علاج الإمساك عند الأطفال والأطعمة الموصى بها

تاريخ النشر: 04/08/17 | 4:04

عندما يصاب الطفل بالإمساك فإنه سيواجه صعوبة في تمرير البراز، وعادة لا يوجد شيء يدعو للقلق فهو مشكلة شائعة جدا عند الأطفال. علاج الامساك عند الأطفال ممكن عن طريق تغيير النظام الغذائي. بمجرد اكتشاف الأسباب يصبح من السهل البحث عن حلول.

على الرغم من توافر الأدوية التي تساعد في التخلص من الإمساك إلا أنه من المستحسن تجنب استخدامها خاصة إذا كان طفلك يصاب بالإمساك بصورة منتظمة، لذا بدلاً من ذلك يمكنك إعطاءه الملينات حتى تصبح حركة الأمعاء طبيعية.

الألياف هي واحدة من العناصر الغذائية التي يحتاجها جسم الإنسان بشكل رئيسي كونها تساعد على هضم وإخراج الأطعمة بطريقة غير مؤلمة لذلك عندما يتم تناول كمية أقل من الألياف سيكون الإمساك هو النتيجة، ويكون علاج الامساك عند الأطفال الابتعاد عن الوجبات الخفيفة غير الصحية مثل رقائق الشيبس والشوكولاتة واستبدالها بالأطعمة الغنية بالألياف مثل الفواكه، والخضروات الطازجة، والحبوب الغنية بالألياف، والخبز والحبوب الكاملة.

لا تدعي طفلك يعاني ويتألم من الإمساك وأعطه اي من هذه الأطعمة لتخفيف من حدة الامساك.

أطعمة علاج الامساك عند الأطفال

1- الخوخ

الخوخ غني بالألياف، وفيتامين أ والبوتاسيوم، لذلك هو جيد لعلاج الإمساك، ولأنه يحتوي على السوربيتول فإنه ملين طبيعي للجسم، وفي حال عدم توفر الخوخ الطازج لا بأس باستخدام الخوخ المجفف فهو أيضاً غني بالمواد المضادة للأكسدة والألياف غير القابلة للذوبان والقابلة للذوبان. وللخوخ تأثير سريع في معالجة الامساك.

2- سبانخ و الملوخية

هذه الأوراق الخضراء الداكنة أساسية لتليين معدة الأطفال والإبقاء على عملية هضم منتظمة. وكما الخوخ مفعولها سريع في معالجة الامساك. استخدميها عند ملاحظة الامساك وستجدين ان طفلك سوف يشعر بتحسن بغضون ٣٠ دقيقة.

3- الكمثرى

تعتبر واحدة من أفضل الملينات الطبيعية التي تساعد على تسهيل حركة البراز في الأمعاء، فهي مصدراً غنياً بالألياف، ومصدر ممتاز لفيتامين C.

4- البروكلي
البروكلي ينتمي إلى عائلة الخضروات الصليبية التي تساهم في الوقاية من الإصابة بمرض السرطان، لكن من الأفضل أكله نيئاً لأن طبخه يمكن أن يقلل من محتوى الألياف الموجودة فيه، وفي حال الرغبة بطهيه يفضل أن يتم ذلك على البخار.

5- بذور الكتان

بذور الكتان غنية بالأحماض الدهنية مثل الأوميجا 3 وأيضاً بالألياف، ويمكن أكلها نيئة على الريق أو إضافتها إلى السلطة والساندويشات.استخدميها بشكلها المطحون. المزيد من التفاصيل عن بذور الكتان وطرق استخدامها هنا

6- الجزر

الجزر النيء يعتبر جزءاً هاماً من النظام الغذائي الصحي المليء بالألياف التي يحسن حركة البراز، لكن يجب العلم أن تناول عصير الجزر أو حتى الجزر المطبوخ لن يعط النتائج المطلوبة كونه سيفقد نسبة كبيرة من الألياف التي يحتويها.

7- الحبوب

الحبوب بشكل عام لا تحتوي فقط على الألياف الغذائية بل تحتوي أيضاً على الحديد والبروتين وبذلك تعزز النمو والتطور الصحي للطفل، ويمكن تضمين الفاصولياء السوداء في نظام الطفل الغذائي كونها تحتوي على 14 غراماً من الألياف لكل كوب واحد، بينما يحتوي الحمص والفول على 11 غراماً من الألياف لكل كوب واحدن علاوة على ذلك الفول غني بالحديد، والبروتينات النباتية، وفيتامين B6 والمغذيات الحيوية التي تعزز عمل الجهاز العصبي لدى الطفل.

8- التين

يساعد التين على جعل البراز أكثر ليونة، ويصنف على أنه واحد من أفضل الأغذية المعالجة للإمساك لدى الأطفال، فهو مصدر ممتاز للألياف.

9- الحبوب الكاملة والخبز

تتضمن الحبوب الكاملة النخالة، والقمح، والشعير، والشوفان، والأرز، والذرة والدخن، والخبز المصنوع من الحبوب يمكن أن ينظم اضطراب الجهاز الهضمي لدى الطفل ويعزيز أداء الأمعاء، وبعض أنواع حبوب الإفطار المصنوعة من الحبوب الكاملة، والأرز البني، والفشار، ودقيق الشوفان، والكينوا، والبرغل.

10- الأناناس

عصير الأناناس هو ملين طبيعي يمكن أن يساعد في جعل حركة الأمعاء أفضل، كما أنه ينظم عمل الجهاز الهضمي وبالتالي تجنب إصابة الطفل بالإمساك.

11- الأفوكادو

الأفوكادو هو ثمرة استوائية تحتوي على نسبة عالية من الألياف الغذائية، وبصرف النظر عن الألياف الغذائية الموجودة فيه، الأفوكادو يعتبر مصدر غني بالبوتاسيوم، وحمض الفوليك، وفيتامين E والدهون غير المشبعة الأحادية المفيدة لصحة القلب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة