يوم دراسي لسرطان الرئة والأمعاء الغليظة بالناصرة

تاريخ النشر: 18/03/14 | 10:30

بدعوة من جمعية مكافحة السرطان أقيم يوم الثلاثاء 18.3.2014 في فندق "ريمونيم" (العين) في الناصرة اليوم الدراسي حول مواجهة سرطان الأمعاء الغليظة والرئة.

حضره مرضى سرطان الامعاء الغليظة والرئة وعائلاتهم وعدد من العاملين في المجال.

افتتح اليوم الدراسي وادارة السيد فاتن غطاس – مدير فعاليات جمعية مكافحة السرطان في المجتمع العربي، حيث أشار الى أهمية هذا اليوم كونه يتطرق الى نوعي السرطان الأكثر انتشارا، سرطان الأمعاء الغليظة وهو ثاني أكثر الأنواع انتشارا، وسرطان الرئتين وهو الأكثر انتشارا لدى الرجال في المجتمع العربي ويتسبب بوفاة 31% من مرضى السرطان، مؤكدا ان 90% من مرضى سرطان الرئة هم مدخنين!!

وبما أن نسبة التدخين لدى الرجال العرب هي ضعف النسبة لدى اليهود، فان الاصابة بسرطان الرئة لدى الرجال العرب أكثر ب ب 160% منها لدى اليهود…

وتضمن البرنامج، كلمة ترحيب: أريئلا ليتفيتس عاملة اجتماعية، مسؤولة الشمال في جمعية مكافحة السرطان. وقدم ثلة من الأطباء والأخصائيين محاضرات قيمة حول المواضيع التالية:

– المستجدات في علاج سرطان الرئة. قدمها د. عبد اغبارية مدير مركز علاج الأورام في صندوق المرضى العام، أبراج الناصرة، أخصائي أورام في المركز الطبي رمبام ومختص في مستشفى العائلة المقدسة.

– العلاجات والتجديدات بالأشعة لسرطان الرئة، قدمها د. هيثم نصرالله أخصائي الأورام في المركز الطبي رمبام.

– من الاكتشاف المبكر الى الجراحة في سرطان الأمعاء الغليظة، د. عزمي شحبري مدير مركز " الجاستروا " في عومر ونائب مدير المركز في مستشفى هعيمك العفولة.

– سرطان الأمعاء الغليظة، العلاج الوقائي لمرض مع نواقل.، قدمها د. سالم بلان مدير وحدة الأورام في مستشفى العائلة المقدسة في الناصرة، ومدير وحدة الرأس والعنق في اونكولوجيا المركز الطبي رمبام.

– آخر المعطيات حول مرض السرطان، قدمها د. احمد كبها – طبيب مختص في صحة الجمهور، في المركز القومي لمراقبة الامراض، وزارة الصحة.

– فيزيزترابيا التنفس، قدمها نحاس نحاس مختص فيزيوترابيا التنفس، المركز الطبي نهاريا.

– التغذية… هي الداء والدواء، قدمتها السيدة نجلاء زامل اخصائية تغذية علاجية.

واختتم اليوم بطاولة مستديرة مع جميع الأخصائين الذين قدموا المحاضرات، حيث أجابوا على أسئلة الجمهور.

تعليق واحد

  1. كل الاحترام لمثل تلك المبادرات الطيبة والتي تعمل على رفع مستوى الوعي في مجتمعنا العربي خصوصا وان مرض السرطان بات مرضا منتشرا بشكل كبير في اوساط المجتمع بمختلف الأعمار.  

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة