أشعة x الغريبة

تاريخ النشر: 14/10/17 | 3:50

بعد عدة سنوات من العمل المتواصل في مسح السماء بواسطة الاشعة السينية “اشعة اكس” X-Rays تمكن العلماء ولأول مرة من رسم أكبر خارطة تحدد مواقع حوالي 150 ألف مصدرا لأشعة اكس في السماء مثل النجوم والمجرات والعناقيد المجرية وغيرها من الاجرام السماوية الباعثة لهذه الاشعة الكونية، وذلك باستخدام تلسكوب الفضاء “سويفت” Swift Satellite المخصص لالتقاط اشعة اكس القادمة من الفضاء.
– ولكن هذه الأشعة الغريبة حيرت العلماء فهي لا تتطابق مع اي ذرات او جسميات معروفة , واعتبرها العلماء اول ظاهرة تشكل دليل على وجود المادة المظلمة.
– إذ توصل أولئك العلماء، بعد بحوث مضنية، إلى تحديد كتلة «الجُسَيم – إكس»، مقدّرين أنه يصل إلى 0.22 في المئة من كتلة الإلكترون، وهو المكوّن الكهربائي الذي يدور حول نواة الذرّة. وشدّد العلماء على أن وجود ذلك الجُسَيم ما زال تخمينيّاً Hypothetical، بمعنى أنه يستند إلى معادلات في الرياضيات والفيزياء، مع الإشارة إلى أن خفّته الفائقة تزيد في تعقيد الصورة العلميّة عن المادة المُظلِمَة.
– وصرّح البروفسور جايمس باتمان، من قسم الفيزياء والفلك في «ساوثهامبتون»، أن «الجُسَيم الذي اكتشفناه يبدو «جنونيّاً» في خفّته الفائقة، لكن لا نملك معطيات ولا قياسات كي نستخدمها في دحض وجوده الخفيف تماماً».
– يذكر أن العلماء لم يتمكنوا حتى الآن من رصد «المادة المُظلِمَة» بصورة مباشرة، ما يتيح مجالاً للقول إن الخفّة الهائلة لمكوّنها الأساسي، أي «الجُسَيم – إكس» هي سبب في ذلك الخفاء المثير.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة