دورات متخصصة بكلية الحقوق في جامعة جنين

تاريخ النشر: 01/04/17 | 10:53

تنفذ كلية الحقوق في الجامعة العربية الامريكية سلسلة دورات متخصصة لطلبتها حول عقوبة الإعدام، وذلك تنفيذا لمشروع “كرامة” أي تعزيز وترسيخ فكرة حقوق الانسان، بالتعاون مع الوكالة الإيطالية للتنمية.
ويأتي تنفيذ المشروع، ومدته سنة، بعد توقيع مذكرة تفاهم بين الجامعة والوكالة، يستهدف طلبة كلية الحقوق، بهدف تعريف الطلبة بالضمانات القانونية لتطبيق عقوبة الإعدام في ظل الأنظمة القانونية الفلسطينية المختلفة.
ويوضح رئيس قسم القانون العام في كلية الحقوق ومنسق المشروع في جنين الدكتور سعيد أبو فارة، اختلاف الأنظمة القانونية في فلسطين حيث قال “في قطاع غزة يطبق قانون الانتداب سنة 1936 والذي يعاقب على 15 جريمة بالإعدام، وفي الضفة يطبق قانون العقوبات الأردني رقم 16 لسنة 1960 والذي يعاقب على 17 جريمة، اما قانون الثورة العسكرية لسنة 1979 المطبق في فلسطين يعاقب على 33 جريمة.
وأضاف، من خلال الدورات يتم التوضيح للطلبة ان هذه القوانين المختلفة المعمول بها في فلسطين، قد تؤدي الى انتهاك الحق في الحياة، والذي يعد من اهم القوانين الأساسية التي يتمتع بها الانسان، وفق كافة الشرائع السماوية والوضعية.
وأشار الدكتور أبو فارة، ان الكلية نفذت الدورة الثانية بعنوان “المواءمات التشريعية بين المواثيق الدولية والتشريعات الفلسطينية حول عقوبة الإعدام”، سبق ذلك دورة كانت بعنوان “الضمانات القانونية لتطبيق عقوبة الإعدام في فلسطين”، عدا عن دورات أخرى بالإضافة الى عقد لقاءات مع خبراء للاستفادة من خبراتهم، كما ان الطلبة سيقدمون ابحاثا علمية حول عقوبة الإعدام، والبحث الفائز سيحصل على جائزة مالية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة