حكم تعلم المرأة قيادة السيارة

تاريخ النشر: 19/06/17 | 19:51

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين وبعد:
قيادة السيارة وغيرها من وسائل النقل أمر مشروع في حد ذاته وقد كانت المرأة العربية في جاهليتها وإسلامها تركب الإبل، عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( خير نساء ركبن الإبل نساء قريش أحناه على ولد في صغره وأرعاه لزوج في ذات يده ). [ متفق عليه ].
وهذا أن تحافظ على الآداب الشرعية، مع التزام الحذر التام ومراعاة الضوابط الشرعية لخروج المرأة عند ركوبها وقيادتها للسيارة وتعلمها القيادة وهي:
1- لا تخرج إلا وهي محتشمة متحجبة الحجاب الشرعي الكامل، ويشترط في ذلك الحجاب أن يكون صفيقاً فضفاضاً لا يصف شيئاً من مفاتنها ولا يلفت انتباه الرجال إليها.
2- كما يجب عليها أن تحذر من وضع المساحيق ومس الطيب عند خروجها لأن النبي صلى الله عليه وسلم حذر النساء من الخروج متطيبات إلى المسجد، وغير المسجد مثله في الحكم، من ذلك ما في المسند وغيره أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ( أيما امرأة خرجت من بيتها متطيبة تريد المسجد لم يقبل الله لها صلاة حتى ترجع فتغتسل غسلها من الجنابة ).
3- كما يحرم عليها أن تخضع بالقول عند مخاطبة الرجال إذا احتاجت إلى ذلك لقول الله تعالى: { فلا تخضعن بالقول فيطمع الذي في قلبه مرض وقلن قولاً معروفاً }. [ الأحزاب: 32 ].
4- لا يجوز للمرأة ركوب السيارة مع الأجنبي بمفردها، سواء معلم السياقة وغيره لأن ذلك في حكم الخلوة، فإن ركبت مع امرأة أخرى في غير ريبة جاز ذلك لانتفاء الخلوة، ومن تأمل المفاسد المترتبة على ركوب المرأة مع الأجنبي ولو داخل المدينة من إمكان المواعدة والإغراء والنظر واللمس وغير ذلك، أدرك صواب هذا.
5- لا يجوز للمرأة أن تسافر سفراً طويلاً ليس معها محرم لها لقول النبي صلى الله عليه وسلم: ( لا يحل لامرأة أن تسافر ثلاثاً إلا ومعها ذو محرم منها ). [ والحديث في الصحيحين وغيرهما ].
6- أن لا تقود سيارة تجذب انتباه كل إنسان في لونها أو شكلها أي سيارة شهرة، كما نهي عن لباس ملابس الشهرة، وأن لا تزاحم الرجال في قيادتها.
7- الالتزام بأنظمة السير لما فيها من مصلحة سائقة السيارة والمشاة في الأبدان والأرواح.
8- عدم السفر ليلاً لوحدها في القرية أو المدينة إلا ومعها محرم أو أي امرأة أخرى.
والله تعالى أعلم

المجلس الإسلامي للإفتاء

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة