جامعة حيفا‎ تستضيف الأكاديميين الصغار من جسر الزرقاء

تاريخ النشر: 04/07/10 | 13:56

عاش طلاّب جسر الزرقاء، للمرة الثانية على التوالي، يومًا مميزًّا ومثيرًا في جامعة حيفا ضمن مشروع “الأكاديميون الصغار” الذي يشرف عليه بروفيسور ماجد الحاج، نائب رئيس جامعة حيفا وعميد البحث العلمي فيها. تضمّن البرنامج الذي أعدَّ خصيصًا لـ “الأكاديميين الصغار” محطتين تعليميتين، في المحطة الأولى كان الأولاد على موعد مع الحضارات على مر العصور، ابتداءً من العصر الحجري، مروراً بالعصر النحاسي، البرونزي، الحديدي، البابلي، الفارسي، الهيليني، والروماني. وتطرق المرشدون أيضا للحضارة الفينيقية والفرعونية، ومسك الختام كان بالعصر الإسلامي والحضارة الإسلامية العريقة والتي أخذت حيزًا كبيرًا من العرض والشرح، حيث تطرق المرشدون وبشكل شامل وموسع إلى الشخصيات الإسلامية التاريخية ألمعروفه والتي وضعت أسس الطب والعلوم والرياضيات كالخوارزمي والزهراوي وغيرهم.

ولم يغب الاهتمام بالهندسة والفن المعماري بما يحويه من زخرفة ودقة وروعة، وختامًا لهذه الفعالية كان الأولاد في لقاء خاص مع الرحالة ابن بطوطة والذي جسد شخصيتهُ احد المرشدين من المتحف، وفي نفس السياق انتقل الأكاديميون الصغار إلى القسم الثاني من الجولة في مكتبة الجامعة، وبالتنسيق مع متحف هيخت، قام الأولاد بالتدريب المحوسب على البحث عن مصادر تحوي معلومات عن أعمدة الحضارة الإسلامية الذين تعرفوا عليهم في المتحف، لترتقي المعلومة إلى التوثيق في المصادر العلمية والأكاديمية.

ومن الجدير بالذكر أن الفعالية حول الحضارة الإسلامية أعدت لأول مرة من قبل متحف هخت ومكتبة جامعة حيفا، وذلك بناء على طلب خاص من البروفيسور ماجد الحاج، إيمانا منه بأن التفوق العلمي يجب أن يقترن بأمر لا يقل أهمية وهو الاعتزاز بالتراث الحضاري والهوية.

ورافق الأكاديميين الصغار مركزة الجولات من المركز الأكاديمي للتنمية البشرية ميسون خطيب والمرشدات من جسر الزرقاء هداية برية، دعاء ابو احمد، صفاء زعبي واثير سيف.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة