يوم دراسي حول ظاهرة المخدرات بسخنين

تاريخ النشر: 22/05/17 | 17:51

بمبادرة من منسقة السلطة الوطنية لمكافحة المخدرات والكحول في بلدية سخنين، جميلة خلايلة، أقيم نهاية الاسبوع الماضي يوم دراسي يعرض قضايا استعمال سموم الأكشاك ومخاطرها على جيل الشباب بعنوان: “نحكي.. ونعالج سموم الاكشاك” .تميّز اليوم بحضور جمهور متنوع شمل معلمين وأعضاء البلدية وأهالي وعاملين اجتماعيين اضافة الى موظفي بلدية سخنين، كما حضره بعض من منسقي السلطة الوطنية لمكافحة المخدرات والكحول ومفتش السلطة، د. وليد حداد.افتتح اليوم بكلمة قصيرة من عريفة الحفل، جميلة خلايلة، والتي بدورها رحبت بالجمهور وعرضت من بعض المشاريع المميزة التي أقيمت في مدارس مختلفة، كما رحّب رئيس بلدية سخنين، مازن غنايم، بالجمهور وأشاد بأهمية مثل هذه الفعاليات اللامنهجية لرفع الوعي بمخاطر السموم والمخدرات وادمان الكحول لبناء مستقبل زاهر.

وعرض المحاضرون في المؤتمر مدى تأثير المخدرات على الانسان من الناحية الصحية والنفسية، كما شرحوا شرحا مفصلا عن تركيبتها وأنواعها العديدة التي لا يعي البعض لها والتي تتواجد في الأكشاك بدون أي رقابة أو منع، الأمر الذي أدى الى انتشارها في المجتمع وخاصة بين أوساط أبناء الشبيبة. وقدّم مفتش السلطة الوطنية لمكافحة المخدرات والكحول في المجتمع العربي، د. وليد حداد، محاضرة تحدث فيها عن مخاطر هذه الظاهرة وكيفية منعها وما هو دور الأهالي والمربيين في كبح أبناء مجتمعنا من استعمال المخدرات والسموم التي لا تسبب الا الهلاك، كما شدّد حداد على الجوانب السلبية التي يمرّ بها المدمن من ناحية نفسية، حيث أنّ المدمن تكون مشكلته الأكبر نفسية أكثر من الجسدية بسبب التفكير الدائم الوهمي بأن المخدرات هي حل لمشكلة وليست المشكلة بعينها. وخلال المحاضرة أعطى أمثلة من الحياة اليومية ولأشخاص كثيرون كانوا بمراكز مرموقة في المجتمع وانهاروا بسبب استخدامهم لهذه السموم الضارة على أجسادهم وعلى حالتهم النفسية أيضا.

ومن الناحية القانونية تحدث عن الموضوع المحامي احسان حمود الذي نبّه الجميع على عدم تجربة أي نوع من السموم وعلى الانسان ان يتوخى الحذر جيّدا من أجل صحته أولا ومن أجل عدم خوض تجارب جنائية سلبية. وفي ختام اليوم بدأت طاولة الحوار بحضور العاملة الاجتماعية اسمهان زبيجات، مديرة وحدة الادمان والنائب منيب طربيه، المسؤول عن ملف السموم والرفاه الاجتماعي، اضافة الى د. وليد حداد والمحامي احسان حمود، وذلك من أجل طرح اقتراحات لبرامج وقائية في موضوع المخدرات وخاصة برامج لأبناء الشبيبة، وهم مستقبل الغد الذي يجب ان نحافظ عليه ونبنيه بشكل صحيح.
وفي هذا السياق شكرت منسقة السلطة الوطنية لمكافحة المخدرات والكحول في بلدية سخنين، جميلة خلايلة، كل من تعاون على انجاح اليوم الدراسي وعلى الدعم المستمر من قبل البلدية وأعضائها وأيضا من قبل مفتش السلطة في المجتمع العربي، د. وليد حداد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة