• لإرسال مواد لموقع بقجة على البريد الإلكتروني: [email protected]

    ما معنى الشخصية النرجسية

    من أنت لتكون مثلي؟ بكل تلك معاني الفوقيّة يرى أصحاب الشخصية النرجسية أنفسهم ،فهم يعتقدون أنهم خيار الناس وأفضلهم،ولا يقتصر الأمر على ذلك؛فهم أيضاً لا يقدرون مشاعر الغير وأحاسيسهم. تعتبر الشخصيّة النرجسيّة أحد الاضطرابات العقليّة التي تمس شخصيّة الفرد فتحدث فيها اختلالاً واضطراباً،والتي تجعل الفرد في حالة إحساس متضخم بأهميته وحاجته إلى التقدير الدّائم من الآخرين،فهم يؤمنون بأنهم أفضل من غيرهم،ولا يبدون أي تعاطف مع الآخرين،وعلى الرغم من كل هذا الكم من الثقة الفائقة بأنفسهم،إلا أنّهم يمتلكون ذاتاً رقيقة هشّة تتأثر بأدنى الغنتقادات.
    إذن هو الشعور الدّائم بالعظمة،وانتفاء التّعاطف مع الآخرين،والظن بأنّهم هم الأشخاص الأكثر أهميّة في حياة الآخرين. كما ويظهر أصحاب هذه الشخصية تكبّراً وغروراً كبيرين،بحيث يضطّرهم الأمر في كثير من الأحيان إلى اتّهام نادل المطعم بالغباء،أو قيامهم بالمشاركة بتقديم تقييم طبي لحالتهم الصحيّة بدلاً من الطبيب. لكن،حتى يمكننا تشخيص شخص ما باضطرابات الشخصية النرجسية،فإنه من المفترض أن يمتلك على الأقل خمسة صفات من الصّفات التالية:
    1)يمتلك إحساساً بالعظمة لأهميّة ذاته:إذ غالباً ما يعظّم الإنجازات التي يقوم بها،كما وأنّه يعتبر نفسه بطلاً ويتوقّع من الآخرين تعظيمه حتى لو لم ينجز أموراً بتلك الأهمية.
    2)غالباً ما يكون مشبعاً بأوهام النجاح،والقوة،والذكاء،والجمال،والحب المثالي.
    3)يعتقد-وبشكل كبير-أنّه شخص متميز وفريد من نوعه:إذ يغلب على تفكيره أنّه لن يستطيع التفاهم إلا مع أشخاص ناجحين ومتميزين مثله،ولن يشاركه العمل إلا أشخاص مثله-غير اعتياديين-.
    4)يحتاج إلى تقدير كبير من الآخرين.
    5) لديه شعور قوي بالاستحقاق:فهو يتوقع من الآخرين دائماً أن يعاملوه بصورة غير طبيعية وأن يرفعوا من شأنه على الدّوام.
    6)يعتبر شخصاً استغلاليّاً للآخرين:فهو يأخذ لإيجابيات الآخرين ليصل إلى ما يصبو إليه.
    7)يفتقد إلى التّعاطف مع الآخرين:فهو غير مستعد لتفهّم حاجات ومشاعر الآخرين.
    8) يحسد الآخرين دوماً ويعتقد أن الآخرين يحسدونه أيضاً.
    9)يظهر دائماً الغطرسة ويظهر الصّفات المتعجرفة. غالباً ما يمتلك الشخص الشخصيّة النرجسية في سن المراهقة،إذ أثناء مرحلة الطفولة لن تكون شخصيّة الفرد مكتملة أو ناضجة للحكم عليه بأي من الأحكام،وينبغي أن يمتلك المصاب هذه الصفات لمدة عام على الأقل. أمّا بالنسبة للعلاج،فينبغي للمصاب أن يخضع للعلاج النفسي المطول تحت رعاية أخصائيين نفسيين.

    لإرسال مواد لموقع بقجة على البريد الإلكتروني: [email protected]

    أضف تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.