مِـثْل..ملاحظات في اللغة

تاريخ النشر: 01/07/17 | 8:48

مثْل و (مَثَل) لهما نفس المعنى وهو- (شِبْه أو شَبَه).
نقول في اللغة: هو مثْلُ أخيه، وهما مثلُ وهم مثلُ وهن مثل….فيوصف بها المفردة، والمثنى والجمع بنوعيهما (مثل كلمة “غير”):
قال تعالى: {أنؤمن لبشرينِ مثلِنا وقومهما لنا عابدون}المؤمنون، 47.
..

تأتي (مثل) بمعنى الذات أو النفس، فتستخدم للمبالغة، كأن أقول لك:
مثلُك أصيل وكريم، فأنا لا أريد هنا الحديث عن شخص يشبهك، ولكني أريد أن أؤكد على مديحك أنت الذي أوجه لك الخطاب.
يقول الشاعر بِشر بن المُغيرة:
أنا السيف إلا أن للسيف نبوةً *** ومثليَ لا تنبو عليك مضاربهْ
فاستخدام (مثل) يبعد عن المقصود، وذلك ليشبّه، لكنه يعود ليرسّخ المعنى.
قال النابغة الذبياني:
فإن أك مظلومًا فعبد ظلمته *** وإن تكُ ذا عتبى فمثلك يُعتب
الطغْرائي:
فلا تذعَنَنْ للخطب آدك ثقلُه *** فمثلك للأمر العظيم حمول
وكما تأتي (مثل) في معرض المدح، فقد تأتي للذم، كأن يقول قائل:
“مثله لا يُحسب له حساب”.
..
قد تقع (مثل) زائدة، والغرض منها التأكيد، كما في قوله تعالى:
{فإن آمنوا بمثل ما آمنتم به فقد اهتدَوا}- البقرة، 137.
..

سأقف قليلاً في هذا السياق عند جزء الآية:
{ليس كمثله شيء}- الشورى، 11- وحوله اختلاف كبير بين النحاة، لكني سأكتفي
بقول الزمخشري في (الكشاف)- في تفسيره:
«قالوا: مثلك لا يبخل، فنفوا البخل عن مثله، وهم يريدون نفيه عن ذاته- قصدوا المبالغة في ذلك فسلكوا به طريق الكناية، لأنهم إذا نفوه عمّن يسدّ مسدّه، وعمّن هو على أخصّ أوصافه، فقد نفوه عنه.
ونظيره قولك للعربي: العرب لا تخفر الذمم، كان أبلغ من قولك أنت لا تخفر،
ومنه قولهم: قد أيفعت لِداته وبلغت أترابه، يريدون إيفاعه وبلوغه،
وفي حديث رُقَيْـقة بنت صَيفي في سُقيا عبد المطلب:
ألا وفيهم الطيب الطاهر لداته- والقصد إلى طهارته وطيبه، فإذا علم أنه من باب الكناية لم يقع فرق بين قوله: ليس كالله شيء وبين قوله ليس كمثله شيء إلا ما تعطيه الكناية من فائدتها، وكأنهما عبارتان متعقبتان على معنى واحد- وهو نفي المماثلة”.

* تُعرب (مِثْل) حسب موقعها في الجملة:
أعرب محيي الدين الدرويش لـ {ليس كمثله شيء}-
الكاف: حرف جر زائد، مثل- مجرور لفظًا منصوب محلاُ على أنه خبر ليس، و “شيء” اسم ليس مؤخر.
نشأتِ بأرض أنتِ فيها غريبة **** فمثُلك في الإقصاء والمنتأى مثلي
مثل- الأولى مبتدأ، و الثانية خبر مرفوع، وعلامة رفعه الضمة المقدرة- منع من ظهورها اشتغال المحل بالحركة المناسبة.
{كَذَلِكَ قَالَ الَّذِينَ لَا يَعْلَمُونَ مِثْلَ قَوْلِهِمْ فَاللَّهُ يَحْكُمُ بَيْنَهُمْ}- البقرة: 113
مثل- نائب عن المفعول المطلق منصوب.
(كان النحويون القدامى يسمونه: نعت للمصدر المحذوف؛
ففي جملة “وقف مثلَ البطلِ” كان الأصل عندهم- “وقف وقوفًا مثلَ البطل”، فمثلَ- هي نعت للمصدر- أي المفعول المطلق، فلما حذف المصدر بقي إعراب النعت).

{وَلَهُنَّ مِثْلُ الَّذِي عَلَيْهِنَّ بِالْمَعْرُوفِ}- البقرة: 228.
مثل- مبتدأ مؤخر مرفوع.
{وَمَنْ قَالَ سَأُنْزِلُ مِثْلَ مَا أَنْزَلَ اللَّهُ}- الأنعام: 93.
مثلَ- مفعول به منصوب و (ما) اسم موصول في محل جر مضاف إليه،
أو هي نائب عن المفعول المطلق، و(ما) على هذا الوجه مصدرية.
فاختر لنفسك غيري إنني رجلٌ *** مثلُ المُعَيْدي فاسمع بي ولا ترني!
مثل- نعت مرفوع.

ب.فاروق مواسي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة