نصائح لتبيّضي أسنانكِ

تاريخ النشر: 10/08/11 | 3:30

الابتسامة وما تخفي وراءها من أسنان بيضاء من صفات المرأة الجميلة المهتمة بنفسها؛ ولذلك فإن أهمية الحصول على أسنان بيضاء تستدعي المعرفة بأسباب اصفرار الأسنان والحلول العملية والسهلة للتخلص من هذه المشكلة.ترى المستشارة سلوى عبد الرحمن السدحان “ماجستير علوم طب أسنان” أنه كما يختلف لون البشرة لدى الإنسان فإن لون الأسنان يختلف من شخص إلى آخر، فهناك أسنان ناصعة البياض، وهناك أسنان تميل إلى الصفرة، ولكن أحيانا يكون تلون الأسنان بسبب خارجي، مثل: شرب المشروبات الغازية والشاي والقهوة بكثرة، وفي هذه الحالات يمكن تحسين لون الأسنان عن طريق عمليه تبييض الأسنان لدى الطبيب المختص.

وما بينته المستشارة يؤكد معاناة إحدى السائلات التي تقول: أعاني من اصفرار أسناني بسبب إدماني على القهوة والشاي، الأمر الذي جعلني ابدأ تدريجاً بقطع المشروبات؛ لأني لا أريد أن يزداد صفار أسناني, لكنني أخشى أن أقوم بتبييض أسناني كثيراً حتى لا أصاب بحساسية الأسنان التي أقرا عنها لو أجرينا تبيض لذلك أسئلتي لكم هي:

هل القيام بتنظيف الأسنان عند الطبيب يساعد على إزالة الطبقة الصفراء؟

وما الطرائق الأخرى التي تجلب لنا نتائج مقاربة للتبييض لكن بطرائق آمنة، سواء بالعيادة عند الطبيب؟ أو وصفات في المنزل؟

وعن ذلك تجيبها المستشارة “سلوى السدحان” مؤكدة على أن تنظيف الأسنان لدى طبيب الأسنان يساعد على إزالة الترسبات الجيرية وبعض التصبغات من أسطح الأسنان.

كما أن تبيض الأسنان لدى طبيب مختص يعتبر آمن ولا خوف منه، وفي حالات خاصة قد يسبب بعض الحساسية التي تستمر لعدة أيام ثم تزول.

ولعل من أفضل الطرائق لتبيض الأسنان تلك التي تتم في المنزل تحت إشراف الطبيب، وبعد أن يقوم بعمل الأجهزة اللازمة على مقاس المريض في عيادته.

وصفات طبيعية لتبيض الأسنان

الطب الشعبي مليء بالوصفات التي تساعد على تبيض الأسنان، والحفاظ على بياضها وبريقها، ومن أهم هذه الوصفات حسب ما ذكرت الدكتورة رواء زين العابدين في كتابها “حيرة البنات”:

– استخدام بيكربونات الصوديوم لدعك الأسنان، باستخدام الفرشاة أو إصبع اليد.. وتتم عملية الدعك مرة أو مرتين شهرياً.

– دعك الأسنان يومياً بعصير الليمون، فيقلل نمو البكتيريا، ويساعد في تبيض الأسنان.

– استخدام رماد الخبز المحروق في دعك الأسنان.

– المواظبة على استعمال الفرشاة ومعجون الأسنان مرتين يومياً على الأقل.

طرق أخرى لتبيض الأسنان:

سألت إحدى زائرات موقع لها أون لاين عن تبييض الأسنان عن طريق استخدام البلازما. إن كان له أضرار جانبية؟.. وهل هو أفضل من الليزر؟.. ثم هل يمكن أن يتغير لون التركيبات السنية الثابتة وتصبح بلون واحد مع بقية الأسنان؟.

فميزت لها المستشارة سلوى عبد الرحمن السدحان بين عمليات تبييض الأسنان، مبينة أن جميعها تستخدم نفس المحلول (هيدروجين بيروكسايد), ولكن الاختلاف هو في استخدام المادة المنشطة لهذه العملية، التي غالباً ما تكون نوعاً من أنواع الضوء, وتبييض الأسنان بضوء البلازما أو بالأضواء الأخرى فعّال ومفيد, ولكن يجب القيام بعملية التبييض لدى طبيب أسنان متخصص.

وعلى الطبيب أن يقوم بفحص الأسنان قبل التبييض، والتأكد من خلوها من الشروخ أو الكسور أو انسحال اللثة وتعري الجذور؛ لأن القيام بالتبييض بوجود هذه الأشياء يؤدي إلى حساسية شديدة في الأسنان, وفيما يخص لون التركيبات، فإذا كان اللون مغايراً لِلون الأسنان الطبيعية، فيمكن تغييرها واختيار اللون بما يتناسب مع لون الأسنان الطبيعية الموجودة في الفم.

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة