سمكة القرش في كفرقرع ومن ثم في عرعرة

تاريخ النشر: 02/03/10 | 14:40

يعرف ان سمكة القرش تشكل خطورة على الإنسان، السبب يرجع الى تأثير الأفلام التي أعدت عن سمكة القرش وأظهرت مدى العداء الشرس للإنسان. هناك انواع عديدة من اسماك القرش،  جانب عدواني للبشر وجانب ليس عدواني.  في هذه الايام نشاهد الكثير من الصيادين في قرانا ينجحوا بصيد سمكة القرش. السؤال:  هل باستطاعة كل صياد ان ينجح بصيد سمكة القرش، ام يحتاج الأمر الى صياد محترف وماهر؟.

الصياد نايف مرعي

الشاب نايف مرعي من قرية عرعرة نجح ان يصطاد سمكة القرش وتحدث لمراسل موقع بقجة قال: ” أثناء قيامنا بعملية الصيد فوجئنا بسمكة قرش تتجه نحونا مما استدعى اصطيادها عن طريق شبكة الصيد البحرية التي كانت بحوزته واجهتنا صعوبة في اصطياد القرش كوننا لم نمر بحادثة كهذه من قبل إلا أننا تمكنا في اصطياده،  تبين لنا بعد أن اصطدنا القرش أن هذا النوع يعرف بعدائه للإنسان الأمر الذي كان يعرض حياتنا للخطر”.ويبلغ طول سمكة القرش180 سم . وتابع قائلا: “لا استطيع أن اصف شعوري بعد اصطيادي لسمكة قرش،  عندما شاهدت السمكة داخل الشبكة، خلال فترة صيدي وممارستي لهواية الصيد لمدة تزيد عن 20 عاما، هذه هي المرة الأولى التي اصطاد فيها سمكة قرش، وأنا سعيد جدا بهذا الانجاز المميز” .

فوجئ الصياد المحترف هاني عثامنة وصديقة جميل يعقوب ،من سكان كفر قرع، بعد أن رمى شبكة الصيد في مياه البحر الابيض المتوسط بالقرب من الطنطورة، بأن هنالك مقاومة شرسة تصارع داخل الشبكة، حتى أنها كادت أن تمزقها بالكامل، ليتضح أن هذه المقاومة ناجمة عن اصطياد سمكة قرش، علقت بداخل الشبكة، وتصارع من اجل الخلاص والهرب. خبرة الصياد هاني عثامنة وبمساعدة صديقه جميل يعقوب، حالت دون افلات السمكة، بحيث تمكنا من اصطيادها والسيطرة عليها بالكامل واصطحابها معهما الى قريتهما كفر قرع.وفي حديث أجراه مراسل موقع بقجة مع الصياد المحترف هاني عثامنة قال:” أنا امارس هواية الصيد منذ العام 1992، وخلال فترة ممارستي لهذه المهنة، لم يحصل معي مثل الذي حصل معي اليوم. فعندما خرجت بقارب خاص الى عمق نصف كيلو متر داخل عرض البحر الابيض المتوسط،  وذلك في مياه الطنطورة، قمت برمي شبكة الصيد كالمعتاد، ولكن تفاجئت بأن هنالك قوة كبيرة تصارع داخل الشبكة. وبعد فحص سبب هذه القوة تبيّن لي أنني اصطدت سكمة قرش كبيرة تصارع داخل الشبكة للهروب. على الفور تعاملت معها وفق خبرتي، واستطعت اصطيادها. ولا اخفي سعادتي بهذا الانجاز، وخاصة أن سمكة القرش تزن اكثر من 50 كيلو ويبلغ طولها قرابة المترين، وهذه أول مرة اصطاد سمكة قرش حقيقة وضخمة بهذا الحجم”.

الصياد هاني عثامنة

‫5 تعليقات

  1. […] بالاسبوع الماضي خبير الاسماك هاني عثامنة وصاحب مسمكة الوادي مطعم  مميز ” عروس البحر في الوادي […]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة