة في بلادنا، وقد يكون من الضروري في بعض الأحيان أن تخضعي لجلسات التدليك الخاصة بالقدمين، حيث إن احتواءهما على الوصلات العصبية المعقدة يجعل من هذه العملية مثيرة للاهتمام والاسترخاء.

دلكي قدميك مرة واحدة في الأسبوع، حيث إن هذا يعمل على تعزيز مرونة الجلد وتحريك الدورة الدموية في القدم، ويساعد على تطهيرها من الخلايا الميتة، ويبطئ عملية التمهيد لتشكل الخشونة. والوضع المثالي هو استخدام حجر الخفاف وتدليك عقب القدم به، ويفضل اختيار كريم يحتوي على عناصر مفيدة للقدم ثم تدليكها برفق مع هذا الحجر.

وفي كل شهر، يمكنك استخدام أسلوب جديد في العناية بالقدمين، والذي سيعطيهما الاسترخاء، وهذا ما يمكنك فعله في المنزل أو المعهد الصحي، مع استخدام بعض المواد الطبيعية وإضافتهما إلى الماء أثناء نقع القدمين، وذلك للحصول على قدمين ناعمتين طريتين جميلتين مشرقتين. وتقدم الخبيرة رفيق وصفات منزلية تفيد القدمين ويمكنك عملهما في منزلك منها :

الوصفة الأولى

المكونات :

– كوب من عصير الليمون.

– ربع ملعقة شاي صغيرة من مسحوق القرفة.

– ملعقتان كبيرتان من زيت الزيتون الأصلي.

– ربع كوب حليب.

الطريقة :

1 – املئي الحوض بالماء الدافئ وضعي فيه عصير الليمون ومسحوق القرفة وزيت الزيتون والحليب فيها.

2 – امزجي هذه المواد جيدا مع الماء، ثم ضعي قدميك في الحوض وانقعيهما لمدة تتراوح ما بين 10-15 دقيقة.

3 – اغسلي القدمين بالماء مع الصابون المعتدل، وجففيهما بمنشفة وضعي كريم العناية بالقدم.

الوصفة الثانية

المكونات

– ملعقة كبيرة من زيت اللوز.

– ملعقة كبيرة مثلها من زيت الزيتون.

– ملعقة صغيرة من زيت القمح، مع 12 قطرة من زيت عطر أوكالبتوس.

الطريقة :

1 – ضعي زيت اللوز وزيت الزيتون وزيت القمح وزيت أوكالبتوس في زجاجة داكنة اللون، ثم رجيها جيدا، وخزنيها في مكان بارد وجاف.

2 – استخدمي هذا المحلول في فرك القدمين والكعبين، ثم نظفيهما وجففيهما، وضعي الكريم المرطب الخاص عليهما.

كافحي رائحة قدميك

القدم من أكثر مناطق الجسم التي تتعرض للروائح الكريهة، حيث إن أخمص القدمين يحتوي على بعض غدد التعرق، التي تعمل على تنظيم الحرارة المتولدة من القدم وموازنتها مع درجة الحرارة في الهواء الطلق. إلا أنه بسبب لبس الأحذية المغلقة مع الجوارب تجد البكتيريا بيئة خصبة للنمو بين الأصابع، مما يولد بعض الروائح الكريهة، خصوصا مع طول فترة لبس الحذاء والمشي. لتجنب هذه الروائح، يمكنك ارتداء أحذية مفتوحة قدر الإمكان، وتجنب الأحذية والجوارب المصنوعة من المواد الاصطناعية حيث يفضل لبس الجوارب المصنوعة من الألياف الطبيعية. هناك أيضا العديد من المستحضرات التي تمنع هذه الروائح داخل القدمين.

ودعي الخشونة

هناك أسباب شائعة تسبب جفاف جلد القدمين وتشقق الكعبين، ومنها:

– النشاط المفرط للقدمين، والوقوف لفترة طويلة في العمل أو في المنزل، كما أن الأرضيات الصلبة قد تسبب أيضا جفاف الجلد وتشقق الكعبين.

– زيادة الوزن قد تزيد الضغط على حشوة القدم الدهنية تحت الكعب، مما يؤدي الى توسع الجوانب، وانعدام المرونة، وفي النهاية حدوث تشقق في الكعبين.

– الصنادل المفتوحة أو الأحذية التي تسمح للدهون تحت الكعب بالتوسع الجانبي وتزيد من إمكان حدوث شقوق في الكعبين.

– اضطرابات القدم الرياضية، والصدفية، والأكزيما، ومرض الغدة الدرقية، والسكر وبعض الامراض الجلدية الأخرى، يمكن أيضا ان تسبب تشقق القدمين.

– العمر: الجلد السميك الجاف المتقشر يفقد المرونة مع تقدم السن، فترتفع نسبة الاصابة بتلك الشقوق.

– تقلب المناخ، خصوصا في فصل الشتاء، يؤثر في صحة الجلد.

– نقص الفيتامينات والمعادن والزنك في الجسم.

علاجات للتشقق

• بعد غسل الرجلين ضعي طبقة سميكة من دهن أو زيت نباتي مهدرج على المناطق الجافة والمتشققة في القدمين، ثم ارتدي زوجا من الجوارب السميكة، واتركي هذا التطبيق لمدة ليلة وضحاها. وستلاحظين نتائج ايجابية في أيام قليلة.

• ضعي لب الموز الناضج على المنطقة الجافة أو المتشققة من الكعب، اتركيه لمدة عشر دقائق ثم اشطفيه جيدا.

• انقعي القدمين في عصير الليمون لمدة عشر دقائق، كرري هذه الطريقة مرة في الأسبوع حتى تلاحظي ظهور تغير في القدمين.

• نظام التنظيف اليومي والترطيب علاج جيد للكعوب الجافة أو المتشققة. في نهاية اليوم انقعي قدميك في الماء الدافئ والصابون لمدة 15 دقيقة، ثم اشطفيهما ورطبي الاماكن الجافة.

• اصنعي بنفسك مزيجا علاجيا يتألف من ملعقة صغيرة من الفازلين وعصير ليمونة واحدة. افركي الكعبين المتشققين والمناطق الأخرى الجافة في القدمين بهذا الخليط حتى تمتصه جيدا. ويمكن القيام بهذا العلاج يوميا حتى الحصول على نتائج واضحة.

• مزيج الغلسرين وماء الورد من العلاجات الطبيعية المعروفة أيضا لشفاء الكعوب المتشققة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة